خروجتنا

“بورسعيد”.. مدينة إيقاع السمسية

بعيدًا عن الذكرى التاريخية الحربية لمدينة بورسعيد، تعتبر ثالث مدينة مهمة في مصر بعد مدينتي القاهرة والإسكندرية، تقدم لك كلمتنا في هذا التقرير جمال بورسعيد والسياحة فيها.

تعتبر بورسعيد الميناء الثاني ونقطة دخول لقناة السويس عن طريق البحر الأبيض المتوسط، كما أن بورسعيد لديها تراث عالمي يظهر بشكل خاص وواضح في أنماطها المعمارية المميزة لمبانيها.

تقع هذه المدينة الجميلة على ضفة واحدة من ضفتي قناة السويس في مواجهة مدينتها التوأم بورفؤاد، وتشكل بورسعيد وبور فؤاد معًا منطقة حضرية تضم أكثر من مليون نسمة تمتد على الجانبين الإفريقي والآسيوي من قناة السويس.

وأهم ما يميزها أيضًا، هو وجود المنطقة الحرة، حيث يتم استيراد المنتجات من جميع أنحاء العالم عبر ميناء المدينة وبيعها للمستهلكين بدون ضرائب، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل دائمًا القيام ببعض التسوق لشراء سلع مختلفة وخاصة الملابس ومستحضرات التجميل والعطور أثناء زيارة بورسعيد.

اقرأ أيضًا:  “مونت سانت” القلعة التاريخية التي اشتهرت برمالها المتحركة

طقس بورسعيد: 

تتمتع بطقس البحر الأبيض المتوسط ​​المميز، مع صيف حار رطب وشتاء ممطر معتدل، ليكون النهار ذا رطوبة في الصيف، حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف 31 درجة مئوية، ولكن المساء يكون عادة أكثر برودة ونسيمًا خاصة على الكورنيش، ويكون الشتاء باردًا مع انخفاض درجات الحرارة في النهار أحيانًا إلى 12 درجة مئوية وهطول أمطار عرضية وأحيانًا بَرَد.

أشهر معالم بورسعيد: 

المتحف الحربي:

يتكون المتحف الحربي من عدة قاعات تعرض العديد من المعارك التي خاضها الجيش المصري وشعب بورسعيد، بالإضافة إلى ذلك، تم توثيق تفاصيل نكسة 1956 وحرب 1967 و 1973 مع إسرائيل.

مبنى هيئة قناة السويس:

يعتبر مبنى هيئة قناة السويس، من أهم المباني الإسلامية في مدينة بورسعيد وأحد المعالم الرائعة وأول بناء يتم بناؤه على شواطئ القناة في المدينة، يستخدم المبنى حاليًا كمقر لهيئة إدارة قناة السويس ولرصد مرور السفن عبر القناة.

مقهى سنترال بيرك:

يمتلك المقهي اثنان من عشاق المسلسل التلفزيوني الشهير “فريندز” سنترال بيرك هو نسخة من هذا المقهى مع الأرائك وجدران الطوب ذاتها، وقد أصبح المقهى مكان للاستراحة وأفضل وجهة لتناول القهوة في المدينة، ضمن قائمة أفضل المقاهي العالمية، التي تضم السندويشات والسلطات والمعكرونة والبيتزا، بالإضافة إلى الكعك والحلويات الشهية أيضًا.

الكورنيش:

طريق و ممشى رائع يمتد لـ 8 كم على طول الميناء و شاطئ بورسعيد، حيث تنتشر فيه المطاعم والأسواق والمعالم التاريخية، لتستمتع بالمشي على كورنيش بورسعيد من البداية حتى النهاية عند تمثال ديليسبس خاصة في الخامسة صباحًا عندما يكون الطريق هادئًا للغاية.

مبنى هيئة قناة السويس:

يعتبر مبنى هيئة قناة السويس، من أهم المباني الإسلامية في مدينة بورسعيد وأحد المعالم الرائعة وأول مبنى يتم بناؤه على شواطئ القناة في المدينة، يستخدم المبنى حاليًا كمقر لهيئة إدارة قناة السويس ولرصد مرور السفن عبر القناة.

منارة بورسعيد:

كونه أول مبنى يتم تشييده بالحديد الخرساني والإسمنت في العالم كله، تعد المنارة القديمة في بورسعيد واحدة من أهم المعالم الأثرية في المدينة ذات الأهمية التاريخية الهامة.

مسجد عبد الرحمن لطفي:

وهو من أقدم المساجد فى بورسعيد ويعتبر تجسيدا لتاريخ الطراز الإسلامى العريق، لقد تم بناؤه وفقا لطراز إسلامي رفيع المستوى ويمتاز بمكان رائع بالقرب من  مدخل قناة السويس وذو إطلالة رائعة على البحر المتوسط.

آلة السمسية: 

وهي آلة وفرقة موسيقية ارتبطت نشأتها في العصر الحديث بحفر قناة السويس، إذ كانت وسيلة للتسلية والسمر لعمال الحفر، يتحلقون حولها في المساء للتخفيف عن متاعبهم وآلامهم من الغربة، ومع نغماتها كانت تخرج آمالهم وأشواقهم المكبوتة رغبة في حياة أفضل، وغنت للقناة (وغني يا سمسيمة لرصاص البندقية فيه ولكل أيد قوية حاضنة زنودها المدافع).

اقرأ أيضًا:  5 أماكن تنزه اقتصادية للعائلات في القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى