كاتب ومقال

أصل الأسطورة| السلعوة

“السلعوة” اسم يطلق على كائن غريب ومخلوق غامض يهاجم السكان في قرى ومدن “مصر” و”اليمن”، وصفه أهالي تلك القرى على أنه هجين من الذئب والثعلب والكلب البري وأكد البعض رؤيتهم لهذا الملخوق بعد أن كان خرافة منذ مئات السنين.

إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون أن أصل “السلعوة” يعود إلى الحضارة المصرية القديمة، فقد اعتقد “المصريون القدماء” أن هناك مخلوق غريب يحمي المعابد في الليل، ومن يحاول تقتحام المعبد يهجم عليه ويقتله.
والعجيب أن في المساء، يتم العثور على جثث أجسادها مقطعه، فاعتقد البعض أن ذلك من فعل “السلعوة”.
ومن هنا أصبحوا يخافون الاقتراب من المعابد أثناء الليل.

عودة من جديد

بعد سنوات طويلة، وفي إحدى قرى الصعيد تزوج رجل من امرأة كان لها أخت في قرية مجاورة، وتحكي الأساطير أنها كانت تتحول عندما يأتي المساء إلى “سلعوة” وتذهب إلى أختها ليقمن بنيش القبور وأكل الجثث.

و ذات يوم عندما استيقظ زوجها لم يجدها نائمة على الفراش، فخرج في ذات الاتجاه باحثا عن زوجته، وعندما وصل للقرية المجاورة، انتظر حتى خرجت هي وأختها، فتعجب من أثار الدماء الموجودة على فمها، تابع السير خلفهم وانتظر من بعيد دون أن يلحظوه، تعجب أكثر عندما رأى زوجته تقف أمام مقبرة وأختها تفتح بابها وتخرج منها جثة فتاة.

وعندما تأكد الزوج من حقيقة زوجته، سبقها إلى البيت وعاد إلى فراشه، وتظاهر بالنوم عندما سمع صوت انفتاح الباب واغلاقه، فدخلت واغتلست وبدلت ملابسها، فاستيقظ الزوج وطلب منها أن تحضر له كوب ماء.
فقالت :
أنا أخاف أن أضع الكوب في الزير لأنه يخرج أصوات عند امتلاءه.

أجاب عليها بسخرية:
ولم تخافي عندما اخرجتي انتِ واختك جثة الفتاة من المقبرة؟!

اتسعت عينيها بهلع وأدركت أن حقيقتها قد كشفت لزوجها.

فقالت له غاضبه:
لولا أن بيننا أطفال، لأصبح دمك شربة ماء صغيرة ولأصبح لحمك لقمة في فمي، إلا أنني لأجلهما أتركك وأوصيك بهما خيرا.

ركضت خارج المنزل مسرعة إلى أختها لتخبرها بما حدث ومن بعدها لم يعلم الزوج شيء عن زوجته، فقد أختفت من القرية ولم يعد لها وجود.

السلعوة في مصر

في عام 1996، ظهر كائن هجين في قرية “أرمنت” بأقصى صعيد “مصر” أثار الرعب في مصر وتسبب في قتل العشرات ثم حدثت هجمات في المحافظات القريبة من “القاهرة” و”الإسكندرية” وسرعات ما انتشر الرعب مفي جميع أنحاء “مصر”.

خاف الأهالي النزول ليلاً، وطلبت الحكومة بأخذ الحذر خصوصاً في القرى والمدن المحيطة بقرية “أرمنت”، انتهى زعر الأهالي بعد أعلنت الحكومة قتل “السلعوة” ولكن بعد سنين من اختفاء الكائن ظهر من جديد عام 2005م، ببعض محافطات مصر مسببا بعض القتلى والجرحى، واختفى من جديد.

بقلم
أحمد الرفاعي

المصادر
السلعوة بين الحقيقة والخيال لـ فاطمة البلوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى