خروجتنا

“تاريخ وترفيه وثقافة”.. دليلك الكامل لقضاء عطلة في الأردن

السياحة في الأردن من أهم التجارب التي يمكن أن تخوضها المواطن العربي، كما أنها من الأماكن الطبيعية الخلابة والبيئية لننتقل إلى المناطق التاريخية والمتاحف والسياحة الثقافة،انتهاءً بالمقومات السياحة العلاجية.

تعرفك “كلمتنا” على أشهر المدن في الأردن المناسبة لقضاء عطلة سياحية لطيفة: 

  • عمان: هي أكبر المدن والعاصمة الثقافية والاقتصادية والسياسية للمملكة.
  • العقبة: هي عبارة عن منتجع سياحي يقع على خليج العقبة مع وصلات إلى سيناء والبحر الأحمر.
  • إربد: المدينة الجامعية التي تعد ثاني أكبر منطقة حضرية في شمال المملكة.
  • جرش: تضم مجموعة من أكبر الآثار الرومانية الموجودة في الشرق الأوسط.
  • مادبا: بلدة معروفة بالفسيفساء والكنائس.
  • الكرك: مدينة معروفة بقلعتها التاريخية والعديد من المعالم الأثرية.
  • الزرقاء: ثالث أكبر المناطق الحضرية في المملكة.

1-السياحة في مدينة العقبة:

هي مدينة وميناء أردني تقع على خليج العقبة في البحر الأحمر، وتعتبر مدينة عريقة مأهولة بالسُكّان منذ العام 4000 قبل الميلاد، وتتضمن بعض الآثار والمتاحف، وتشتهر مُنتجعاتها الشاطئية بتوفير العديد من الرياضات والأنشطة المائية، مثل رياضة ركوب الأمواج شراعيًا، كما تُعد المدينة الوجهة الأولى لمُحبي رياضة الغطس والغوص، لما تتضمنه من مواقع غنيّة بالشعاب المرجانية اليمانية، والتي يقع مُعظمها في مُتنزه العقبة البحري جنوب المدينة، والذي يُعتبر من أماكن المناطق السياحية الهامة.

إضافة إلى أن مدنية العقبة مكان رائع للإقامة لمن يرغب في استكشاف منطقة جنوب الأردن، حيث تبعد مدينة البتراء ووادي موسى عنها أقل من ساعتين، ووادي رم ومحميته الشهيرة يقعان على بُعد حوالي 63 كيلومتر فقط، ويلجأ إليها الكثير من الزوّار للحصول على بضائع بأسعار مُنافسة.

منتزه العقبة المائي: 

تم إنشاء منتزه العقبة المائي Aqaba Marine Park في عام 1997م ضمن سواحلٍ غنية بالشعاب المرجانية والكنوز البحرية، ويعتبر المتنزه، الذي يصل طوله قرابة 7 كيلومتر، من أكثرالأماكن جذبًا للزوّار لما يقدم من أنشطة ممتعة، ويهدف المنتزه إلى إعطاء الزوار الفرصة للوصول لعالمٍ مفعمٍ بالحياة البحرية، ورفع الوعي لديهم وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة والسياحة المستدامة.

وقد تم تصميم منتزه العقبة المائي لحماية التنوع البيولوجي الرائع في العقبة والحفاظ عليه، وتستطيع أن تقوم بأنشطة معينة على شواطئ منتزه العقبة.

* التجول سيرًا على الأقدام أنت وأطفالك على سواحل الشاطئ الذي يعتبر ملاذ أهل المدينة لقضاء وقتٍ ممتع وسط الطبيعة.

* يقدم المتنزه أنشطة مائية مختلفة مثل الغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية الخلابة، وبعض أنواع الحياة البحرية المتواجدة ضمن مناطق مخصصة لذلك.

* استمتعوا بتجربة مثيرة للطيران الشراعي فوق الماء، والذي يمكنك أنت وأطفالك الاستمتاع به، تحت إشراف كوادر مدربة.

متحف الأحياء البحرية في العقبة: 

*يُمكنك تجربة فرصة الغوص داخل الحوض دون تبلل والعيش مع الحيوانات المائية والبحرية لبعض الوقت ومُشاهدة الشعب المرجانية بإختلاف ألوانها على الطبيعية.

* يوجد داخل متحف الاحياء البحرية العقبة مسابح تعمل باللمس لتجربة لمس الأسماك ونجوم البحر والشعب المرجانية لتستمتع أكثر بزيارتك للمتحف.

* يقع متحف الأحياء البحرية، بالقرب من الشط الجنوبي فيُمكنك بعد زيارة المتحف وزيارة الشاطيء، قضاء يوم مع العائلة مليء بالأثارة والمتعة.

قلعة العقبة: 

تقع قلعة العقبة في وسط مدينة العقبة السياحية بالأردن مع إطلالة ساحرة على شاطئ خليج العقبة، ذلك يرجع إلى تاريخ بنائها في العصر المملوكي، كما تضم القلعة ساحات كبيرة، وكذلك الغرف والممرات، وكان للقلعة دور كبير في الثورة العربية، وللاستمتاع بها لابد أن تقوم بتلك الأنشطة:

* احرص أيضًا على التعرف عن تاريخ القلعة والأحداث التي عصفت بها منذ إنشائها وحتى الآن بمساعدة أحد العاملين بها أو أحد المرشدين السياحيين الموجودين بالمكان، عند استماعك لهذه المعلومات الشيّقة يُمكنك أن تكون تصور شامل عن تاريخ القلعة.

* مع إطلالة القلعة الساحرة على مياه خليج العقبة، يمكنك أن تحصل على أفضل صور تذكارية في هذه الأجواء التاريخية الطبيعية الرائعة.

2- السياحة في مدينة البتراء: 

من منّا لم يسمع عن العمالقة الأنباط ومساكنهم في البتراء التي حفرت في الصخور، تلك المدينة الوردية إحدى عجائب الدنيا السبع الواقعة جنوب الأردن تعتبر من أهم الأماكن السياحية في الأردن.

يعود تاريخ المدينة إلى القرن السادس قبل الميلاد ويحيط بها العديد من المواقع الأثرية من حمامات ومقابر ومعابد وغيرها، تعتبر من مواقع السياحة في الأردن التي يجب عليك زيارتها.

3-السياحة في جرش: 

من أفضل أماكن سياحية في الأردن وهي مدينة أثرية تبعد حوالي 50 كم شمال العاصمة عمان، تضم المدينة شوارع وأعمدة ومعابد مسارح وغير ذلك من المعالم التي يعود تاريخها إلى أكثر من 6500 سنة.

تعتبر جرش من أفضل مناطق سياحية في الأردن والتي تأتي بالمرتبة الثانية بعد البتراء ويعقد فيها مهرجان دولي يعرف بمهرجان جرش.

4-السياحة في البحر الميت: 

يعد البحر الميت من أهم وأشهر المناطق السياحية في الأردن يقع على بعد 55 كم من عمّان في منطقة وادي الأردن محاطاً بالتلال، تشتهر المنطقة بالسياحة العلاجية حيث يقصدها الكثير من السيّاح حول العالم للاستفادة من الفوائد العلاجية للمعادن والأملاح الطبيعية في البحر الميت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى