ريادة أعمال

قصة لامبورجيني.. صدفة تقود لنجاح مبهر في عالم السيارات

في عالم السيارات لاتعرف الحدود، عالم السرعة والتقدم، عالم يسابق الزمن، ويتخطى المستحيل، باحثًا عن كل ما هو مريح من الدرجة الأولي لخدمة السائق.

جاءت فكرة اختراع السيارة حين قرر”كارل بنز”اختراع سيارة تعمل بمحرك جازولين أوتو في ألمانيا في عام 1885م.

وسجل بنز براءة اختراع هذه السيارة في 29 يناير 1886 في مدينة مانهايم.

أما عند سيارات لامبورجيني، فقد حققت الأخرى نجاحًا كبيرًا بعد الحرب العالمية الثانية، وعرفت بتصميماتها المميزة ذو الفخامة التي لا تشترك معها ولا ينافسها سيارة أخرى.

بدايات لامبورجيني:

جاءت بداية لامبورجيني كشركة لتصنيع السيارات الرياضية، ومع الوقت طور “فيروتشيو لامبورجيني” لتصبح ما هي عليه الآن.

ولد فيروتشيو لامبورجيني في الثامن والعشرين من شهر ابريل لعام 1916 بمزرعة قريبة من مدينة مودينا الايطالية تحمل اسم “Renazzo di Centro”

منذ طفولته أحب المكونات الميكانيكية والمنظومات الهندسية ، لينجح في دخول الجامعة التقنية والتفوق بها مع حصوله على درجة علمية في الهندسة.

ونجح في دخول الجامعة التقنية وسرعان ما التحق بالجيش الإيطالي ومن ثم تقوم الحرب العالمية الثانية، ليدخل في معمعتها.

بدأ فيروتشيو أولى اعماله عبر فتح ورشة صغيرة في بلدته تقوم بتجميع المركبات المستخدمة سابقا في الحرب العالمية  ليعدلها للإستخدام  كجرارات زراعية و ليستمر في هذا العمل حتى  يجمع  قدرا لا بأس به من المال.

ومن ثم راودته فكرة تأسيس شركته الخاصة لإنتاج الجرارات والمعدات الزراعية وهو في أولى ايام زواجه ، ليقوم فعلا بافتتاح شركته الخاصة عام 1949 تحت اسم Lamborghini tractors SPA.

وحققت نجاح كبير للغاية، وعلى اثر هذا النجاح قرر لامبورجيني كواحد من أهم رجال الأعمال والشخصيات الايطالية، لافتتاح شركته الثانية عام 1960  بالولايات المتحدة الأمريكية ، لتختص في تصنيع  اجهزة التدفئة والتبريد الصناعية ، ولتكون بذلك خطوة كبيرة لتوسيع اعماله ونشر اسمه حول العالم.

تأسيس لامبورجيني 1963:

من يصدق ان حلم الرجل الذي يمتلك أشهر شركة سيارات أنه لم يحلم ابدًا في صنع السيارات وكان حلمه في تأسيس الطائرات، ليخطط عمليا بعد نجاح شركتيه المتخصصتين في تصنيع المعدات والجرارات الزراعية وكذا اجهزة التبريد والتدفئة، للقيام بتوفير مبلغا ماليا جيدا للبدء في شركته الثالثة.

ولكن الحكومة الايطالية لم توافق على اعطاءه رخصة التصنيع ، لتموت طموحاته في هذه المرحلة لإنشاء شركته الثالثة التي كان يحلم أن تنتج الطائرات ولكنه لم يعلم أنه في المستقبل سيؤسس شركة ستخرج للعالم إحدى اقوى وأسرع السيارات على الكرة الارضية.

بداية محبة لامبورجيني للسيارات:

بدأ حب فيروتشيو للسيارات الرياضية  يظهر بشدة مع نجاحاته المتتالية ، ليمتلك مجموعة فريدة من السيارات الرياضية القوية شملت طرازات من مرسيدس و فيراري ومازيراتي  ولكنه لم يكن سعيدا بما يملك وكان دائما ما يملك تعليقا و فكرة لتطوير سياراته حتى بدأت القصة الحقيقة لشركة لامبورجيني للسيارات عندما رفض إنزو فيراري مؤسس شركة فيراري مقابلة المهندس فيروتشيو الذي كان مستاءا من نظام التعشيق الخاص بالطراز فيراري 250 GT ، وأخبره بأنه مزارع ويجب عليه ترك طرازات فيراري وشأنها.

وعلى هذا قام لامبورجيني بتفكيك سيارته الفيراري ليكتشف ان نظام تعشيق السرعات الخاصة هو نفسه الخاص بدراجته الزراعية،ليقرر المهندس الايطالي عندها انه يستطيع تقديم سيارات أفضل من فيراري ليؤسس شركته الشهيرة وهو في سن الـ 47 عاما  تحت اسم Autombili Ferruccio Lamborghini S.PA وذلك بمنطقة Sant’ Agata Bolongense ، ليقيم مصنعا عملاقا على مساحة شاسعة تبلغ 50 الف متر مربع ولتكون هناك مساحة زائدة تصلح للإمتداد في المستقبل وذلك بعد نجاحه في الحصول على قرض مالي كبير طويل المدى من البلدية، بعد أن قطع عهدًا على توظيف مواطنيها جميعهم.

ولتصبح هذه البلدة معقل صناعة المركبات الرياضية في العالم حيث تقع كل من مصانع فيراري ولامبورجيني ومازيراتي و دراجات ديوكاتي النارية بها.

 

سلسلة بيع لامبورغيني:

نمت الشركة الايطالية بنجاح تحت قيادة مؤسسها في العشرة سنين الأولى ، لتقدم الشركة مجموعة متميزة من الطرازات الرياضية التي كان أهمها الطراز ميورا Miura الذي غير مفهوم السيارات الرياضية الخارقة في تاريخ صناعة السيارات .

ولكن لم يستمر النجاح طويلا حتى قرر المهندس الايطالي بيع شركته للسيارات بعد هبوط المبيعات بصورة حادة في عام 1973 بسبب الازمة المالية العالمية وأزمة النفط.

لتباع الشركة ثلاثة مرات قبل أن تستقر في يد شركة كرايسلر الأمريكية عام 1987 ، حيث الشركة الامريكية بتمويل وتطوير مشروع طراز الديابلو لتنتهي الرحلة ببيع الشركة مرة اخرى عام 1994 لشركتين ماليزية واندونيسية.

وفي النهاية لشركة اودي الالمانية عام 1998 لتدخل بذلك لامبورجيني ضمن مجموعة فولكس  واجن الالمانية الضخمة التي تمتلك اودي وسيات وسكودا وبورشه وبوجاتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى