تقارير متنوعة

ما السر وراء احتفال «أسوان» بعيدها القومي في 15 يناير؟

تحتفل محافظة أسوان في الـ 15 من يناير كل عام بعيدها القومي، ولأسوان طابع خاص وفريد يميزها عن كافة الأماكن الأثرية والسياحية في مختلف أنحاء العالم، فهي تتميز بشهرتها عالمية بفضل تاريخها وجغرافيتها الساحرة، وفي السطور التالية تكشف لك منصة «كلمتنا» سر احتفال محافظة أسوان بعيدها القومي في الـ 15 من يناير.

تضم أسوان الكثير من المعالم الأثرية التي ترجع إلى مختلف العصور، فقد قامت في أسوان أكبر حضارة على ضفاف النيل منذ سبعة آلاف عام، وتنتشر المعابد في أبو سمبل وفيله وكلابشة وكوم أمبو وادفو، كل ذلك إلى جانب متحف النوبة الشهير والمسلة الناقصة والمعابد الصخرية على شاطئ بحيرة ناصر.

السد العالي

تضم أسوان أيضًا عدة معالم سياحية حديثة تحظى بشهرة عالمية، لعل أبرزها: السد العالي، الحديقة الاستوائية، وحديقة النباتات، وتحتفل أسوان بعيدها القومي يوم 15 يناير من كل عام مواكبةً مع ذكرى افتتاح السد العالي 15 يناير عام 1971.

كما يتواكب الاحتفال أيضًا مع ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر 15 يناير 1918، وقد افتتح الرئيس الراحل محمد أنور السادات السد العالي وجعل ذلك اليوم عيدًا قوميًا لأسوان، وتحتفل به المحافظة كل من خلال إيقاد شعلة السد العالي أمام رمز الصداقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى