كلمتها

سنة أولى زواج.. كيف تجتاز حواء الاختبار؟

في السنة الأولى من الزواج تواجه المرأة عددًا كبيرًا من التحديات، يمكننا أن نطلق عليها عام الاكتشاف والتأقلم، فهناك مسؤوليات جديدة عليها التأقلم عليها، كما أنها تكتشف طباع شريكها والأمور المادية، فضلًا عن الأمومة وغيرها من التحديات.

لذلك في السطور التالية تستعرض لك منصة «كلمتنا» التحديات التي تواجه المرأة في السنة الأولى من الزواج وكيف يمكنها التغلب عليها.

1. ما هي طباع شريك حياتك؟

مهما اعتقدتِ يا عزيزتي أنكِ على علم بطباع شربك حياتك، فإن الزواج أمرًا آخرًا، لأن في هذا الوقت يصبح كل شيئًا حقيقيًا وواضحًا دون محاولات التجمل التي تكون في فترة الخطوبة.

لذلك من أهم تحديات السنة الأولى من الزواج، هي محاولتك على التأقلم وفهم واستيعاب طباع زوجك والتعايش معها، وأيضًا تقيل الاختلافات بينكما.

2. تدخل الآخرين في حياتك الزوجية

في السنة الأولى من الزواج قد تواجهين مشكلة محاولة تدخل الآخرين في حياتك الزوجية، سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزعزع استقرار بيتك، كما أنه يزيد الخلافات الزوجية، لذلك أهم ما عليك فعله من أجل زواج نجاح هو تجنب تدخل أي طرف ثالث بينكِ أنتِ وزوجك، وعليكِ حل المشكلات والخلافات بالتفاهم والصبر.

الزواج

3. الأمومة

خلال السنة الأولى من الزواج قد يحدث حمل، وهذه المسؤولية هي واحدة من أهم التحديات التي تواجه المرأة، فقد تشعرين بمزيج من القلق والتوتر والفرح والخوف، وسيشغل بالك دومًا كيف يمكنك الاعتناء بالطفل وتربيته والموازنة بينه وبين البيت والعمل إذا كنتِ امرأة عاملة، لذلك من الأفضل يا عزيزتي تخطي السنة الأولى من الزواج بنجاح ومن ثم التفكير في الحمل والإنجاب.

4. الماديات

الزواج هو تأسيس بيت وعالم جديد، وهو الأمر الذي يحتاج إلى توازن مادي من أجل عيش حياة هادئة دون ديون أو أقساط وغيرها من المشكلات المادية، لذلك تعد الماديات واحدة من أهم تحديات السنة الأولى من الزواج، فعليكِ أن تكوني امرأة مدبرة، على الرغم من قلة خبرتك بهذا الشأن، ولكن بالتدريج وبمرور الوقت ستتمكنين من النجاح في هذا الأمر وإدارة البيت بنجاح.

5. اختلاف التوقعات

خلال فترة الخطوبة يحاول كلا الطرفين إرضاء الآخر وكسب حبه وقلبه، فيكون هناك اهتمام زائد وهدايا مفرطة وكرم مبالغ، فتعقد المرأة أن هذا الأمر سيستمر إلى ما بعد الزواج، لكن بطبيعة الحال والمسؤوليات والالتزامات ستقل هذه الأمور، لذلك فإن التوقعات الزائدة تعد أيضًا من أهم التحديات التي قد تواجه المرأة، لذلك عليك فهم طبيعة كل فترة وما هي متطلباتها واحتياجاتها.

الزواج

اقرأ أيضًا: هل ينتابكِ الشعور بالملل في علاقتكِ العاطفية؟.. إليكِ الحلول

كيف يمكنك مواجهة هذه التحديات؟

عليك أن تتحلي بالذكاء العاطفي يا عزيزتي حتى تكوني قادرة على فهم مشاعرك ومشاعر زوجك، والتعامل معها بطريقة سليمة.

كما عليكِ التأكد أن الرجل يختلف عن المرأة من حيث الطباع والتفكير ورؤيته للأمور اختلافًا كليًا، ومن أجل التعمق في هذا الأمر، يمكنك قراءة الكتب التي توضح الفرق بين الجنسين وكيف يمكنك التعامل مع زوجك.

من أجل مواجهة تحديات السنة الأولى من الزواج، عليك بالصبر وعدم تضخم الأمور والمشكلات، بل حاولي حلها بالنقاش والتفاهم، كما عليك أن تكوني مرنة في التعامل مع طباع شريك حياتك، فحاولي تقبلها لا تغييرها يا عزيزتي.

من الأمور أيضًا التي عليكِ فعلها هي عدم السماح لأي شخص بالتدخل في حياتك الزوجية ومعرفة خصوصياتك، فالطريقة التي ستبني عليها حياتك الزوجية من البداية هي ما ستؤدي إلى نجاح أو فشل هذه العلاقة، لذلك عليكِ وضع بعض القواعد الأساسية والالتزام بها من أجل المحافظة على استقرار بيتك.

الزواج

اقرأ أيضًا: شريك حياتكِ لا يبالي؟.. إليك كيفية التعامل معه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى