قهوة العلوم

تستيقظ قبل المنبه؟.. إليك 3 نصائح لمواجهة هذا الأمر

يعد الاستيقاظ قبل رنين المنبه سواء كان بدقائق أو ساعات أمراً يسبب الإزعاج الكبير للكثير من الأشخاص، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من التوتر أو الاجهاد، ولكن ماذا سيحدث إذا استيقظت قبل المنبه، وكيف يمكن حل تلك المشكلة ومواجهتها؟.

أكدت العديد من الدراسات أن الاستيقاظ قبل رنين المنبه سواء كان بدقائق أو ساعات يؤدي إلى إصابة الأشخاص بشعور كبير من عدم الراحة، كما يعرضهم إلى الإصابة بالأرق الشديد وعدم القدرة على العودة للنوم مجدداً.

وأوضحت الكاتبة أليكسا ميخائيل أن الاستيقاظ دائماً قبل المنبه وقبل الموعد المحدد له علاقة وثيقة بالإحباط المتعلق بعدم القدرة على النوم مرة أخرى؛ ذلك الأمر الذي يسبب توتراً وضغطاً كبيراً لهؤلاء الأشحاص، حسب موقع “سي إن إن”، لذلك قدمت أليسكا بعض النصائح التي تساعد على حل مشكلة الاستيقاظ قبل موعد المنبه.

نصائح لمواجهة مشكلة الاستيقاظ قبل موعد المنبه:

1. الحرص على النهوض من السرير

أكدت أليسكا أن النهوض من السرير بعد الاستيقاظ قبل المنبه يساعد على تخفيف التوتر والضغط، ذلك الأمر ذلك يساهن في عودة الرغبة في النوم مرة أخرى، لذلك بعد الاستيقاظ قبل المنبه احرص على النهوض من السرير وتشتيت انتباه عقلك بأي نشاط تفضله مثل قراءة الكتب أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وعند الشعور بالنعاس عد إلى سريرك للنوم مرة أخرى.

2. عدم التحقق من الساعة باستمرار

عند الاستيقاظ من النوم قبل رنين المنبه يبدأ بعض الأشخاص بمتابعة الساعة باستمرار، لذلك يجب على الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً قبل رنين المنبه بعدم التحقق من الساعة باستمرار، فذلك الأمر يتسبب في زيادة التوتر حول عدد ساعات النوم التي كان يأمل الحصول عليها، كما أن ذلك يؤدي إلى مستويات الكورتيزول فيجعلك يقظاً أكثر ويجعل عقلك أكثر نشاطاً، مما يؤثر عكسياً ويذهب عنك النعاس.

3. تتبع العادات الصحيحة

يساعد تتبع العادات الصحيحة على النوم بشكل جيد والابتعاد عن الأرق، ومن أبرزها العادات الغذائية والتمارين الرياضية وطرق النوم، لذلك يجب عليك الحرص على التغذية الجيدة، وممارسة التمارين الرياضية خاصةً تمارين التنفس التي تساعد على الاسترخاء أو اليوجا والتأمل، كما يجب عليك الحرص على القراءة دائماً قبل وبعد الاستيقاظ من النوم والابتعاد عن استخدام الهاتف، ذلك الأمر الذي يساعد على النوم الهادئ دون أرق أو استيقاظ قبل الموعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى