فعاليات و مبادرات

جزء جديد من انتصار أكتوبر في الوثائق السرية الإسرائيلية.. عن المركز القومي للترجمة

‎صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، المجلد الثاني من الجزء الرابع للعمل الموسوعي “انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية” والذي يحتوي التقرير الثالث والأخير من تقارير لجنة إجرانات والتي تم تشكيلها في نوفمبر 1973 للتحقيق في القصور الذي تصرف به الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر.

‎”انتصار اكتوبر في الوثائق الاسرائيلية” من إشراف ومراجعة و دراسة إبراهيم البحراوي و من ترجمة أشرف الشرقاوي ،حسين عبد البديع و عمرو عبد العلي علام، ويطرح هذا العمل الموسوعي سؤالًا من شقين، الأول هو لماذا صممت السلطات الإسرائيلية على حجب أهم الوثائق لمدة أربعين عامًا.

أما الثاني: لماذا تعمدت حذف بعض الكلمات أو الأسطر والفقرات من الوثائق التى نشرت، فنحن أمام مادة جديرة بالبحث المتعمق من جانب المثقفين والإعلامين والباحثين في الشئون السياسية والعسكرية وشئون المخابرات لكشف أبعاد الانتصار المصري وأعماق الهزيمة الإسرائيلية.

يتحدث الدكتور الراحل إبراهيم البحراوي- أستاذ الدراسات العبرية بجامعة عين شمس، وصاحب فكرة هذا المشروع الوثائقي- في مقدمة العمل، عن مدى الصعوبة التى واجهته للحصول على نصوص الوثائق، والتي نشرها أرشيف الجيش الإسرائيلي باللغة العبرية، وذلك لما تمثله تلك الوثائق من حقًا وطنيًا وتاريخيًا للأجيال الجديدة.

حيث حجب الإسرائيليون هذه الوثائق لمدة أربعين عاما ليخفوا حقائق الانتصار المصري ويحفظوا معنوياتهم من الانهيار، ولم يكتفوا بذلك بل أنه عندما نشر أرشيف الجيش الإسرائيلي الوثائق على موقعة الإلكتروني، قام في الوقت نفسه بوضع عقبات فنية تحول دون الاطلاع عليها بسهولة بالنسبة للباحثين المصريين تحديدا، وتمكن فريق من خبراء المواقع الإلكترونية من التغلب على هذه العقبات .

جدير بالذكر أن الدكتور إبراهيم البحراوي هو صاحب هذا المشروع الوثائقي، وهو أستاذ الأدب العبري المعاصر المتفرغ بآداب جامعة عين شمس، ومؤسس المدرسة العلمية لدراسة المجتمع المعادي عن بعد عبر الأدب، وصاحب أول كتاب في المكتبة العربية عن أدب الحرب الاسرائيلى عام 1972، وعضو الفريق الوطني لدراسة مفاهيم ومشاعر أسرى الحرب الإسرائيلين عام 1973.

كما خدم بالقوات الجوية في نفس العام كظابط مكلف برتبة مقدم، وحائز على جوائز مصرية وعربية، نذكر منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب، فضلًا عن جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، وأيضًا جائزة التخطيط المستقبلي العربي من جامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى