كلمتها

في عيد الأم.. إليك أشهر 5 أمهات عرفتهم السينما المصرية

في 21 مارس من كل عام، يحتفل عدد كبير من دول العالم بعيد الأم، تقديرًا واحترامًا وامتنانًا بالدور العظيم الذي تقوم به الأمهات حول العالم، وفرصة للتعبير عن الحب الذي يسكن قلوبنا تجاه الأم.

ففي إطار حديثنا عن الأم، جسدت عدد كبير من الفنانات دور الأم في الأعمال السينمائية المصرية، لكن هناك كوكبة من السيدات برعن في تجسيد دور الأم، حتى عشقهن المشاهدين وتعلقن بهن وستظل أدوارهن خالدة أبد الدهر، ففي السطور التالية ترصد لك منصة «كلمتنا» أشهر 5 أمهات عرفتهم السينما المصرية.

أمهات السينما المصرية

1. كريمة مختار

إذا تحدثنا عن أمهات السينما المصرية لابد وأن نبدأ بالممثلة العظيمة التي لامست قلوبنا جميعًا وهي “كريمة مختار”، ومن أشهر أدوارها التي تعلق بها الجمهور حتى هذه اللحظة “ماما نونة” في مسلسل يتربى في عزو بطولة يحيى الفخراني، الذي صنع في نهاية المسلسل دُمية تشبه ماما نونة من شدة تعلقه بوالدته في المسلسل.

كريمة مختار التي رحلت عن عالمنا لكن أعمالها ما زلت عالقة في قلوبنا، فقد اشتهرت أيضًا بدور الأم بعدد كبير من الأعمال المختلفة، لعل أشهرها مسرحية “العيال كبرت”، وعلى الرغم من أن عائلتها رفضت دخولها مجال السينما، إلا أنها برعت في تقديم أدوار لن تنسى أبدًا.

2. عبلة كامل

اشتهرت الفنانة عبلة كامل ب“فاطمة كشري”، بعدما جسدت دورها الفريد في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”، والذي لاقى نجاحًا كبيرًا بعد أن قدمت دور الأم فيه، عشقها الجمهور آنذاك كما إنها قدمت عددًا كبيرًا أيضًا من الأعمال السينمائية التي جسدت فيها دور الأم والتي علقت في قلب وذهن الجمهور ومن بين تلك الأعمال: “سيد العاطفي”، و”عودة الندلة” واللمبي، ومسلسل “سلسال الدم”.

اقرأ أيضًا: “إيزيس رمزًا للأمومة”.. إليك السر وراء أول احتفال بعيد الأم

3. أمينة رزق

إذا عدنا إلى الوراء قليلًا إلى عصر الشاشة الذهبية، فستحتل الفنانة “أمينة رزق” قائمة أشهر أمهات السينما المصرية،  الفنانة أمينة رزق، الأم الأشهر فى السينما المصرية، فمن خلال ملامحها والبسيطة استطاعت ببراعة أن تتفوق في هذا الدور الذي لامس قلب المشاهدين، واشتهرت بالمرأة المكافحة.

لكن في الحقيقة الأمر لم يتوقف الأمر على التمثيل الرائع أمام الكاميرا وإجادة دور الأم، لكن خلف الكواليس كان يناديها الجميع بماما أمينة نظرًا لقلبها البسيط الحنون، أما عن أشهر أفلامها فهي: “دعاء الكروان”، و”الشموع السوداء” و”بائعة الخبز”، و”من الجاني”،، و”العار”، و”المولد”.

4. عزيزة حلمي

اشتهرت الفنانة عزيزة حلمي، ببراعة تجسيد دور الأم، الذي عرفها الجمهور به وهو سر تعلقه بها، فكانت أدوارها تتميز بالبساطة والطيبة، كما أن صدق تمثيلها كان له طابع خاص جعلها تتربع في قلب المشاهدين.

لكن إذا تحدثنا عن حياة عزيزة حلمي عن كثب، فهي الرغم من تميزها في دور الأم في السينما، لكن الأمر أشبه بندبة حفرت في قلبها، لأنها فقدت ابنها الوحيد وذلك في سن صغيرة، فيحمل قلبها مشاعر جياشة للأمومة، استطاعت بلورتها بصدق من خلال أعمالها التي من أشهرها: “ظلموني الناس”، و”زمن حاتم زهران”، و” اليتمتين”، و”الرقص مع الشيطان”.

5. هدى سلطان

لابد وأن تحتل الفنانة هدى سلطان قائمة أشهر أمهات السينما المصرية، على الرغم من تجسيدها دور الأم التي هي مزيج من القوة ولحنان معًا، لكنها استطاعت تقديمه ببراعة شديدة جذبت أنظار الجمهور إليها، أما عن أشهر أعمالها فهي: “الليل وأخره”، أما أفلامها: “امرأة في الطريق”، و”جعلوني مجرما”.

اقرأ أيضًا: احتفالًا باليوم العالمي للمرأة.. إليك 8 سيدات أعدن كتابة التاريخ النسوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى