كلام رجالة

ماهي أهم الشهادات المهنية في مجال المحاسبة؟.. تعرف عليها

عادة ما يلجأ العاملين في أي مجال للحصول على شهادات مهنية هامة تساعد من رفع مستواهم الوظيفي إلي جانب اكتسابهم الخبرة.

كذلك العاملين بمجال المحاسبة لتأهيليهم للعمل بمجال المحاسبة، لاسيما أن ما يدرس في الكتب لا صلة له بما يحدث على أرض الواقع، لذلك تمنحك تلك الشهادات المهنية الخبرة الكافية لإمكانيتك للعمل في السوق والتعامل فيه بحرية ونزاهة.

يلجأ الكثير من الدارسين أو العاملين في مجال المحاسبة إلى الحصول على بعض الشهادات المهنية في المحاسبة لتأهيلهم للدخول في سوق العمل، والحصول على فرصة عمل جيدة ومناسبة لدراستهم.

يرجع ذلك إلى أن التعليم الجامعي أصبح حاليا منفصلا عن الذي يحدث في سوق العمل، ولا يقدم الخبرة العملية التي يحتاجها المحاسب للدخول إلى سوق العمل، والتقدم إلى وظيفة أو فرصة عمل في مجال المحاسبة.

 

 

تعرفك كلمتنا على أهم الشهادات المهنية في مجال المحاسبة التي لابد وأن تحصل عليها:

1-شهادة المدقق الداخلي المعتمد cia:

تم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي مخصصة لكل من يعمل في مجال التدقيق المالي والإداري والمؤسسات والبنوك وشركات التمويل والاستثمار.

بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون في مجال التدقيق المالي والإداري بالقطاع الخاص والحكومي، إلى جانب كافة المديرين والعاملين في مجال المحاسبة.

ولمجرد حصول المتقدم على هذه الشهادة يعتبر عضوا في زمالة معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحد الأمريكية.

وتعطي فرصة للشخص في الحصول على وظيفة مناسبة بمرتب عالي عند حصوله على هذه الشهادة نظرا لأهميتها في سوق العمل، واحتياج هذا السوق لحاملي هذه الشهادة باستمرار.

 

 

2-شهادة المحاسب الإداري المعتمد/ المدير المالي المعتمد cma/cfm:

وهي شهادة مصممة من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين في الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروف باسم ima، وهذه الشهادة مصممة خصيصا لكافة العاملين في مجال المحاسبة والمراجعة والتدقيق المالي، بالإضافة إلى المديرين الماليين والإداريين العاملين في قطاع البنوك والاستثمار.

وعند الحصول على هذه الشهادة يتأهل الشخص لتولي مناصب إدارية عليا في أماكن عملهم، وفي المقابل تقاضي مرتبات أعلى، هذا بالإضافة إلى زيادة المعرفة العلمية في كافة تخصصات المحاسبة والاقتصاد والتمويل والمالية.
أما بالنسبة للشروط الواجب توافرها للحصول على هذه الشهادة، فيجب أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس في نفس المجال الشهادة، بالإضافة إلى تقديم ما يثبت أن الشخص المتقدم لديه خبرة لا تقل عن عامين في مجال المحاسبة الإدارية أو المحاسبة المالية.

3- شهادة المدقق الداخلي المعتمد cia:

وتم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي شهادة مخصصة لكل من يعمل في مجال التدقيق المالي والإداري والمؤسسات والبنوك وشركات التمويل والاستثمار، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون في مجال التدقيق المالي والإداري بالقطاع الخاص والحكومي، وأيضا كافة المديرين والعاملين في مجال المحاسبة.
وعند حصول المتقدم لهذه الشهادة عليها ويعتبر وقتها عضوا في زمالة معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحد الأمريكية، كما يمكن للشخص الحصول على وظيفة مناسبة بمرتب عالي عند حصوله على هذه الشهادة نظرا لأهميتها في سوق العمل، واحتياج هذا السوق لحاملي هذه الشهادة باستمرار.

وللتقدم للحصول على هذه الشهادة يجب توفر عدة شروط منها أ ن يكون الشخص المتقدم حاصلا على مؤهل جامعي درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة، بالإضافة إلى تقديم ما يثبت أن هذا الشخص يمتلك خبرة مدتها لا تقل عن عامين في مجال التدقيق الداخلي.

 

4- شهادة المحلل المالي المعتمد cfa:

وتم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي بمثابة برنامج معتمد دوليا يتم فيه قياس كفاءة المحلل المالي، وهذه الشهادة مصممة خصيصا للأشخاص العاملين في مجال الاستثمار والمال سواء بشكل مهني أو احترافي، كما يتطلب الحصول على هذه الشهادة بعض الشروط منها حصول الشخص على مؤهل جامعي درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة والتحليل المالي، هذا بالإضافة إلى تقديم الأوراق التي تثبت عمل الشخص المتقدم في مجال التحليل المالي لمدة لا تقل عن عامين.

 

5-شهادة مدير الخزانة المعتمدctp:

تم تصميم هذه الشهادة من قبل جمعية المهنيين الماليين، وهي مصممة خصيصا للأشخاص الذين العاملين في مجال المحاسبة والتمويل والخزانة منهم الصرافين في البنوك، ومقدمي الخدمات الفنية والإدارية في المؤسسات المالية.

ويتطلب الحصول على هذه الشهادة توفر بعض الشروط مثل حصول الشخص المتقدم على مؤهل جامعي درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال أو التمويل، إلى جانب تقديم الأوراق التي تثبت أن هذا الشخص لديه خبرة لا تقل عن عامين في مجال إدارة النقدية أو الخزانة، أو أي منصب مرتبط بالتمويل أو إدارة الخزانة.

بعض الإرشادات الخاصة للحصول على الشهادة المهنية في المحاسبة:

*دراية و معرفة كافية باللغة الإنجليزية، حيث أن معظم اختبارات هذه الشهادات تكون بهذه اللغة.

*لا يشترط حضور الشخص المتقدم لدورة تدريبية في مركز معتمد قبل دخول الاختبار لإحدى هذه الشهادات.

ومن مميزات الحصول على إحدى الشهادات المهنية في المحاسبة أنه يقوي ويعزز الثقة بالنفس ويجعل الشخص الحاصل عليها في منزلة الخبراء والمحترفين.
كما أنها تؤهل الشخص لسوق العمل في نفس مجال دراسته.

 

6-شهادة المحاسب الإداري المعتمد/ المدير المالي المعتمد cma/cfm:

وهي شهادة مصممة من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين في الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروف باسم ima، مصممة خصيصا لكافة العاملين في مجال المحاسبة والمراجعة والتدقيق المالي، بالإضافة إلى المديرين الماليين والإداريين العاملين في قطاع البنوك والاستثمار.

تسمح للشخص الحاصل عليها بتولي مناصب عليا في المجال العامل فيه، وهو الهدف الأساسي الذي يسعى لأجله أغلب الموظفين الذين ينضمون لمثل تلك الدورات التدريبية.

وهكذا يمكنك الاعتماد على ذاتك في سوق العمل وخوض أي تجارب دون خوف أو قلق من فشلك لأنك ضمنت نصف النجاح من خلال هذه الدورات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى