كلمتها

“أناقة المصريات”.. كيف تغيرت بمرور الزمن؟

كانت أزياء السيدات قديمًا تتميز بالأناقة التي ظهرت في طريقة اللبس وإتيكيت التعامل بين الناس، ولكن للأسف لم تمتد طويلاً حيث تغيرت طريقة الملابس في آخر 100 سنة منذ عام 1900 حتى يومنا هذا بشكل ملحوظ.

ترصد لكم “كلمتنا” في السطور الآتية، كيف كانت السيدة المصرية الأنيقة تتمتع بهذا القدر من الجمال والعصرية.

في عام 1910 كانت السيدات ترتدي الفساتين الطويلة جداً، تسير على استحياء وبطء شديد بين الناس، على اعتبار أنها معايير لفتيات الذوات والعائلات المرموقة.

إلى أن فترة العشرينيات آنذاك شهدت تغيير كبير في ذوق السيدة في اختيار ملابسها، حيث تخلت عن التعقيدات التي كانت تتحكم في ستايل فساتينها، لترتدي التنانير القصيرة، والأزياء البسيطة والفساتين القصيرة أو البناطيل نادرًا لأسباب خاصة.

اعتبرت هذه الفترة مهمة جدا في تاريخ الموضة، بالرغم من التطور البطيء وقبول مصممين الأزياء لتلك التطورات، إلا أن منتصف الثلاثينيات اعتبرت بداية مختلفة، لتتفوق البساطة أكثر على ستايل الملابس في الثلاثينيات، هذا ما تعمد أن يوفره مصممين الأزياء.

اقرأ أيضًا: “هبة شتلة”.. جسدت معاناة الإنسان النفسية بالأسلاك النحاسية

حتى وصلنا لفترة الخمسينيات، وهي الفترة التي شهدت نقلة كبيرة وواسعة، في عالم الموضة بين السيدات، بل إنها المرحلة التي اعتبرت بحق الأكثر أناقة وبساطة ومواكبة للعصر وقتذاك، لتظهر على سبيل المثال “الفساتين المنفوشة” بألوان سادة وصريحة.

وصولاً إلى الستينيات لتدخل الألوان المشجرة، المبهجة والملابس القصيرة، وفي السبعينات ظلت الألوان المبهجة هي المسيطرة على الموضة، وبدأت انتشار التنانير القصيرة.

وفي الثمانينيات بدأت السيدات بارتداء البناطيل الملونة والبلوزات متعددة الألوان، حتى فترة التسعينيات ظهرت البناطيل الجينز، بمختلف التصميمات والأزياء العصرية، وحتى وقتنا هذا بمختلف التصميمات التي ظهرت.

وبالحديث عن تطور الموضة، بدأت هذه الأيام عودة ستايل الملابس القديمة، وعلى رأسها البناطيل الجينز.

 High-Waisted jeans:

الجينز ذات الوسط العالي، كان من موضات التسعينات التي عادت بقوة مرة أخرى.

 Denim Short:

وهو الشورت الجينز القصير، من القطع الموضة خلال فترة التسعينات ومستمرة إلى الآن وتعتبر مناسبة جدا لموسم الصيف.

السالوبيت الجينز Denim overall:

من قطع الملابس الحاجات التي عادت من أزياء التسعينات لهذه الأيام، لترتديها الفتيات في فصل الصيف والشتاء بمختلف أشكالها وألوانها.

الجاكيت الجينز Denim jacket:

من القطع التي ظهرت في التسعينات وحازت إعجاب الجميع وانتشرت بشدة بين الأوساط، ولكنها اختفت مع دخول الألفية الجديدة وسرعان ما ظهرت مرة آخرى هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: كيف استطاعت المرأة في عهد الفراعنة أن تتربع على عرش مصر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى