ريادة أعمال

ترويج منتجك دون ميزانية بـ 10طرق تسويقية احترافية

لا يختلف إثنان على أهمية التسويق في نجاح أي مشروع، إلا أنه في بعض الأوقات تكون الشركات قد تحملت تكاليف باهظة من أجل إنشاء وتشغيل المشروع، حتى أنها لم تعد تملك ميزانية لتستخدمها في الترويج، لذلك يمكنك الترويج إلى أعمالك في مجال التسويق، فهناك أفكار تسويقية كثيرة يمكن تنفيذها دون ميزانية، فهي فقط تحتاج إلى بذل المجهود ووضع إستراتيجية صحيحة للتنفيذ، وتشرح لكم منصة “كلمتنا” بعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها لترويج مشروعك بدون ميزانية.

أفكار تسويقية خارج الصندوق دون تكلفة:

1. إنشاء حساب مجاني على “نشاطي التجاري على Google”:

بالنسبة للشركات المحلية على وجه الخصوص، أصبح ملف تعريف “Google Business” أحد أكثر استراتيجيات التسويق المجانية المتاحة، وتسمح هذه القائمة المجانية لمشروعك بالظهور على خرائط “Google” والقسم المحلي لبحث جوجل وبطاقة المعرفة لعمليات البحث ذات العلامات التجارية.

2. النشر والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي:

تعد كثرة المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مجانية لتنمية أعمالك الصغيرة مع التعبير عن شخصية علامتك التجارية وبناء الثقة مع جمهورك.

قم بإنشاء حسابات تجارية وشارك على مواقع التواصل الاجتماعي الكبيرة Facebook, Instagram, Twitter, Youtube والمزيد من المواقع الآخرى.

3. تصوير فيديوهات تسويقية:

الآن أصبح استخدام الفيديو جزءًا رئيسيا ضمن أي أفكار تسويقية تستخدمها الشركات، وتشير الإحصاءات إلى أن هناك 50% من الأشخاص تقريبا يفضلون مشاهدة الفيديو من العلامات التجارية التي يتابعونها أكثر من أي نوع محتوى آخر، والمميز في استخدام الفيديوهات أنها يمكن تطويعها لإنتاج أفكار تسويقية مختلفة، نظرا لإمكانية استخدامها في مختلف الأماكن الترويجية.

4. طلب الدعم والمساعدة من الأصدقاء:

من أبسط الأفكار التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها في الترويج لعملك، أن تطلب من أصدقائك دعوة أصدقائهم للإعجاب بحسابات مشروعك المختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث تبدأ في تكوين مجتمعك من العملاء عبر هذه الطريقة.

كما يمكنهم أيضا أن يقوموا بالكتابة على حساباتهم الخاصة منشورات عن مشروعك والخدمات التي تقدمها، فقد يلفت ذلك انتباه أصدقائهم للاهتمام بك لكي تزيد دائرة مجتمعك وتصل أفكارك لأكبر عدد من الأشخاص.

5. الحضور والتواجد في مجموعات كبيرة ومهمة على مواقع التواصل:

عندما تقوم بالبحث عن مجموعات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “Facebook” ستجد مجموعات بها عدد كبير من الأشخاص قد يصل عدد لأكثر من مليون، قم بالإنضمام إليهم وابدأ في نشر وترويج أفكارك ومشروعك وآخر تطوراتك والخدمات التي تقدمها، ومع مرور الوقت وزيادة عدد جمهورك، يمكنك أن تنشئ بنفسك مجموعة خاصة بالمشروع الخاص بك، فيمنحك ذلك الفرصة للتواصل المباشر مع الأشخاص والتفاعل معهم بصورة أفضل.

6. الاهتمام بسؤال العملاء عن تجاربهم مع المنتج الذي تقدمه

إذا كنت قمت بعملية بيع لمنتجك فلا تدع أي عملية بيع تمر دون سؤال عملائك عن تجربتهم مع المنتج وآرائهم حوله، سواء الإيجابية أو السلبية، واهتم أن تطلب منهم مشاركة هذه التجارب مع بقية الجمهور، فهذا الأمر يساهم كثيرا في مزيد من الثقة فيما تقدم، لأن العملاء المحتملين يحبون معرفة تجارب الآخرين قبل الشراء.

7. العروض والخصومات:

من الحلول التسويقية التقليدية بعض الشئ ولكنها جيدة خلال الظروف الاستثنائية التي لا يمتلك فيها المشروع الموارد الكافية لتنفيذ استراتيجيات تسويق أخرى، تقديم بعض الخصومات وإطلاق عروض ولو بهامش قليل يمكن أن تكون وسائل فعالة للترويج لمشروعك.

اقرأ أيضًا: 4 استراتيجيات تسويقية خاطئة يتبعها رواد الأعمال

8. الشراكات:

تساعد الشراكة في توسيع قاعدة العملاء للمشاريع عبر الوصول إلى فئات جديدة من المستخدمين، واستهداف أسواق جديدة لا يمتلك المشروع القدرة على استهدافها دون شراكات مع جهات متواجدة في الأسواق، بالإضافة لذلك يمكن للشراكة تحقيق النفع للطرفين معًا، فتستفاد من الطرف الآخر وتفيده أنت أيضاً.

9. إعادة تدوير المحتوى القديم الخاص بك:

حقق أقصى استفادة من العمل الذي أنجزته بالفعل، إذا كان لديك محتوى ناجح فقم بإعادة تعيين الغرض منه للقنوات الأخرى، وابدأ في إعادة استخدام المنتج إذا كان عليه طلب من الجمهور، واترك حجة الموضة ولا تلتفت لها، إذا كان منتجك القديم يفضله جمهورك الخاص بك.

10. معرفة رغبات واحتياجات عملائك:

عليك الإلمام الكامل بالحاجات والرغبات الخاصة بالعملاء الخاصة بك وتحاول أن تشبع هذه الرغبات عن طريق توفير هذه الحاجات وتطوير الإنتاج على أساس رد فعل جمهورك، وما يناسب جمهورك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى