ريادة أعمال

لرواد الأعمال.. 5 صفات لاختيار فريق العمل المناسب

كتبت: أسماء سمير

يعد فريق العمل من الأمور المهمة التي تساعد على نجاح أي شركة، فهو بمثابة العمود الفقري لهذه المؤسسة، وإذا كان فريق العمل غير متكامل وليس لديه مهارة فحتما هذا سيؤدي لفشل الشركة، حيث إن نجاح أي مشروع متوقف على فريق عمل ناجح ومتكامل ولديه خطة محددة، واختيار فريق العمل الملائم يعد من الأولويات لرائد الأعمال عند تأسيس شركته، لذلك يجب عليه توظيف صاحب المهارة والخبرة في مجال المشروع، وفي هذا المقال ستقدم لكم منصة كلمتنا أهم وأبرز الصفات التي ستساعدك على اختيار فريق العمل المناسب.

1. الانضباط

يعتبر الانضباط من المعايير الأساسية التي لا بد أن تكون داخل فريق العمل، حيث يجب أن يكون الفريق منضبطا، وأن يكون مهتما كثيرا بالعمل، ويعرف جيدا ما أهمية الوقت، وألا يقوم بإهدار الوقت فيما هو غير مفيد للشركة، فمن الممكن أن تضيع الكثير من الفرص بسبب ذلك الإهدار، لذلك يجب أن يتسم فريق العمل بروح التحدي، ويكون لديهم هدف واحد يسعون إليه.

2. المعرفية الكافية

يجب عند اختيار فريق عمل مناسب لشركتك، أن تختار فريق عمل لديه خبرة كافية في مجال عملك، أو على الأقل يكون لديهم معرفة بهذا المجال، فهذا سيساعدهم كثيرا على الدخول في مجال عملك بشكل سريع وسهل، لذلك احرص على اختيار فريق عمل ذي خبرة بالمجال ولديهم قابلية بالتعلم.

3. اختيار المتخصصين

إذا كنت تبدأ في تأسيس شركتك، فيجب عليك عند اختيار فريق العمل، أن تختار المتخصصين فقط في جميع التخصصات التي توجد داخل شركتك، حتى يغطي جميع جوانب النقص في الشركة، لذلك احرص على اختيار المتخصصين في كل قسم في بداية تأسيسك لشركتك.

4. قابلية التعلم

يجب اختيار فريق العمل أن يكون لديهم طموح وإرادة للسعي وراء النجاح، ويبحثون عن طرق لتطوير مهارتهم باستمرار واكتساب مهارات أخرى تساعدهم في مجال العمل، فكل هذا من الأمور المهمة التي يجب أن تتوافر في فريق العمل، وسيساعد ذلك على تحسين أدائهم في العمل بشكل مستمر، وإذا كان فريق العمل يقوم بتطوير أدائهم طوال الوقت، حينها سيرتفع من شأن الشركة أيضا.

5. الشغف والطموح

يعتبر الشغف والطموح من الصفات التي تميز فريق العمل الناجح عن غيره، ففي الحقيقة يجب على فريق العمل أن يمتلك الشغف الدائم أثناء العمل، وهذا سيجعلهم يعملون في أصعب الأوقات، ويبحثون عن طرق لتخطي المشاكل والأزمات، لذلك احرص عند توظيف فريق العمل أن يكون لديهم الشغف لما يعملون به في الشركة، وأن يكون لديهم أيضا طموحا لتطوير المؤسسة، فكل هذا سيساعد على نجاح الشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى