كلام رجالة

لأول مرة في مصر.. اختبار كفاءة مهنية لطلاب إعلام القاهرة

تسعى كلية الإعلام جامعة القاهرة إلى التطوير باستمرار والارتقاء بالعملية التعليمية، بالإضافة إلى إكساب الطلاب المهارات المهنية التي تؤهلهم للعمل الإعلامي داخل مصر وخارجها إقليمياً ودولياً، في ظل سوق العمل المتغير والمتطور والذي تزداد فيه المنافسة.

وإنطلاقاً من ذلك ولأول مرة في كليات الإعلام في مصر، تنظم كلية الإعلام جامعة القاهرة اختباراً لقياس الكفاءة المهنية لطلاب السنة الرابعة، الذين على وشك التخرج هذا العام.

تفاصيل اختبار الكفاءة المهنية لطلاب إعلام جامعة القاهرة:

أكدت د. هويدا مصطفى، عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، أنه بناء على هذا الاختبار، يتم منح الخريجين شهادة معتمدة من الكلية تفيد بأن لديهم مهارات مهنية تسمح لهم بمزاولة مهن الإعلام، وأنهم قادرون على تحمل مسئوليتهم الإعلامية في المواقف التي تواجههم أثناء القيام بعملهم وفق المعايير المهنية والأخلاقية للإعلام، وقادرين على التصرف وأداء ذلك بكفاءة، كما يمكن للخريج أن يضع هذه الشهادة ضمن الوثائق الخاصة بسيرته الذاتية CV، التي يتقدم بها لجهات العمل الحكومية أو الخاصة داخل مصر وخارجها.

وأضافت الدكتورة هويدا أنه يحق للطالب الذي لم يوفق في اجتياز الاختبار أول مرة أن يتقدم له مرة ثانية بعد أسبوع، كما ستنظم الكلية ورش عمل مجانية حول بعض المهارات المهنية التي تكشف نتائج الاختبار أن نسبة كبير من الطلاب لم يكتسبوها بالقدر الكافي، ونتائج هذا الاختبار ستكون عاملاً مساعداً للكلية لتطوير برامجها الدراسية ومقرراتها وأساليب التعليم والتعلم والتدريب، خاصةً ما يتعلق بالمهارات المهنية التي تسعى لإكسابها لطلابها وخريجيها.

لافتة إلى أن اختبار الكفاءة المهنية من بين متطلبات الاعتماد الدولي للكليات، حيث تتقدم الكلية حالياً للاعتماد الدولي من الهيئة الألمانية للاعتماد الدولي (aqas)، ويمثل ذلك تميزاً لخريج الكلية ويتيح له فرصاً أوسع للعمل واستكمال دراسته في مختلف دول العالم دون حاجة لمعادلة شهادته؛ لأنها ستكون معتمدة وفق المعايير الدولية.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة ليلي عبد المجيد، المدير الأكاديمي لوحدة الجودة والمدير التنفيذي لمشروع تأهل الكلية للاعتماد الدولي، أن مجلس كلية الإعلام وافق مؤخراً على ما انتهت إليه اللجنة التي تم تشكيلها منذ شهرين برئاسة الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة الكلية ورئيس مشروع التأهل للاعتماد الدولي، وضمت أعضاء رشحتهم الأقسام العلمية بالكلية للإعداد لهذا الاختبار وتحديد أسئلة الاختبار.

وقرر المجلس إجراء الاختبار يوم 14 مايو المقبل، وتخصيص عشر درجات من درجات مشروع تخرج طلاب السنة النهائية له، حيث تمنح كاملة للطالب الذي يجتاز هذا الاختبار بنسبة 60% على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى