كلمتها

أهم الأساليب التي تجعل طفلك مثقفًا

كتبت: أسماء سمير

تبحث الكثير من الأمهات عن الطرق التي تجعل أطفالهن مثقفين، ففي وقتنا هذا يظل الطفل جالسا أمام الهاتف لفترات طويلة، مما ينعكس ذلك عليهم بشكل سلبي، حيث إنهم لا يستفيدون بأوقاتهم على النحو الجيد، وهذا يعد من أهم شكاوى الأمهات هذه الفترة، كما يعتبر استخدام التكنولوچيا بشكل خاطئ وغير هادف أمرا خطيرا على الأطفال، وحرصا منا على مساعدتك، ستقدم لكِ منصة كلمتنا، أهم وأبرز الأساليب التي تجعل طفلك مثقفا وذكيا، وتساعده على أن يكون واثقا من نفسه.

قراءة الكتب

تعد قراءة الكتب من أهم الأساليب التي تساعد طفلك على بناء شخصية مثقفة وذكية، ولا بد أن يدرك ويعرف أهمية القراءة، فالقراءة تعمل على تنمية العقل لدى طفلك، وتعزيز مهارة التفكير لديه وتقوية مهارته اللغوية، كما أنها أيضا لها فائدة كبيرة على تطوير مهارتهم المعرفية، لذلك احرصي جيدا على مساعدة طفلك على قراءة الكتب بشكل مستمر وخصوصا الكتب التي تعمل على تنمية العقل وتنشيط الجسم.

التمارين العقلية

لتجعلي طفلك ذكيا، احرصي على أن تجعليه يقوم بتمارين عقلية، حيث تعمل التمارين العقلية على تنشيط الدماغ وتنمية المهارات العقلية، فهي تعد من أهم الطرق التي تستخدم لتنشئة طفل مثقف وذكي، لذلك احرصي على مساعدة طفلك في رفع معدل ذكائه وتنمية مهارته، وذلك من خلال قيامه بالعديد من التمارين العقلية، ومن الأمثلة على التمارين العقلية، حل الألغاز أو الشطرنج أو الفوازير، والكثير من الألعاب التي تساعد على تنشيط خلايا المخ لدى الطفل.

التعليم

ليكون طفلا مثقفا، احرصي على جعله شخصا متعلما، فهناك علاقة وثيقة بين التعليم والثقافة، فهما أداة تساعد الطفل على أن يكون أكثر وعيا، ويعملان أيضا على تعزيز طاقة طفلك، وتطوير مهارته، ويمكنك استغلال هذه الإجازة الصيفية في تعليم طفلك، فهناك مخيم صيفي للعالم العربي الصغير، والذي بدأ مع بداية شهر يوليو وسيستمر حتى نهاية شهر أغسطس.

وهو عبارة عن محاضرات مجانية في التخصصات العلمية والأدبية في مختلف المجالات، والتي يقدمها العديد من العلماء العرب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مشاريع وتدريبات، ستساعد على تنمية مهارة طفلك كثيرا، لذلك احرصي على الاستفادة من هذه المحاضرات، لتجعلي طفلك يتعلم ويتعرف على العلوم المختلفة، ويمكنك متابعة تفاصيل هذا المعسكر الصيفي من خلال صفحتهم على الفيس بوك من هنا.

ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد الطفل أن يكون أكثر ذكاءا، فالتمارين الرياضية تساعد على تنمية وتنشيط العقل، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنها تعمل أيضا على زيادة معدل الذكاء لدى الطفل، وتساعد على تحسين تركيزه خلال اليوم، ولذلك احرصي على إعطاء طفلك وقتا لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

الاستكشاف

ليكون الطفل مثقفا وذكي، يجب منحه فرصة الاستكشاف، يجب عليكِ ترك طفلك يستكشف ما حوله بنفسه، وأن تتركيه أيضا يتعامل مع الغرباء، فهذه الطريقة ستساعده كثيرا على أن يكون قادرا على التعامل مع الآخرين بشكل جيد، وذلك سيزيد من ثقته بنفسه كثيرا، لذلك احرصي على جعل طفلك يستكشف كل ما هو جديد، حتى يكون ملما وعلى دراية كافية بكل ما هو غريب عنه.

تحديد وقت للعب مع طفلك

حددي وقت للعب مع طفلك بشكل مستمر، فإذا كنتِ تريدين تربية طفل مثقف وواثق من نفسه، فهذه الطريقة تعتبر من أهم الطرق والأساليب التي تساعد الطفل على الإبداع، وتنمية المهارات اللغوية والمعرفية لديه، وأيضا ستساعده في أن يصبح اجتماعيا، وهذا سيزيد كثيرا من ثقته في نفسه، وسيجعله شخصا مثقفا، لذلك احرصي على تحديد وقت للعب معه يوميا.

هذه الأساليب ستساعد طفلك، على أن يكون مثقفا وواثقا من نفسه، كما أنها ستزيد من مستوى ذكائه، وستطور مهاراته كثيرا، لذلك احرصي جيدا على استخدام هذه الطرق مع طفلك بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: كيف تنمي ذكاء طفلك في 5 خطوات؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى