كلام رجالة

لطلاب الجامعات.. كيف تحافظ على تركيزك أثناء الصيام؟

التغييرات الكثيرة التي تحدث في الروتين اليومي خلال شهر رمضان، قد تؤدي إلى مواجهة بعض طلاب الجامعات للكثير من الصعوبات في بعض الأمور، لعل من أبرزها قلة التركيز أثناء الصيام.

لذلك في السطور التالية ترصد منصة «كلمتنا» بعض النصائح التي تساعد طلاب الجامعات للمحافظة على التركيز أثناء الصيام، خاصةً أن القدرة على التركيز أثناء الصيام قد تكون أمراً صعباً بسبب الجوع والعطش أو قلة النوم أو التعرض للتشتيت بسبب التغييرات التي تحدث في الروتين اليومي خلال شهر رمضان.

1. التقليل من مصادر الإلهاء:

من أهم الخطوات التي تساعد طلاب الجامعات على زيادة تركيزهم هي التقليل من مصادر الإلهاء، مثل إيقاف تشغيل التلفزيون أو الراديو أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تجنب الإمساك بالهاتف المحمول، وغيرها من العوامل التي قد تلهيك عن المذاكرة في رمضان وتقلل من تركيزك.

2. تحكم في تركيزك:

تعدد المهام قد يبدو طريقة رائعة لإنجاز الكثير من المهام بسرعة، ولكن لا يستطيع العديد من الطلاب أن يوفق بين المهام المتعددة في وقت واحد، ذلك الأمر الذي قد يؤدي إلى قلة التركيز بشكل كبير، لذلك من المهم أن تتحكم في تركيزك وتنظم وقتك للمذاكرة بشكل منتظم وصحيح، من خلال التخطيط الجيد وعمل جدول توقيتي، لتحديد الأعمال والأنشطة المطلوبة، وتصنيفها وتجميعها في مجموعات متناسقة.

3. تخلص من تشتت الانتباه:

العديد من طلاب الجامعات قد يستخفون بعدد عوامل التشتيت التي تمنعهم من التركيز على المذاكرة، لذلك يجب عليك تخصيص وقت ومكان محدد للمذاكرة بهدوء بعيداً عن أي شيء قد يشتت انتباهك، تلك التجربة التي تساعد كثيراً على التركيز دون وجود أي عائق.

4. التدرب على ممارسة تمارين التركيز:

من أبرز الخطوات التي تساعدك في المحافظة على تركيزك هو التدرب على ممارسة تمارين التركيز مثل التأمل وتمارين التنفس وغيرها، فتمارين التركيز تساعد على تحسين وظائف الدماغ وزيادة الشعور باليقظة والحفاظ على التركيز بشكل أفضل، كما يقلل من فرص تشتت الانتباه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى