كلام رجالة

“قلعة السفراء”.. لماذا تلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية؟

يسعى دائما الطلاب إلى النجاح والتفوق في الحياة العامة والوصول إلى أعلى الدرجات العلمية والوظيفية أيضا، وقد يرجع لغريزة حب النجاح والتألق والشهرة وكذلك الثراء والاحترام والتقدير، وبالتحديد تكون عقلية الطالب هكذا من سن 16 إلى 18 سنة حيث فترة اجتياز مرحلة الثانوية العامة، والتي تعد مرحلة تحديد المصير الكبرى في مصر والعالم العربي، يجتهد الكثير من الطلاب في هذه الفترة لتحقيق أعلى النسب والدرجات، لدخول إحدى كليات القمة كما يطلق عليها سواء القسم الأدبي أو العلمي بالرغم من تنوع الكليات، وتتربع على عرش الكليات الأدبية “كلية الاقتصاد والعلوم السياسية”.

ظهرت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في أوائل الستينيات من القرن الماضي بعد إنشاء جامعة الدول العربية وأصبحت مصر دولة مستقلة تسعى للتعبير والدفاع عن حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين العالم الغربي والعربي والإفريقي أيضا، لذلك تم إنشاء الكلية في عام 1960، لتكن مسئولة عن تخريج دفعات من السياسيين والقادة والاقتصادين ومسؤولين الخارجية، ذلك الأمر الذي يجعلها تحت أنظار الكثير من الطلاب الذين يسعون أن يكونوا في مكانة مرموقة على المستوى السياسي والاقتصادي بين العالم، كما أنها تتعدد مجالات الدراسة وفرص العمل بها.

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” كل ما يخص الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكذلك فرص العمل، وأوجه الاستفادة من الدراسة في ال 4 سنوات.

ما هي تخصصات الدراسة داخل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية:

العلوم السياسية:

يعد مجال العلوم السياسية من إحدى تخصصات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والتي تقوم على دراسة السياسات حول العالم بشكل عام من خلال التعرف على تكوين الأحزاب والرأي العام وجماعات الضغط والمصالح والتعرف على القانون الدولي والعلاقات بين الأمم وغيرها، وتتعدد أنواع الدراسات السياسية في علم السياسة المقارن والاقتصاد السياسي والنظرية السياسية والفلسفة السياسية والمنهجية السياسية والسياسة العامة والإدارة العامة والعلاقات الدولية.

الاقتصاد:

يدرس طالب الاقتصاد والعلوم السياسية تخصص الاقتصاد وذلك ليكون لديه الخبرة العلمية التي تساعده على العمل في تحليل القضايا الاقتصادية ومعرفة الموارد العامة للدولة ودراسة السلوك البشري للفرد، ويقوم الاقتصاد على معرفة غايات الإنسان والموارد النادرة ذات الاستخدامات الكثيرة.

الإحصاء:

نقوم بدراسة تخصص الإحصاء لهذه الأسباب، القدرة على تحليل البيانات وخلق قاعدة معلوماتية عن المجتمع والسياسة والاقتصاد والزراعة والتعليم والنسب السكانية والموارد الطبيعية والعربية وتقدم وتدهور الدول، ويتم تدريس ذلك في كلية العلوم السياسية ليساعد الطلاب على العمل في مركز التعبئة والإحصاء.

الإدارة العامة:

يقوم الطلاب بدراسة تخصص الإدارة العامة ليساعدهم على تحقيق خدمات المواطنين والقدرة على العمل في المنظمات التطوعية والدولية، حيث إنه يكون للطالب خبرة معلوماتية عن أهمية العمل العام والسعي في تحقيق مطالب الشعوب، والإدارة العلم الذي يفسر ويحلل ويتنبأ بالظواهر الإدارية.

وتنقسم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إلى شعبتين الإنجليزية والفرنسية، ودخل هذا التحديث إليها مؤخرا في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، ولقلة وجودها داخل الجامعات المصرية يرتفع معدل التأهل إليها لنسبة 97% وتختلف هذه النسبة من عام لآخر.

الفرص المهنية التي تتوفر إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية:

– تستطيع من خلال دراسة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية العمل في البنوك المصرية والمؤسسات المالية والشركات الاستثمارية أيضا، كمدير مالي للمؤسسة أو في العلاقات العامة.

– كما تستطيع العمل في مركز التعبئة والإحصاء أو إحدى الشركات الخاصة مستشار للعلاقات العامة.

– العمل في الكثير من المصالح الحكومية الخارجية والتجارة والمالية والاستثمار أو الغرف التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى