ريادة أعمال

فيلم (pirates of silicon valley).. رحلة المنافسة بين آبل ومايكروسوفت

يهتم رواد الأعمال دائماً بالبحث عن قصص نجاح الشركات العالمية، من أجل التعلم من تلك النجاحات والتجارب، لذلك يتحمسون عند السماع عن الأفلام التي تروي قصص نجاح حقيقية للشركات التي بدأت من الصفر ثم أصبحت إمبراطوريات عملاقة.

ولعل من أبرز تلك الأفلام فيلم (pirates of silicon valley)، أو «قراصنة وادي السيليكون» الذي يعد من أفضل أفلام ريادة الأعمال المشوقة، والذي يروي بداية صناعة أجهزة الكمبيوتر والحاسب الشخصي، وبداية شركتي آبل ومايكروسوفت ومنافستهما بعضهما البعض من أجل تحقيق النجاح.

في رحلة مدتها تتجاوز ساعة ونصف، وبلقطات مشوقة وممتعة، يتناول فيلم (pirates of silicon valley)، الذي صدر عام 1999 من إخراج وسيناريو مارتين بيرك، وبطولة كل من نوح وايلي، الذي يلعب دور ستيف جوبز مؤسس شركة آبل، والممثل أنتوني مايكل هال الذي يلعب دور بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، اللذان يقرران إنشاء إمبراطورية تكنولوجية تقنية مهمة، من خلال شركاتهما.

رحلة نجاح

يستعرض الفيلم الأحداث خلال الفترة ما بين 1971 وحتى 1997، وذلك من خلال عرض العديد من المحطات المهمة في تاريخ شركتي آبل ومايكروسوفت، وحياة مؤسسيها، وعقد الشراكة بينهما بعد التنافس، بدايةً من حياة مؤسسيها أثناء الدراسة الجامعية وصولاً إلى تأسيس الشركتين الأكثر شهرة في عالم التكزولوجيا.

وتدور أحداث الفيلم أيضاً حول العديد من الشخصيات الأخرى المؤثرة داخل الشركتين مثل ستيف وزنياك، بول ألين، ستيف بالمر، وغيرهم، كما تناول الفيلم أيضاً زيارة جوبز ووستيف وزنياك إلى شركة زيروكس، والتي من خلالها نجحوا باقتراض بعض التقنيات الخاصة بحاسب الشركة.

عزيمة وإصرار

من خلال مشاهدة الفيلم ستتعرف على العديد من الأفكار والصفات التي تساعدك على النجاح في عالم ريادة الأعمال مثل العزيمة والمثابرة والإصرار على تحقيق النجاح والإبداع في مجال عملك، كما أنه من خلال الفيلم ستدرك أن النجاح ليس سهلاً بل يجب أن تجتهد وتصمم على تحقيقه، حتى تصل إلى ما تريد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى