كلمتها

سنة أولى جامعة؟.. إليك كيفية الاستعداد لها

تعد فترة التحول من طالبة مدرسية إلى طالبة جامعية، خطوة محملة بالكثير من التوتر والتفكير والتغيرات، فمن عالم محدود إلى جامعة كبيرة مليئة بآلاف الشخصيات، وهو أمر لابد من الاستعداد له جيداً يا عزيزتي حتى تمضي سنواتك الجامعية في نجاح، وأيضاً اكتساب خبرة كبيرة.

تصطحبك منصة “كلمتنا” في السطور التالية في رحلة جامعية قصيرة لمعرفة كيفية الاستعداد لعامك الجامعي الأول بنجاح.

1. اختاري الجامعة المناسبة

أولاً وقبل أي شيء عليك اختيار الجامعة المناسبة لأهدافك وأحلامك، وذلك من أجل تحقيق التفوق والنجاح فيها بجدارة، فلابد من مراقبة مهاراتك عن كثب، لتحديد ما هو التخصص الذي يناسبك ومن ثم انطلقي نحو الحياة الجامعية الممتعة.

2. تجهيز أدواتك الجامعية

قبل بدء الجامعة عليكِ تجهيز أدواتك الجامعية، فأولاً عليك شراء حقيبة متوسطة الحجم من أجل أن تتسع للأدوات الخاصة بكِ، ومن ثم اشتري الأقلام، ودفترًا كبيرًا من أجل تدوين محاضرات الجامعة والملاحظات الهامة، وأيضًا اللابتوب الخاص بكِ إذا كان تخصصك يستدعي استخدامه.

3. احتفظي بجدول محاضراتك

بعد الالتحاق بالجامعة المناسبة، سينشر على الموقع الخاص بالكلية أو صفحة “الفيسبوك جدول محاضراتك، أو يمكنك استلامه من الجامعة، ومن ثم جهزي جدولك الخاص، ومعرفة مواعيد وقاعات المحاضرات.

كما عليكِ أيضاً يا عزيزتي التواجد في الجامعة قبل موعد المحاضرات بوقت كافِ، حتى تكوني على استعداد لبدء المحاضرة، ولكن عليك معرفة أن بعض أساتذة الجامعة يرفضون دخول الطلاب بعد حضورهم إذا بدأت المحاضرة، لذلك راقبي وقتك حتى لا تتأخري.

4. ملابس الجامعة

قد تقضي عدد ساعات طويلة في الجامعة، لذلك لابد من ارتداء الملابس المريحة حتى لا تشعري بالتعب، فيمكنك ارتداء تيشيرت أو قميص خفيف برفقة بنطلون جينز أو wide leg وحذاء رياضي من أجل التحرك براحة أكبر.

كما عليك تجنب ارتداء أحذية الكعب العالي، والملابس ذات التطريز اللامع لأن محاضراتك ستكون في النهار وبالتالي لا يجوز ارتداء مثل هذه الأشياء في الحرم الجامعي.

اقرأ أيضًا: بدلاً من ارتداء الجينز.. إليك 5 أفكار جديدة لمظهر أنيق

5. اختاري أصدقائك بعناية

من أهم الملاحظات التي عليكِ الانتباه إليها هي اختيار أصدقائك يا عزيزتي، فالعديد من أصحاب الجامعة هم من سيستمرون معك حتى النهاية، لذلك احرصي أن تكونوا متشابهين، حتى لا تتعرضي إلى الرفض والخذلان من الأصدقاء.

6. المشاركة في الأنشطة الجامعية

احرصي خلال سنوات دراستك الجامعية، على المشاركة في الأنشطة الجامعية المختلفة، وذلك من أجل تعزيز مهاراتك الشخصية وخوض تجارب مختلفة من أجل اكتساب الخبرات الحياتية التي ستشكل فارقًا في حياتك بأكملها.

7- العلاقات الغرامية 

الجامعة ليست المكان المناسب للعلاقات الغرامية
احذري من الوقوع في هذا الفخ، فكثير من الفتيات سيجدون من يغازل ومن يقول معسول الكلام، فإياك أن تعتقدي أن الجامعة مكان لذلك، فالخسارة غالبا أكبر من المكسب، وأنت وحدك من يستطيع تقدير الأمور، فالتفتي إلى مذاكرتك أولا، وسيأتي كل شئ في موعده.

اقرأ أيضًا: إليك 7 نصائح تجعل فترة الدراسة الجامعية مميزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى