فعاليات و مبادرات

الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

يشارك الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم) في مهرجان الشارقة القرائي للطفل2023 بعدد من الفعاليات المخصصة للأطفال، وذلك انطلاقاً من دوره في تعزيز الولاء والانتماء وترسيخ الهوية الوطنية، وغرس مبادئ المواطنة الصالحة في نفوس الأجيال، وإيماناً منه بأهمية تعزيز ثقافة القراءة واستدامتها لدى الأجيال وأهميتها في كسب المعارف التي ترتقي بهم لكي يسهموا في بناء مستقبل الوطن.

وقد تنوعت الفعاليات التي شارك بها الأرشيف والمكتبة الوطنية في المهرجان؛ حيث تمّ استضافة الطلبة المميزين بمشاركتهم في المشروع الوطني القرائي والتعليمي (كتّاب 71) وتحدثوا عن نجاحهم في اجتياز المقابلات، وعن تجاربهم المميزة، حتى حققت مواهبهم في الكتابة الأدبية التفوق، وسردوا قصصهم الفائزة على جمهور المهرجان.

وقد استطاع المميزون من (كتّاب 71) أن يشدوا انتباه أقرانهم؛ حيث قدموا لهم النصائح التي تفيدهم على طريق الكتابة الأدبية والقصصية، وفي مقدمتها استدامة القراءة والكتابة بشكل يومي.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع الوطني (كتّاب 71) الذي أطلقته مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية يهدف إلى تكريس القراءة كعادة مستدامة لدى النشء والمجتمع، وإلى الارتقاء بمهارات الطلبة الموهوبين في الكتابة والبحث، وتحفيزهم على الابتكار، وقد استطاع هذا المشروع الوطني أن يحقق الهدف في اكتشاف مواهب طلابية تستحق الرعاية والاهتمام لكي تكون من الأقلام البارزة مستقبلاً.

وبالإضافة إلى ذلك نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية الورش الفنية الهادفة، والورش القرائية في الكتيبات الوطنية التي أصدرها، مثل: (زايد من التحدي إلى الاتحاد)، والكتيبات التي أسفرت عنها مبادرة الأرشيف والمكتبة الوطنية (زايد 100 حكاية).

وعرض الأرشيف والمكتبة الوطنية في المهرجان أفلاماً كرتونية تثقيفية تعزز لدى الأطفال معرفتهم بالتراث الإماراتي الأصيل وبآداب السنع والتقاليد الأصيلة التي شكلت هوية المجتمع، وتناقلها أبناء الإمارات جيلاً بعد جيل، وقد حرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على تقديم ذلك بأساليب شيقة للأطفال، وذلك بواسطة أفلام لشخصيات كرتونية أحبها الأطفال وعرفوا أنها خاصة بالأرشيف والمكتبة الوطنية.

وخصص الأرشيف والمكتبة الوطنية في مشاركته بالمهرجان مجالاً لمسرح العرائس حيث يحمل الأطفال بأيديهم مجسمات صغيرة للشخصيات الكرتونية (حمد وحصة والجد) ويحركونها بأصابعهم وهم ينسجون على ألسنتها الحكايات العذبة والتراثية.

وإثراءً لمعلومات الأطفال الذين زاروا منصة الأرشيف والمكتبة الوطنية فقد تمت مشاركتهم بلعبة المسيرة وهي اللعبة الوطنية المبتكرة التي استلهم الأرشيف والمكتبة الوطنية مضامينها من سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي تهدف إلى تعزيز المعرفة بتاريخ دولة الإمارات وتراثها، وهي تناسب جميع الأعمار.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف والمكتبة الوطنية لديه منظومة تعليمية متكاملة تستهدف توجيه طاقات الطلاب إلى برامج وطنية تاريخية موجهة تسهم في تنمية المجتمع وبناء شخصية الطالب وتعزيزها وتأصيل القيم الوطنية والأخلاقية والمبادئ السامية التي تؤكد عليها قيادتنا الرشيدة.

ويشارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في هذا المهرجان الذي يمتاز بأجوائه الإيجابية المبهجة، وتحتفي به الشارقة العاصمة العالمية للكتاب سنوياً- انطلاقاً من كونه من أهم الفعاليات العائلية التي خُصصت للأطفال، وهو يحفل بالفعاليات التفاعلية والتعليمية والترفيهية التي تثري معلوماتهم وتجاربهم وتتيح لهم فرصة تكوين صداقات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى