فعاليات و مبادرات

الأرشيف والمكتبة الوطني يسلط الضوء على أساليب حماية البيانات في أجهزة الحاسوب

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية محاضرة افتراضية بعنوان: “حماية جهاز الحاسوب الخاص بك”، جاءت ضمن سلسلة من المحاضرات والفعاليات التي تستهدف الحفاظ على أمن المعلومات في أجهزة الحواسيب المحمولة.

قدّم المحاضرة الأستاذ عبد الله الزرعوني من هيئة تنظيم الاتصالات، حيث تحدث عن المخاطر التي تهدد البيانات المحفوظة في أجهزة الحاسوب، وفي مقدمتها الفيروسات وهي برامج مصممة للإضرار بالحاسوب أو لسرقة نسخة من البيانات المحمّلة عليه، كفيروس حصان طروادة، وغيره من البرامج المعدّة للتجسس، ومن المخاطر أيضاً سرقة الهوية بهدف سرقة الأموال، والبريد المزعج وغيره.

وتطرقت المحاضرة إلى مخاطر وسائط التخزين الخارجية كالأقراص الصلبة ((HDD ووسائل توصيل الجهاز مع الأجهزة الخارجية والتي تسهل نقل البيانات ((USB، وبرامج الفدية وغيرها من البرامج الضارة والخبيثة.

وتحولت المحاضرة بعد ذلك إلى أساليب حماية جهاز الكمبيوتر من التهديدات بأساليب متعددة، مثل: الجدار الناري الذي يمنع الاتصالات الواردة غير المصرح بها، وتحديث نظام التشغيل الذي يصحح نقاط الضعف المعروفة، وتحديث البرامج والمتصفح، وبرامج الحماية من الفيروسات المعروفة والموثوق بها لكي تحمي الجهاز من الأضرار.

وأشارت المحاضرة إلى أنه يمكن حماية جهاز الحاسوب من التهديدات باستخدام أساليب كثيرة منها: النسخ الاحتياطي، وكلمات السر المعقدة، وتشفير الملفات الحساسة بترميزها وإمكانية قراءتها من المستخدم فقط، وتحميل التطبيقات من مصادر موثوقة، وأهمية النسخ الاحتياطي من أجل استعادة البيانات في حال فقدانها أو ضياعها.

هذا وقدم الزرعوني النصائح بالمعلومات المقترنة بالأمثلة الحية، وعرض بعض الفيديوهات التوعوية، ونصح بالبرامج الفعالة والمجانية، وتطرق بالتفصيل إلى سمات كلمات السر المعقدة التي يصعب اختراقها وأساليب حفظها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى