كلمتها

تعرفي على ملك الموضة ورمز الأناقة

قصة بيير كاردان Pierre Cardin

 

رحمة شريف:

بيير أليساندرو كاردان، ولد سنة 1922 في شمال ايطاليا. كان أهله من التجار الأغنياء لكنهم أفلسوا بسبب الحرب العالمية الأولى ثم هربوا إلى فرنسا واستقروا في سانت إيتان سنة 1942. تعلم بيير الهندسة المعمارية، إلا أنه كان مهتماً بالخياطة.

بيير كاردان

ذهب بيير كاردان إلى باريس عام 1945. وهناك درس الهندسة المعمارية وعمل مع دار أزياء باكين Paquin  بعد الحرب العالمية الثانية. و اجتهد إلى أن أصبح خلال سنتين  رئيس ورشة ملابس كريستيان ديور Christian Dior.

وفي سنة 1950 أسس بيير كاردان دار الأزياء الخاصة به. و بدأ مسيرته المهنية كبيت أزياء  حين صمم 30 زي لـ “حفلة القرن” التي كانت حفلة تنكرية في قصر لابيا  Palazzo Labia  بفينيسا . وافتتح كاردان إنتاجه للأزياء الراقية في عام 1953 بمجموعته الأولى من الملابس النسائية، وأصبح عضوًا في الجمعية الفرنسية لمصممي الأزياء الراقية.  وبعديها بسنة ، افتتح أول متجر له بإسم  EVE ، وقدم “فستان الفقاعة” bubble dress .

فستان الفقاعة

كان بيير كارادن هو أول مصمم أزياء غربي يذهب إلى اليابان – عام 1957 – وذلك لأنه رأى في اليابان سوقاً للأزياء الراقية. وفي نفس السنة ، بسبب إطلاقه لمجموعة من الملابس الجاهزة   (‘prêt-à-porter’)   لمتجر برينتمبس Printemps كأول مصمم أزياء في باريس يفعل ذلك ، فطردته الجمعية نظراً لكون الملابس الجاهزة وقتها كانت مفهوماً جديداً واعتبرته الجمعية ضد الرقي وقتها. لكن الجمعية  سرعان ما اعادته إليها مرة أخرى.

وتراجعت الأزياء الراقية ، وارتفع الطلب على الملابس الجاهزة (‘prêt-à-porter’) بالإضافة إلى تصاميم كاردان، الذي كان أول من قام بدمج الجيبات الميني و الماكسي في السبعينيات من خلال تقديم جيبة جديدة بهامش طويل من كرات الخيوط  pom-pom .

وابتداءً من السبعينيات ، وضع كاردان إتجاهاً جديداً للموضة وأسماه “الموضة العصرية” (mod chic)، هذا الإتجاه نتج عنه مجموعة من الأشكال الجديدة لم تكن موجودة في الأزياء من قبل. وكان كاردان هو أول من جمع بين القطع القصيرة جدًا والطويلة. وصنع الفساتين ذات الشقوق وأكمام الخفاش بأبعادٍ جديدة. هذه الإبداعات وضح فيها الأشكال الهندسية التي كان كاردان يحبها وينفذها بخطوط منحنية أومستقيمة. وأصبح كاردان رمزاً لبدء حركة الموضة الشعبية في أول السبعينيات.

السفر إلى الفضاء والإستكشاف كانوا من مصادر إلهام كاردان ، فزار وكالة ناسا للفضاء سنة 1970، وارتدى بذلة الفضاء الأصلية التي كان يرتديها أول إنسان يمشي على سطح القمر وهو نيل أرمسترونج . وصمم كاردان بعد ذلك بذلات فضاء لناسا.

استقال كاردان من جمعية الأزياء الراقية سنة 1966 وبدأ يعرض مجموعاته في مكانه الخاص ، الذي اسماه اسباس كاردان (Espace Cardin) في باريس عام 1971، واستخدمه كاردان للترويج للمواهب الفنية الجديدة ، مثل فرق المسرح والموسيقيين وغيرهم. وصمم وقتها الزي الرسمي للخطوط الجوية الباكستانية الدولية ، والتي حققت نجاحاً باهراً.

Espace Cardin

وفي عام 1971، يعيد كاردان تصميم زي بارونج تاجالوج – وهو زي وطني للفلبين – من خلال بعض التفاصيل، وتقليل التطريز، فأصبح الزي اكثر رشاقةً   Slim بعكس التصميم التقليدي الفضفاض . تصميم الزي الجديد أعجب رئيس الفلبين وقتها( فرديناند ماركوس ).

زي بارونج تاجالوج

وفي سنوات 1977 و 1979 و 1983 ، حصل على جائزة كارتييه الذهبية من جمعية الأزياء الراقية الفرنسية .

و كما يفعل الكثير من المصممين اليوم، قرر كاردان عام 1994 عرض مجموعته على عدد  من العملاء والصحفيين المختارين. وهذا بعد انقطاع دام لأكثر من 15 سنة، وعرض في قصر الفقاعات مجموعة أزياء جديدة على 150 صحفي.

العلامة التجارية

استخدم بيير كاردان اسمه كعلامة تجارية مرموقة للأزياء في البداية، و بعد ذلك توسع في الستينيات بنجاح فأصبح اسمه علامة تجارية للعطور ولمستحضرات التجميل . وسنة 1988  ظهرت نفس العلامة على منتجات أخرى مثل قبعات البيسبول والسجائر.

توسيع نطاق العلامة التجارية جلب عائدات مادية كبيرة تقدر بالملايين، لكنه في نفس الوقت كان له عيوبه لأن العلامة نفسها بدأت تخسر شيئاً من مصداقيتها عند الناس. وثبت أن منهج الترخيص العشوائي للعلامة التجارية و التي أصبحت على كل منتج تقريباً هو منهج فاشل، لدرجة ان مجلة Women’s Wear Daily (WWD) كانت تتهكم على بيير كاردان وتقول له :

” لقد بعت اسمك لورق التواليت، فمتى ستفقد هويتك ؟” .

في عام 2011 ، حاول بيير كاردان ان يبيع شركته، و قدرها بمبلغ مليار يورو، على الرغم من أن صحيفة (wall street journal) اعتبرت أن الشركة تساوي حوالي خُمس هذا المبلغ. وفي النهاية بيير كاردان لم يقم ببيع العلامة التجارية .

الموضة عند كاردان :

تنقسم الموضة عند بيير كاردان لعدة اقسام ، وهي ملابس النساء ،وملابس الرجال ، وحتى ملابس الاطفال ، بالإضافة إلى الإكسسوارات وهي تشمل كل من النظارات الشمسية والأحزمة ، القبعات و ربطات العنق ، حقائب اليد والمجوهرات والساعات. وفيما يلي تفصيل لكل عنصر من عناصر الموضة عند كاردان:

الأزياء ( الملابس ) :

“الملابس التي أفضلها هي التي أخلقها من أجل حياة غير موجودة بعد ، عالم الغد “… بيير كاردان

أماكن عرض غريبة

تميز بيير كاردان بعمل عروض أزياء في أماكن غريبة و غير متوقعة ، سنعرض منها خمس أماكن

  • قصر الفقاعات : Palais Bulles

في سنة 1992 ، اشترى بيير كاردان قصر بول بمدينة كان، بناه بيير برنارد في عام 1984. وبالتعاون مع المهندس المعماري( انتي لوفاج) Antti Lovag ، قام بتحويله إلى تحفة معمارية مذهلة. وقال كاردان عن القصر :

” أصبح هذا القصر قطعة من الجنة الخاصة بي . عكست أشكاله الخلوية منذ فترة طويلة المظاهر الخارجية لصور إبداعاتي. إنه متحف أعرض فيه أعمال المصممين والفنانين المعاصرين “.

المهندس المعماري( أنتي لوفاج) قال أنه صمم المبنى كتجسيد للطبيعة و كترجمة لأحلام كاردان ، فكانت كتل البناء مستديرة و بمنحنيات رشيقة، كأنها موجودة لمساعدة الأجساد والأفكار والمشاعرعلى التدفق بحرية.

قصر الفقاعات
عرض أزياء داخل قصر الفقاعات

 

في سنة 2001 ، اشترى كاردان أنقاضاً لقلعة ، فوكلوز Vaucluse في لاكوست  Lacoste والتي كان يسكنها الماركيز دي ساد de Sade ، وقام كاردان بعمل ترميم بالقلعة وأقام فيها مهرجانات للموسيقى أو الرقص.

و في عام 2016 قدم بيير كاردان عرض أزياء هوت كوتور Haute Couture catwalk في قلعة فوكلوز

  • سور الصين العظيم

للاحتفال بمرور 40 عامًا على وجود أعمال بيير كاردان في الصين ، تم تنظيم عرض أزياء مذهل في 20 سبتمبر 2018 على سور الصين العظيم .

في 19 سبتمبر 2016 ، في غابة أحجار النهر الأصفر في الصين ، قدم بيير كاردان أكثر من 100 موديل لملابس جديدة من مجموعته لربيع / صيف 2017.

في 30 نوفمبر 2016 تم تنظيم عرض أزياء بغرض الاحتفال بمرور سبعين سنة على إنشاء بيت أزياء بيير كاردان ، والعرض كان يستعرض مسيرة بيير كاردان في عالم تصاميم الموضة، وهذا كان في معهد الفنون الجميلة بفرنسا، بحضورأعضاء أكاديمية الفنون.

بيير كاردان يتوسط الصورة

 

الأثاث

في عام 1975 ، افتتح كاردان أول متجر أثاث له ، وكان يلخص فلسفته في التصميم عموماً في قوله:

“أحب أن أرسم ، بدون قيود الزوايا ، الممرات ، الغرف أو الجدران. اجعل الأكمام لفساتين أو أقدام على طاولة ، إنه الأمر نفسه.”

فبالإضافة لتصميم الأزياء، صمم بيير كاردان كثيراً من قطع الأثاث و وحدات الإضاءة وخزانات الملابس.

العطور

سنة 1972 أطلق بيير كاردان عطره الأول للرجال “Pour Monsieur”. و بعد تسع سنوات أطلق عطر “Choc” ، كأول عطر نسائي له. حالياً عطور بيير كاردان تتمثل في 30 أصل .

 

المجوهرات :

صمم كاردان جميع أنواع المجوهرات مثل الخواتم والساعات والأساور. وعمل كاردان بنفسه  مع صائغوا الجواهرالمحترفين من أجل تشكيل قطع فريدة ( تُصنع لمرة واحدة ) أو إصدارات محدودة (عدد قليل من نسخ لقطع أصلية) .

الإكسسوارات

صمم كاردان كثيراً من الاكسسوارات، مثل نظارات الشمس وحقائب اليد ، ربطات العنق والأحذية ، القبعات ، الأحزمة ، القفازات.

صناعة السيارات

دخل كاردان في التصميم الصناعي من خلال تطوير13 موضوع أساسي للتصميم، بحيث يتم تطبيقه على منتجات مختلفة تحمل اسم كاردان وشعاره.  وتوسع كاردان في الأسواق الجديدة التي كانت تعتبر بدعة بالنسبة لمعظم مصممي الأزياء في باريس.

فتعاقد كاردان مع شركة أمريكان موتورز (AMC). وهذا بعد النجاح الذي حققته سيارة صممها ألدو جوتشي Aldo Gucci ، فقامت شركة صناعة السيارات بدمج موضوع كاردان في AMC Javelin بدايةً من 1972 . كانت هذه واحدة من أوائل السيارات الأمريكية التي تقدم فرشاً داخلياً واكسسوارات صممها مصمم أزياء مشهور. كان تصميماً جريئاً وغريباً تم باستخدام أنواع أقمشة قاسية بالإضافة إلى الأشكال التي لم تكن في أي سيارة أمريكية من قبل.

كانت تقديرات المبيعات الأصلية من AMC لـ 2500 سيارة من طراز “pony” الراقية وسيارات muscle . واستمر اختيار التصميم الداخلي الخاص في طراز عام 1973 Javelins. وخلال سنتين، تم انتاج 4152 سيارة AMC Javelins .

مطعم ماكسيم

اشترى كاردان مطاعم مكسيم في عام 1981 وخلال اقل من سنتين افتتح فروعاً للمطعم في نيويورك ولندن وبكين (1983). وطور اسم المطعم حتى أصبح سلسلة فنادق مكسيم في (بالم سبرينجز ، كاليفورنيا ، 1986). أيضاً قام بترخيص مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بإسم مكسيم .

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

الختام

توفي كاردان في 29 ديسمبر 2020  في المستشفى الأمريكي بباريس ، عن عمر يناهز 98 عامًا. بعد أن ترك ميراثاً كبيراً من الفن والابداع . الرجل الذي ظل طوال عمره يفكر خارج الصندوق، فحاز الشهرة و المال وكان من الممكن أن يرتاح في سن الستين و يتفرغ للإستمتاع بحياته ، إلا أنه رفض التقاعد وفضل العمل والإبداع في مجالات كثر و لم يتوقف عن العمل حتى آخر لحظات حياته.

حلقة برنامج الفراشة عن بيير كاردان:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى