كلمتها

4 خطوات تساعدك على تعليم طفلك الصلاة

تنشئة الطفل على الصلاة من الصغر، هو أمر سيشكل فارقًا في حياته بأكملها، فالصلاة فريضة ومن أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله، ولابد أن يتعلمها الطفل عندما يصل إلى عمر سبع سنوات.

لذلك تخبرك منصة “كلمتنا” في السطور التالية بـ 4 خطوات تساعدك على تعليم طفلك الصلاة.

1. تعليم الوضوء

من أهم وأولى خطوات تعلم طفلك الصلاة هي تعليمه الوضوء، لذلك عليك الوضوء أمامه عدة مرات ببطء شديد حتى يحفظ الخطوات، ومن ثم اطلبي من صغيرك أن يتوضأ أمامك.

وإذا أخطأ أثناء الوضوء عليك تصحيح أخطاءه ولكن برفق شديد لأن الغضب من شأنه أن يكره الطفل في تعلم وفعل الأمر، أما إذا تعلم الوضوء بشكل صحيح يمكنك تقديم له هدية صغيرة من أجل تشجيعه.

2. تعلم حركات الصلاة

بعد نجاح الطفل في تعلم الوضوء وإتقانه، انتقلي إلى الخطوة التالية وهي تعليمه الطريقة الصحيحة لأداء الصلاة، ويمكنك فعل ذلك من خلال الصلاة المتكررة أمامه.

ومن ثم علمي صغيرك حركات الصلاة وما هي السنن وما حكم الصلاة، وعليكِ تكرار خطوات الصلاة للطفل والحرص على أدائها أمامك عدة مرات حتى تتأكدي من أنه اتقنها بشكل صحيح، ومن ثم قدمي له هدية تحفيزية لأنه نجح في تعلم الصلاة.

اقرأ أيضًا: تخلصي من انطوائية طفلك في 5 خطوات

3. الذهاب إلى المسجد للصلاة

من أجل تعويد طفلك على الصلاة، عليك الحرص عل اصطحابه إلى المسجد من أجل التعلق بالصلاة، وتعلم صلاة الجماعة، ولكن في بداية الأمر من الأفضل أن يكون المسجد لا يطيل الإمام الصلاة فيه حتى لا يشعر الصغير بالملل والنفور من الصلاة.

4. الصلاة في البيت في جماعة

حتى يرتبط الطفل بالصلاة لابد من الحرص على صلاة الجماعة في البيت، وذلك من أجل تعلق الطفل بالصلاة ورؤية العائلة دائمًا تحرص على أداء هذا الفرض مهما كان لديها أعمال، كما من الممكن أيضًا إنشاء ركن في البيت مخصص للصلاة من أجل تقديس هذا الفرض وتعلق الطفل به.

اقرأ أيضًا: يختبيء صغيرك من العالم الخارجي؟.. إليكِ كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى