فعاليات و مبادرات

وزيرة الثقافة ومدير الإيسيسكو يفتتحان فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي 2022

تشتهر القاهرة بمعالمها الإسلامية والأثرية الفريدة، كما تحمل بين طياتها مختلف الحضارات حول العالم، فالقاهرة تضم عددًا كبيرًا من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية واليونانية وكذلك الرومانية، فضلًا عن المؤسسات ثقافية الكبيرة، فهي تمثل متحفًا مفتوحًا أمام العالم أجمع، وفي إطار ذلك وزيرة الثقافة ومدير الإيسيسكو يفتتحان فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي 2022.

القاهرة عاصمة الثقافة:

تفتتح الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، فعاليات الاحتفالات باختيار القاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي والتى تمتد طوال 2022.

كما تعلن إطلاق دورة استثنائية من مسابقة «تراثي» التي ينظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، للمصورين الفوتوغرافيين في مصر ودول منظمة الإيسيسكو، لاستلهام ذخائر التراث المعماري الإسلامي وذلك في التاسعة مساء الأحد 10 أبريل على المسرح الروماني بسور القاهرة الشمالي.

قالت عبد الدايم أن اختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي يعكس المكانة الحضارية الرائدة للوطن، مشيرة أنه يدعم ويكرس للهدف المشترك الذي تسعى وزارة الثقافة ومنظمة الإيسيسكو إلى تحقيقه.

يتمثل هذا الهدف  في تعميق الأواصر وتعزيز التواصل الثقافي وتجسيد القيم الانسانية للتعايش والتسامح، وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية للعالم أجمع، وأضافت انه تم اعداد أجندة فعاليات إبداعية بمشاركة جميع الهيئات والقطاعات، تبرز معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة.

يتضمن الحفل افتتاح معرضًا بعنوان «القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي في الوثائق المصرية»، إعداد الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ومعرض كتاب بالتعاون بين الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي للترجمة، معرضا للفنون التشكيلية بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لقصور الثقافة.

بالإضافة إلى فيلم تسجيلي بعنوان «القاهرة» من إنتاج قصر للسينما تحت إشراف الفنان تامر عبد المنعم، ومعرضًا لفنون الخط العربي من إعداد قطاع صندوق التنمية الثقافية، وأوبريت «هنا القاهرة» من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، كلمات وألحان محمد مصطفى، ويختتم الحفل بعرض فني لفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي، ويحضر الاحتفال عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

يذكر أن فعاليات الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، تضم 149 فعالية ثقافية وفنية وورش للحرف التراثية والتقليدية، وتتواصل على مدار العام بمشاركة دول منظمة الإيسيسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى