قهوة العلوم

صيدلانية تطلق مبادرة لتوفير أدوية السرطان بسعر منخفض

كتبت: أسماء سمير

تحرص المرأة المصرية دوماً على وضع لمساتها في كل شئ، لكي تثبت للعالم أنها قادرة على تحقيق الإنجازات، وأن لا شئ يفوق قدراتها، وحرصاً منا على نشر هذه النماذج ليعلم بها الجميع، ألقينا اليوم الضوء على أهم وأعظم نماذج المرأة.

في ظل ارتفاع عدد مرضى السرطان والذي يعد ثاني سبب للوفاة حول العالم، توالت إبداعتها وإصرارها على مساعدة المرضى، حيث أطلقت مبادرة تساعد من خلالها مرضى السرطان متشبثة بالاستمراية في مساعدة المرضى رغم الصعاب التي تواجهها، أيضاً أنشأت تطبيق “هتلاقي دواك” ليكون بمثابة أداة ربط بين المريض والصيدلي.

إنها الطبيبة الصيدلانية “هناء محمد أبو طالب” ابنه محافظة بني سويف، والتي تسعى لمساعدة المرضى وحل مشكلاتهم، وستحكي لـ «كلمتنا» عن أعظم أعمالها في مجال الصيدلة.

• لماذا أطلقتِ مبادرة لتساعدي بها مرضى السرطان؟

كنت دائماً أفكر في فعل شئ جديد بخلاف هتلاقي دواك، وأنا من خلال “هتلاقي دواك” استطعت الحصول على قاعدة بيانات كبيرة جداً بالصيدليات الموجودة على مستوى الجمهورية وبمرور الوقت وبالتواصل معهم استطعت أن ابني قاعدة البيانات وتسجيل فيها عناوين الصيدليات وأدوية السرطان الموجودة لديهم، وبالطبع أجريت معهم اتفاق على أن يكون أي دواء سرطان متاح بتكلفة منخفضة، وبالفعل استطعنا إتاحة خصومات كبيرة جدا على بعض الأدوية.

• هل هناك مرضى تتواصل معك بشأن الأدوية؟

بالطبع يوجد الكثير من المرضى، حيث يتواصل معي حوالي من 3 إلى 5 حالات يومياً، أيضاً تواصل معي تجار أدوية كانوا يريدون شراء الأدوية بسعر قليل وذلك ليبعوها للمرضى بسعر غالٍ وكنت أمتنع عن توفير الأدوية لهم، فكل ما يشغل اهتمامي بالمبادرة هي توصيل الأدوية للمريض بسعر منخفض.

• ما هي أحلامك بشأن المبادرة؟

أحلم أن تصل المبادرة جميع أنحاء مصر، وأتم على أتم الاستعداد لمساعدة كل المرضى، كما أنه يوجد العديد من الصيادلة الذين لديهم استعداد للمشاركة معي في هذه المبادرة.

• من أين جاءتك فكرة تطبيق هتلاقي دواك؟

تم إنشاء التطبيق منذ 3 سنوات والفكرة كانت بسبب جائحة كورونا، كنت أريد أساعد الناس لأنهم كانوا في حالة خوف دائم وبحاجة إلى معلومات طبية تكون مؤكدة، فقررت أن أقدم للناس المعلومة الطبية بشكل صحيح بعد التأكد منها من مصدر طبي، وأيسر على المرضى العثور على الأدوية، فكانت فكرة التطبيق أننا نحاول القضاء على مشكلة نقص الأدوية، وهذا التطبيق متاح للجميع في مصر من خلال العديد من الصيادلة الموجودين داخل التطبيق والمسؤلين عن الرد على المرضى سواء في الاستشارات الطبية أو في البحث عن الأدوية، ونأمل مع الوقت أن يتم استخدام التطبيق عن طريق إرسال المريض الروشتة الخاصة به من خلاله، وأيضاً نحن نساعد الصيدلي لأننا وفرنا له مخازن أدوية داخل التطبيق للعثور على الأدوية الخاصة به على مستوى الجمهورية.

• ما هي الصعاب التي واجهتك؟

أنني كنت بمفردي، وأن جميع التطبيقات الدوائية تقابل تحديات كبيرة جداً، وذلك لأن كل التطبيقات الأخرى تبيع الأدوية أونلاين وذلك مخالف للقانون، فكان شئ صعب إثبات حسن نوايانا، وأن نصبح التطبيق الوحيد الذي ليس لديه أي مخالفات قانونية.

• هل هناك أشخاص مازالوا تستخدم التطبيق؟

بالطبع يوجد وذلك لأنه موجود منذ 3 سنوات ولكن ليس بالنجاح الذي كنت أتوقعه، لأن عملية التسويق مكلفة جداً وانا مازلت من البداية إلى يومنا هذا أعمل فيه بمفردي، ولكن في الفترة الحالية يوجد فريق من ألمانيا يعمل على تطوير التطبيق، ومن المفترض أنه سيتم إصدار تطبيق جديد اسمه “هتلاقي دواك ادڤنس” سيضم خدمات أكثر وأكثر تطورا خلال شهرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى