كلمتها

تأثرت بشرتكِ من الشمس؟.. إليكِ كيفية استعادة لونها الطبيعي

في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الآونة الأخيرة بشكل كبير، فقد تصبح الشمس حارقة بعض الشيء، الأمر الذي قد يصيب بشرتك بالاسمرار رُغم استخدام واقي الشمس بشكل دائم، بالأخص إذا انطلقتِ نحو البحر، ففي تلك اللحظة أنتِ بحاجة إلى تدخل فوري من أجل استعادة لون بشرتكِ الطبيعي.

إذا كانت بشرتكِ دهنية

البشرة الدهنية تحتاج عناية خاصة عن غيرها، بالأخص في فصل الصيف بسبب زيادة إفراز الدهون وارتفاع درجات الحرارة والتعرض للشمس، لذا إليكِ بعض الوصفات التي تساعدك على تفتيح لون البشرة واستعادة إشراقها من جديد:

1. أولًا دعينا نبدأ بماسك القهوة، فهو يناسب البشرة الدهنية، كما أنه يعمل مضادًا للالتهابات، ويقشر الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة ويحفز الدورة الدموية.

ما عليكِ إلا خلط 2 معلقة كبيرة من القهوة ومعلقة صغيرة من خل التفاح، وماء ورد، ثم أضيفي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، كرري تلك التجربة مرتين إسبوعيًا.

بشرتك

2. يمكنك الاستعانة بالطماطم من أجل تفتيح البشرة الدهنية، كما أنها تعمل أيضًا على انقباض مسام البشرة، بالإضافة إلى القضاء على حب الشباب.

يتم ذلك عن طريق هرس ثمرة طماطم، ثم توزيعها على الوجه بشكل متساوٍ، واتركِ تلك الوصفة على البشرة لمدة 30 دقيقة حتى تجف، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، وعليكِ تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

أما الوصفة الأخرى فيمكنكِ خلط ثمرة طماطم مع ملعقة صغيرة من الزبادي، وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، ثم توزيع الماسك على البشرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ، وعليكِ أيضًا تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج أفضل.

3. أما الوصفة الثالثة فيمكنكِ خلط شريحة تفاح مهروسة و2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم قومي بتوزيع الماسك على البشرة ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

بشرتك

اقرأ أيضًا: 7 أسرار للحفاظ على جمالك الطبيعي

إذا كانت بشرتكِ جافة أو حساسة

1. إذا كانت بشرتكِ جافة، فإن وصفة القرفة مع العسل من شأنها أن تعمل على تفتيح بشرتك بسبب إسمرار الشمس،  كما تجدد خلايا البشرة بسبب احتوائها على مضادات للأكسدة، فهي تقشير الجلد الميت وترطب البشرة الجافة من الأعماق.

فعليكِ خلط معلقة من القرفة مع ثلاث معالق من العسل جيدًا، ثم قومي بتوزيعه على بشرتكِ واتركيه لمدة 10 دقايق، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وكرري تلك الخلطة مرتين إسبوعيًا.

2. يعتبر اللبن واحدًا من أهم الوصفات الفعالة لتفتيح بشرتك، كما أنه يعد مرطبًا ومقشرًا طبيعيًا يساعد يجدد خلايا الجلد الميتة، وعليكِ أيضًا إضافة إليه عصير البرتقال حيث يساعدكِ فيتامين C، على إزالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة بسهولة.

بشرتك

فقومي بخلط معلقة واحدة من الحليب البودر مع معلقة من عصير البرتقال ومعلقة واحدة من الدقيق، ثم ضعي تلك الوصفة على بشرتك لمدة ربع ساعة، واغسلي وجهك بالماء الدافئ.

3. يعرف ماء الورد بكونه مرطبًا فعالًا، ومضادًا للالتهاب، حيث يساعد على تقليل الاحمرار وقبض المسام، بالإضافة إلى علاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، وإذا تم خلطه مع العسل سيصبح ماسك تفتيح لبشرتك فعال جدًا.

ما عليكِ إلا مزج معلقة من العسل مع معلقين من ماء الورد، حتى تحصلي على خليط متجانس، ضعي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك بماء  فاتر، وكرري تلك الوصفة مرتين إسبوعيًا.

بشرتك

اقرأ أيضًا: نصائح لتعويض سوائل الجسم المفقودة في الصيف

إذا كانت بشرتكِ مختلطة

البشرة المختلطة هي مزيج من الدهنية والجافة، حيث تعد منطقة الأنف والذقن دهنية، أما بقية الوجه فهو جاف، لذا عند تطبيق أي وصفة يمكنك التركيز على المناطق الدهنية بشكل أكبر.

1. يعد الزبادي من أقوى وصفات تفتيح البشرة، فهو يعمل على تقشير البشرة لأنها تحتوي على حمض اللاكتيك، حيث يمكنك تحضيرها برفقة العسل والليمون، من أجل الحصول على نتائج أفضل.

بشرتك

فعليكِ مزج 2 معلقة صغيرة من الزبادي، ومعلقة صغيرة من العسل، ثم قومي بعصر نصف ليمونة، وضعي الخليط على وجهك، لمدة 15 ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد، وكرري تلك الوصفة مرتين في الإسبوع من أجل تفتيح بشرتك في وقت أسرع.

2. يعد الخيار واحدًا من أفضل مكونات العناية بالبشرة وترطبيها، لأنه يهديء من الالتهاب والاحمرار، كما أنه يساعد على تخفيف تصبغات البشرة وبالتالي تفتيح البشرة والتخلص من اسمرارها .

يمكنك تحضيره عن طريق تقشير ثمرة خيار ثم إضافتها مع معلقة كبيرة من الصبار، ثم وزعيه على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وجففيه جيدًا.

بشرتك

اقرأ أيضًا: “عمليات التجميل” هل تحولت من ضرورة طبية إلى موضة زائفة؟

إليكِ بعض النصائح لتفتيح البشرة بعيدًا عن الوصفات الطبيعية

1. عليكِ تناول الفواكه والخضراوات بشكل مستمر، فالغذاء الصحي يساهم في تفتيح بشرتك، حيث تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات، تجدد خلايا البشرة وتزيد من حيويتها ونضارتها، وبالتالي تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

2. عليكِ شرب كمية كبيرة من الماء وأخرى من السوائل، حيث تقضي على الجراثيم الضارة، وبالتالي ستتخلصي من اسمرار البشرة بسبب تصبغات الشمس.

3. عليكِ أخذ قسطٍ كافٍ من النوم، بشكل يومي لأن النوم من العوامل الأساسية التي تساعد على تفتيح بشرتك.

4. عليكِ الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية في الصباح بشكل يومي، حيث يعمل على تعرق الجسم، وكذلك تفتح المسامات، الأمر الذي سيؤدي إلى التخلص من إسمرار البشرة وتفتحيها.

بشرتك

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للحفاظ على بشرتكِ من الشمس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى