كلام رجالة

دليلك للأنشطة الجامعية وكيفية الانضمام لها

كتب: حازم معتمد

إذا كنت من محبي التمثيل أو الغناء أو تهوى رياضة معينة أو من محبي المشاركة في المبادرات والأعمال التطوعية، فالجامعة هي المكان الصحيح والمثالي لاكتشاف موهبتك، وممارستها، وتطويرها مجانًا أو بأسعار رمزية، كل هذه المجالات تجدها في الأنشطة الطلابية بالجامعة.

فما هي أنواع الأنشطة الطلابية؟ ومن يحق له الانضمام إليها؟ وكيف تكون عضوًا فيها؟

أنواع الأنشطة الطلابية

تشمل الأنشطة الطلابية عدة نشاطات مختلفة في مجالات متنوعة، يتولى الإشراف العام عليها إدارة رعاية الشباب بالجامعة، ولها في جميع الكليات موظف مسؤول لتنظيم الأنشطة على مستوى الكلية بالتنسيق مع الإدارة الرئيسية بالجامعة، وتتمثل الأنشطة الطلابية في:

الأنشطة الرياضية

تتيح الجامعة ملاعب رياضية لكرة القدم، وصالات للرياضات المختلفة التي يتم استغلالها في هذا النشاط عن طريق تنظيم دورات لكرة القدم، وجميع الرياضات الأخرى على مستوى الكلية ومنها لمسابقة على مستوى الجامعة، يشارك في تلك الدورات الطلاب بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس لكسر الحاجز النفسي ونشر روح التعاون بينهم.

الأنشطة الفنية والأدبية

تهدف إلى استكشاف هوايات ومواهب الشباب وعرض مواهبهم أمام الجميع، مثل مواهب التمثيل المسرحي والإلقاء الشعري ومواهب الغناء الفردي والجماعي، إضافة إلى المواهب الفنية المختلفة، وكانت هذه الأنشطة بداية الطريق لممثلين كبار في تاريخ الفن المصري مثل عادل إمام.

النشاط الاجتماعي والرحلات

يشمل هذا النشاط المسابقات الترفيهية، والرحلات الخارجية، والمعسكرات، والأنشطة الجماعية، كما يشمل عدة مسابقات مثل مسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية، وينظم المنضمون لذا النشاط المؤتمرات الندوات التوعوية لطلاب الجامعة.

الأنشطة الثقافية

يتيح النشاط الثقافي فرصة للشباب لتنمية ثقافتهم والتعبير عن آرائهم بحرية في قضايا المجتمع، كما يتم من خلاله تنظيم الصالونات الثقافية، وتوفير رحلات دورية لمعرض الكتاب، وإتاحة الفرصة للطلاب لإظهار مواهبهم في الشعر والكتابة القصصية، وغيرها من المواهب الثقافية والأدبية.

نشاط الجوالة والخدمة العامة

تتمثل قيمة نشاط الجوالة والخدمة العامة في تشجيع طلاب الجامعات على غرس قيمة التطوع والعمل، وقيمة بذل الجهد لتطوير وتنمية المجتمع والبيئة المحيطة، حيث يقوم الطلاب بأنشطة مختلفة مثل تنظيم المؤتمرات والندوات وتنفيذ المبادرات المجتمعية والبيئية من خلال عملهم الجماعي والتعاون مع بعضهم البعض.

قيمة الأنشطة الطلابية

تكمن أهمية الأنشطة الطلابية بشكل عام في تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية، وتعزز الانتماء للجامعة، كما تُعد الطلاب لسوق العمل من خلال تطوير مهارات القيادة والتواصل، وتساعدهم على بناء علاقات اجتماعية وتنمية الهوايات والاهتمامات، بالإضافة إلى ذلك، تسهم في تخفيف الضغوط الدراسية وتعزز الثقة بالنفس من خلال الإنجازات والمشاركة الفعّالة في المجتمع.

كيف تنضم للأنشطة الطلابية؟

في حال كان لديك ميول لأحد الأنشطة الطلابية المذكورة سابقًا في الموضوع، فتوجه إلى مسئول رعاية الشباب في الكلية الخاصة بك أو لأحد أعضاء اتحاد الطلبة، وأخبره باهتماماتك، وسيساعدك في المشاركة والانضمام إلى نشاطك المفضل.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات علمية لتخطي السنة الأولى بالجامعة.. النجاح والتفوق مهمتك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى