خروجتنا

اعرف تاريخك| مساجد آل بيت بالخليفة.. وأشهر الأضرحة به

يعتبر حي الخليفة من أشهر أحياء القاهرة الغنية بالآثار التاريخية والدينية، وخاصة المساجد، التي تعتبر بمآذنها علامة مميزة للحي، وثروة قومية ينبغي الحفاظ عليها وتطويرها، ويمتاز الحي بطبيعة شعبية تنتشر فيها العقارات القـديمة والمساجد الأثرية ذات التاريخ والطبيعة الدينية، ومن أشهر جوامعه “السلطان حسن – الإمام الشافعي – الإمام الليثى – المسبح – الغوري”.

كما يضم الحي، دون غيره من أحياء القاهرة، مساجد تحمل أسماء الصالحات من آل البيت منهن “رقية بنت الرسول – سكينة – عائشة – نفيسة”، وتروي كتب التاريخ، أن بعضهم دفن بالحي، وتحولت أضرحتهم مزارات دينية وتاريخية.

مسجد السيدة سكينة:

هي آمنة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم، أمها رباب بنت امرئ القيس بن عدى بن أوس سيد بني كلب، ولدت سنة 47 هــ، وسميت باسم جدتها أم النبي، ثم لقبتها أمها بسـكينة، وذلك لأن نفوس أهلها وأسرتها كانت تسكن إليها لفرط مرحها وحيويتها.

تزوجت من مصعب بن الزبير، ثم عبد الله بن عثمان بن عبد الله، ثم زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان، وكانت السيدة سكينة في المدينة المنورة، وكانت تمتاز بالأدب الرفيع والعلم الغزير والشعر الرقيق.

أما الضريح الذي يقع بحي الخليفة بالقاهرة، فقد اختلف المؤرخون في صحة وجوده به، والمسجد يرجع إلى عهد عبد الرحمن كتخدا سنة 1173، ثم جددته بعد ذلك وزارة الأوقاف في القرن الثالث عشر الهجري، ومكتوب على المنبر: أنشئ المنبر في عصر الخديو عباس حلمي الثاني سنة 1322، وكذلك على القبلة وعلى المدخل الرئيسي للمسجد.

جامع السيدة عائشة:

من الجوامع التي ستقوم محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار بتطويرها، ضمن التطوير الشامل الذي سيلحق ميدان السيدة عائشة، مع تطوير مسجدي “الغوري والمسبح”، وعائشة هي بنت جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على بن أبى طالب، وهى أخت الإمام موسى، كما أنها من العابدات القانتات المجاهدات، ويؤثر عنها أنها كانت تقرأ مخاطبة الله، قائلة: “وعزتك وجلالك لئن أدخلتني النار لآخذن توحيدي بيدي وأطوف به على أهل النار وأقول: وحدته فعذبني”، توفيت عام 145.

مشهد أو مسجد السيدة رقية:

اختلف المؤرخون حوله، بعضهم أكد أنه مسجد، وآخرون أكدوا أنه مجرد مشهد، والسيدة رقية بنت الرسول من زوجته خديجة، زوجها النبي عتبة بن أبي لهب، وقامت عنده إلى أن نزلت الآية ففارقها، فزوجها الرسول لعثمان بن عفان رضي الله عنه، فهاجر بها إلى الحبشة وولدت رقية لعثمان عبد الله.

يتكون ضريحها، من مستطيل يتوسط ضلعه الغربي المدخل، وينقسم إلى ثلاثة أقسام والمتوسط توجد به المقبرة وتغطيها قبة، ويفصل هذا القسم عن القسمين الآخرين عقدان، ويتوسط كل قسم محراب مجوف، ويعتبر المحراب الرئيسي في مشهد السيدة رقية تحفة فنية رائعة، وتبلغ سعته ثلاثة أمتار وعرضه 20و1 متر وارتفاعه 6 أمتار.

جامع السيدة نفيسة:

هي نفيسة العلم العالية القدر، ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الإمام الحسن بن على بن أبى طالب رضي الله عنهم أجمعين، ولدت بمكة سنة 145 هـ، حجة رضي الله عنها 3 حجات أدت معظمها ماشيه.

يروى عن زينب ابنة أخيها يحيى المتوج قالت: “خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة، فما رأيتها نامــت الليل ولا أفطرت بالنهار، زارت قبر خليل الرحمن هي وزوجها إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق، ثم رحل إلى مصر في سنة 193 هجرية، كان للسيدة نفيسة من زوجها اسحاق، ولدان هما القاسم وأم كلثوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى