فعاليات و مبادرات

ثقافة الدقهلية تحتفل برأس السنة الهجرية

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوه تقديم العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج، يأتي ذلك برعاية أ.د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

ونظمت مكتبة دماص حوار مفتوح عن “رأس السنة الهجرية”، حاضرها الشيخ عبدالحميد طلبه قابيل، أوضح أن رأس السنة الهجرية هو اليوم الأول من شهر المحرم وبداية التقويم الإسلامي بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية.

نظم قصر ثقافة الطفل محاضرة “كيفية الحفاظ علي البيئة من خلال رؤية مصر 2030″، حاضرها ياسر الجمل أوضح الجهود التي تقوم بها الدولة للحفاظ على البيئة وأن قطع الاشجار جريمة وان الشجرة تخفض درجة الحرارة بمعدل اربع درجات، والاعلام له دور مهم للتوعية بمخاطر التلوث وأثره السيء علي الكائنات الحية بأجمعها، وأنه يجب التكثيف من زراعة الاشجار لأنها تمدنا بالغذاء والاكسجين وتوفير الطاقة وتنقية الهواء بالإضافة لدورها ق مكافحة التغير المناخي.

عقدت مكتبة كفر الترعة الجديد محاضرة بعنوان “مخاطر الزيادة السكانية”، حاضرها محمد السلاب أوضح انخفاض الإدخار والاستثمار، والتي يعقبها انخفاض معدل النمو الاقتصادي، والتأثير السلبى على عملية خلق التراكمات اللازمة لعملية التنمية، لأن ارتفاع عدد السكان يتسبب فى ارتفاع عدد المواليد داخل المجتمع، وتكون النتيجة انخفاض نصيب الفرد الواحد، ما يضعف مقدرة الأسر والأفراد على الادخار.

نفذ بيت ثقافة شربين ورشة حكى عن ثورة23 يوليو، تناولت كيفية الغاء النظام الملكي وقيام الجمهورية وتوقيع اتفاقية الجلاء عن مصر وبناء حركة قومية عربية للعمل على تحرير فلسطين ومن إنجازات الثورة تأمين شركة قناة السويس وتدشين السد العالي استرداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على يد المستعمر.

قدم بيت ثقافة المقاطعة محاضرة بعنوان “الثقة والأمانة”، حاضرها الشيخ وليد رضا فتحي أوضح ان الأمانة هي إرجاع الحقوق وإعطاءِ كلِّ ذي حقٍّ حقّه، وحفظ ما تحت رعايتك من الأموالِ والأعراضِ والأقوال، إلى جانب مواهب في الرسم بمكتبة أبوقراميط الثقافية، نفذها فاتن عبد البديع، بالإضافة إلى ورشة فنية ببيت ثقافه السنبلاوين للفنان محمد فتحي، ورشة كولاج بقصر ثقافة نعمان عاشور، نفذتها ايمان كيلاني، بجانب ورشة رسم للأطفال ببيت ثقافة بنى عبيد، قدمتها ايمان كارم، وورشة فن تشكيلي ببيت ثقافة تمي الامديد نفذتها الفنانات مروه علي ومحمد عادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى