تقارير متنوعة

أشهر العادات والتقاليد في الكونغو.. تعرف عليها

لكل دولة العادات والتقاليد الخاصة بها والتي تعتز بها وتعتبرها جزءاً من ثقافتها وتراثها، وتشتهر دولة الكونغو الديمقراطية بمجموعة من العادات والتقاليد التي يتميز بعضها بالغرابة ويشبه البعض الآخر منها بعض العادات والتقاليد المصرية، وتصحبكم منصة كلمتنا في جولة من خلال التقرير التالي للتعريف بأهم العادات والتقاليد الخاصة بدولة الكونغو الديمقراطية.

الثقافة

تعكس الثقافة في دولة الكونغو الديمقراطية التنوع العرقي الذي تتميز به مختلف المجموعات الإثنية التي تسكن أرجاء البلاد وتختلف في أساليب حياتها، ومنذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت أساليب العيش التقليدية تتغير بسبب الاستعمار والصراع من أجل استقلال الدولة، لكن رغم كل ذلك لاتزال دولة الكونغو الدميقراطية تحافظ على تقاليدها وثقافتها، وهذا مشابه لمصر والتي لاتزال تحافظ على عاداتها وتقاليدها عبر العصور والأزمنة.

ممنوع الابتسام في حفلات الزفاف

من أهم العادات والتقاليد الخاصة بدولة الكونغو الديمقراطية هي أنه يجب على العروسين الامتناع عن الابتسام طوال حفل الزفاف، وكذلك المدعوين تفرض عليهم التقاليد الجدية طوال حفل الزفاف ومنع الابتسام، فيجب أن يكون الجميع جادين طوال حفل الزفاف وأن لا يبتسم أثناء الحفل، ويعد الهدف من هذا الأمر أن يكون الزوجان على قدر من الجدية بشأن قرار الزواج، وعدم الابتسام معناه أنهم يأخذون الأمور على محمل الجد.

ويعد هذا التقليد مغايراً تمامًا لما يحدث في مصر، وإذا لم يبتسم العروسان خلال حفل الزفاف فذلك يعبر عن انزعاجهما وعدم الرضا عن الزيجة ويثير تساؤلات المدعوين.

تعدد الزوجات

لم يستطع القانون في دولة الكونغو الديمقراطية أن يحد من انتشار عادة تعدد الزوجات، ويرى البعض ذلك حقًا طبيعيًا أو هبة من الله على حد وصف الكثيرين، ويعد هذا الأمر متوافقا مع ما يسمح به الدين الإسلامي بالجمع بين أربع زوجات ولكن بشروط متعددة.

الطعام

تعتبر الذرة الصفراء والأرز والطحين من الأغذية الرئيسية لمواطني دولة الكونغو الديمقراطية، وتجهز هذه الأطعمة على شكل عصيدة سميكة مع الصلصة والتوابل، ويضيفون إليها اللحوم أو الأسماك حسب المتوافر والحالة الاقتصادية.

ويشبه هذا الأمر مصر بعض الشيء حيث يعد الأرز وجبة جانبية يومية مهمة للعديد من الأسر، كما أنه يدخل في العديد من الوصفات الغذائية للمائدة المصرية.

وجدير بالذكر أن النظام الغذائي لكثير من سكان الكونغو الديمقراطية يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية المهمة خاصة البروتين، لذلك يعاني كثير من السكان من سوء التغذية.

اقرأ ايضاً: الكونغو.. طبيعة خلابة وأماكن أثرية تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى