ريادة أعمال

كيف تسوق لدورتك التعليمية لجذب الطلاب؟

كل رائد أعمال باختلاف مجال عمله، يدرك أهمية الاستثمار وما عليه أن يقوم به ليطور من عمله، ويعتمد جزء من هذا التطوير على عملية التسويق التي يتبعها رائد الأعمال لعرض ما ينتجه، والحال كذلك في العملية التعليمية، سواء كانت أون لاين أو دورات مكانية.

والتسويق التعليمي هو الأداة التي تساعد المؤسسات التعليمية في حقل التعليم لتحسين عملية إدراك الطالب للمواد التعليمية، وفي ظل وجود هذه المنافسة القوية، بسبب زيادة أعداد الدورات التعليمية، مما يستوجب على رائد الأعمال في هذا المجال أن يطور دائمًا من الأسلوب الدعائي له.

ما هي خطوات التسويق التعليمي؟ 

1- عليك في البداية عمل بحث بسيط وعميق عن أوضاع السوق المحيط بك، لتتعرف على آخر التحديثات الخاصة بهذا المجال، وتقييم المنافسين، وملاحظة نوع الاستراتيجية المتبعة مع الطلاب، وإن كانت مفيدة لهم أم لا، والتعرف أيضًا على طلبات أولياء الأمور والطلاب والمشاكل التي تواجههم، وتحاول أن تتميز عن غيرك.

2- تحديد نوع العميل المناسب لك، ولكي تفعل ذلك عليك تحديد الاستراتيجية الأنسب لك، وتحديد صفات عميلك، ومن سيكون، وبأي أي درجة مثالية، عليك أن تدرك أنك دائمًا ما تبحث عن شخصية العميل المثالية المناسبة لك، ليست المناسبة له، لأن شخصية العميل المثالي هي شخصية تخيلية نوعًا ما، لذا يجب عليك الانتباه لهذه التفاصيل، لذلك يجب عليك الانتباه لكل الصفات التي يتمتع بها هذا العميل المناسب، بداية من الصفات الديموغرافية، الخصائص السلوكية والنفسية له.

3- اختار المحتوى المناسب الذي يتمتع بالجودة العالية:

لن تصل لهذه النقطة إلا بعد أن تدرس شخصية العميل جيدًا، وحان الوقت أن تبدأ بالتطبيق معه، وتتعمد أن تظهر للطلاب أن دورتك التعليمية غاية في الأهمية لهم، لجذب أكبر عدد منهم، في حين أنك قمت بالفعل بتجهيز مركزك بأعلى الإمكانيات التعليمية، وعلى أعلى مستوى.

4- استثمر في الإعلانات:

في حين أنك في البداية عليك أن تلجأ للإعلانات الممولة، للوصول لأكبر عدد من الجمهور، والشهرة على نطاق واسع، كما يمكنك الوصول لأكبر شريحة طلابية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، أو باستخدام وسائل إعلانية أخرى، أو التعامل مع المدونات الإلكترونية، والمواقع الإلكترونية الهامة.

5- استخدم الرسائل التسويقية الإلكترونية:

تعامل أيضًا ب الرسائل الإلكترونية لتسويق خدمتك ومنتجاتك، هذا الأسلوب يساعد كثيرا في الوصول لأكبر شريحة من الطلاب وأولياء الأمور.

6- اختر وسائل التواصل:

بعد دراسة السوق وتحديد نوع وشخصية الجمهور التي ستتعامل معها، عليك أن تختار القنوات التي تضمن لك سرعو الوصول لهؤلاء الطلاب، ولكي تتمكن من إحراز نتائج التسويق التعليمي المطلوبة، لذا عليك تحديد الوسائل التعليمية التي ستتبعها، ولا تقتصر فقط على قناة واحدة، لأنه لا يوجد شخص يعتمد على جهة أو قناة واحدة لذا حاول أن تنتشر في جميع القنوات.

اقرأ أيضًا: افتتاح مسرح “دولت أبيض” في جامعة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى