قهوة العلوم

أضرار قلة النوم على الصحة النفسية.. تعرف عليها

يلعب النوم دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية للأشخاص، ويسبب الحرمان من النوم وقلته العديد من الإضطرابات والشعور بالضيق والإرهاق للإنسان، كما أن له العديد من الأضرار الصحية، وتقدم لكم منصة كلمتنا في السطور القادمة أضرار قلة النوم على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.

يعتبر عدم الحصول على القدر الكافي من النوم سببًا رئيسيًا للتأثير على الصحة العقلية والنفسية، كما يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم أيضًا إلى تفاقم أعراض العديد من الحالات العقلية والنفسية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب.

ومن أضرار التأثيرات النفسية والعقلية لقلة النوم الضغط العصبي
حيث تؤدي قلة النوم إلى زيادة صعوبة التعامل مع ضغوط طفيفة نسبيًا، وحينها يمكن أن تتحول المتاعب اليومية إلى مصادر رئيسية للإحباط، ويعاني الشخص من الشعور بالارتباك وسوء الحالة المزاجية.

ومع الوقت، يمكن أن تتحول قلة النوم بحد ذاتها إلى مصدر للتوتر، وفي هذا الوقت يجب الحصول على القسط الكافي من النوم الجيد ليلًا.

ويمكن أن يكون الأرق واضطرابات النوم الأخرى من أعراض الاكتئاب، ولكن في الآونة الأخيرة، أشارت الأبحاث إلى أن قلة النوم تسبب المعاناة من الاكتئاب، وأثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم خطر مضاعف للإصابة بالاكتئاب أكثر من أولئك الذين لا يعانون من مشاكل في النوم.

ويعد تلقي العلاج المبكر للأرق تدبيرًا وقائياً فعالاً للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسة حول هذا الاحتمال.

ويميل الأشخاص المصابون بالقلق إلى المعاناة من اضطرابات النوم، وفي الوقت نفسه، قد يساهم الحرمان من النوم في الشعور بالقلق.

اقرأ أيضاً: تعاني من نوبات الهلع؟.. إليك 5 خطوات فعالة للتخلص منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى