كلام رجالة

شاعر وأغنية| “اسأل روحك” اشعلت الخلاف بين الموجي وأم كلثوم

يستوحي معظم الشعراء أشعارهم وقصائدهم من المواقف والأحداث التي مروا بها وأثرت فيهم، لتعيش الأغنية والقصيدة عمرًا أطول من مؤلفها ومغنيها وتظل حية في عقول وقلوب الملايين عبر الأزمنة، ولعل الخلاف الذي فجرته أغنية “اسأل روحك” بين أم كلثوم ومحمد الموجي خير دليل على ذلك، هذا الخلاف الذي أثر في الموجي بسبب طلب أم كلثوم حذف كوبليه من الأغنية، وتقدم لكم منصة كلمتنا أسرار الخلاف الذي اشتعل بين الثنائي وكيف خرجت هذه الرائعة للنور.

عقب النجاح الذي حققته أغنية “اسأل روحك” لأم كلثوم ومحمد الموجي والتي حكى عنها الأخير بأنه أتعبته بسبب كثرة تدخل كوكب الشرق، عرض عليه أغنية “اسأل روحك” للشاعر محمد عبد الوهاب وبدأ في تلحينها وأصر على أن لا تسمع أم كلثوم اللحن إلا بعد أن ينتهي منه.

وبعد أن أصبح اللحن جاهزًا ذهب الموجي لأم كلثوم في منزلها ومعه اللحن، وظلت أم كلثوم تطالب الموجي بإعادة اللحن، الأمر الذي أدى لانفعاله عليها وسألها إذا كانت تريد حذف كوبليه أو تغيير أي مقطع في الأغنية، وتعاملت أم كلثوم مع الموقف بذكاء وقالت له “بقولك عيد يا موجي من حلاوة اللحن وجماله”، ولكن كان إحساس الموجي صادقًا فقد طلبت منه أم كلثوم حذف مقطع كامل وهو ” “اه اه لو كل الناس بيحبوا زى ما قلبى عاش بيحبك اه فوق أحاسيس وشعور الناس.. كانت الدنيا بقت حاجة تانية اه كانت الدنيا بقت حاجة تانية كانوا الناس بقوا زى ملايكة من الأحساس وإن كان على الحب وبس بعيش بعدي كمان مابيعدنيش والحرمان ما يغلبنيش وأن كان على الحب وبس وبعيش والحرمان ما بيغلبنيش واللي بيعرف قلبه الحب ما بيسالش في بعد وقرب.. بس كفاية عنده يحب وأنا حبيتك أنا حبيتك للحب لوحده اللي لا قبله غرام ولا بعده حبيتك للحب لوحده.. اللي لا قبله غرام ولا بعده.. غدرك بيا أثر فيا غدرك بيا قصر فيا لما حياتى بقت مش هي واتغيرت شوية شوية واتغيرت ومش بإيدية.. وبديت اطوي حنينى اليك واكره ضعفي وصبري عليك واخترت ابعد بعد مافاض بي واعرفت اعند وأجي علي قلبي.. اخترت ابعد واعرفت اعند حتى الهجر قدرت عليه وانت ياعينى ياعينى لو في مكانى ياعينى ياعينى كنت هتعمل غير كدا ايه إسال روحك”؟، وهو المقطع الذي سجله الموجي بصوته بعد ذلك.

وحكى الموجي أن كوكب الشرق قالت له بالنص “الكوبليه ده عندليبي خالص اصرف الملايكة يا موجي”، وحققت أغنية “اسأل روحك” نجاحًا كبيرًا، وقامت أم كلثوم بإهداء دبلة بلاتينية للموجي وظلت هذه الدبلة في أصبعه حتى رحيله.

اقرأ ايضاً: شاعر وأغنية| أم كلثوم بين حب القصبجي وأحمد رامي.. من فاز وكيف انتهت القصص؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى