خروجتنا

مدينة صلالة.. لؤلؤة سلطنة عمان

السفر للاستجمام والاستمتاع والراحة بين الطبيعة الخضراء، والتأمل في جمال صنع الخلاق، لن يحتاج منك أن تمد رجليك بعيًدا باتجاه ماليزيا، وأندونسيا.

3 ساعات
تنخفض إلى 18 درجة
كهف المارنيف ولا المرنيف؟

بالقرب منك، في قارة آسيا، وعلى بعد 3 ساعات بالطائرة، يمكنك زيارة لؤلؤة سلطنة عمان، جنة الله في الأرض، مدينة صلالة، عروس الجنة في سلطنة عمان.

تصحبكم كلمتنا لنتعرف عن قرب بمدينة صلالة” 

وتعتبر صلالة هي مسقط رأس حاكم عُمان السلطان قابوس، وتعتبر محافظة ظفار هي ثاني أكبر مدينة في عمان التي تقع جنوب السلطنة وفيها أكبر مرفأ بحري في شبه الجزيرة العربية.

تشتهر مدينة صلالة العُمانية برياحها الموسمية وموسم الخريف الفريد في مظهره بحيث يتحول جميع أرجاء المدينة إلى اللون الأخضر الذي يعمل على جذب السياح من شتى أنحاء العالم، ومع ذلك فإنها أيضاً تحتوي على جمال عمراني عجيب يأسر العقل.

السياحة في صلالة: 

تنتشر في صلالة العديد من التضاريس على أرض صلالة حيث تجمع بيئتها الجغرافية فيما بين البيئة الصحراوية والنباتية كما تنتشر فيها أشجار المانجا، جوز الهند وغيرها من الفواكة.

أما عن حالة الطقس في صلالة فهو ساحلي شبه معتدل فضلا عن تمتعه بدرجات حرارة منخفضة في فصل الصيف مع هبوب رياح صيفية باردة خلال شهري يوليو وأغسطس أما في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنخفض إلى 18 درجة مئوية كما تشهد المدينة هطول أمطار فيما بين شهري مايو وسبتمبر.

أما عن الأماكن التي لا تفوتك في صلالة:

وادي دربات: 

يعد وادي دربات، من أجمل أماكن السياحة في سلطنة عمان ومن المناطق الطبيعية الساحرة في مدينة صلالة العُمانية؛ لإحتوائه على عدد من الشلالات والبحيرات والجبال والكهوف والعيون الطبيعية مُجتمعة في مكان واحد إلى جانب الحديقة الطبيعية المَكسوة بالخضرة والأشجار وتحوي تلك الحديقة بعض الحيوانات البرية، وفي موسم الخريف تتحول مياه الوادي المنحدرة من الجبال إلى شلالات تتساقط من ارتفاع عشرات الأمتار.

يمتاز الوادي بطبيعة بكر وبغطاء نباتي كثيف، إضافة إلى عين طبيعية وعدد من الكهوف، وقد تبين أن غرف كهف طيق المملوءة بالماء مصدرها مياه الوادي، وينصح بأفضل الأوقات لزيارة هذا الموقع هو من بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر سبتمبر من كل عام.

مدينة سمهرم: 

يعود بناء المدينة إلى 100 قبل الميلاد وتعد من معالم السياحة في سلطنة عمان وتحتوي آثار المدينة القديمة سمهرم على قلعة لمدينة قديمة كما أن بها بعض المباني التي بُنيت في العصور السالفة من الحجر.

تشكل سمهرم ممر مائي يسمح للزوّار بالعبور عليه والتمشية وسط ذلك الأثر العتيق، جدير بالذكر أن الآثر يقع شرق مدينة صلالة على بحر خور روري،

وتضم مدينة سمهرم الأثرية مجموعة كبيرة من الآثار والتحف والنقوش الحجرية وعملات نقدية تعود لمختلف العصور القديمة ومخطوطات قديمة لمختلف الحضارات، وعدد من البيوت الحجرية القديمة وبقايا من السور القديم، وتمتاز مدينة سمهرم الأثرية بقربها من أجمل المعالم الطبيعية في صلالة مثل عين اثوم وعين رزات وسواحل بحر العرب الأخرى الجميلة.

كهف المرنيف:

يقع في منطقة شاطئ المغسيل، ويُعد كهف المرنيف من أكثر الأماكن السياحية في سلطنة عمان التي يتردد عليها السياح والزّوار خلال الإجازات والمواسم المختلفة، ويشتهر الكهف بوجود النوافير الطبيعية التي تنفجر منها المياه لأعلى في منظر يستحق الزيارة والمشاهدة.

يتوافد عليه سنويا الملايين من السياح الاجانب والسكان المحلين من مختلف الولايات العمانية تم تزويد بكافة المرافق الخدمية والجلسات والإستراحات، وأسوار تحيط بجوانبه المفتوحة لحماية الزوار.

والجسر الخشبي الجميل الرابط بينه وبين الشاطئ، عند تنزهك حول الكهف من الخارج ستسمتع بالمنظر الرائع لاندماج روعة الكهف بالجمال الطبيعي الساحر والمناظر الخضراء وأصوات العصافير المغردة.

قلعة طاقة:


تعد من أهم القلاع بالمنطقة، لما بها من معمار جميل، كما كانت فى الأصل منزل للزعيم الشيخ “علي بن تمام” و هو جد للسطان قابوس كما تضم القلعة متحف يعرض الأسحلة و القطع الأثرية التى تم إستخدامها من قبل القدماء بالإضافة إلى إحاطتها بالمساحات الخضراء.

بنيت هذه القلعة في القرن 19، منزلٍ لزعيمٍ عشائريّ، وهي الآن من أجمل القلاع في عمان، وتبعد 33 كم عن صلالة، وتوجد في القلعة متاحف للأسلحة وأدوات يدويّة تبيّن طبيعة حياة الإنسان العمانيّ، وهي قلعةٌ صغيرةٌ لها 4 أبراجٍ ومجموعة من الغرفِ، وبجانبها مقبرةٌ لأم السلطان قابوس.

شلالات صلالة:

تضمّ صلالة مجموعة من الشلالات المميّزة في فصل الخريف، ومن أشهرها عين أثوم الواقع على الجانب الشرقيّ للمدينة، والشلال الواقع في وادي عين، وعين طبرك، وشلال خور الواقع في الجانب الغربيّ للمدينة.

وادي نحيز: 

يقع وادي نحيز في وسط جبل القرا، في مدينة صلالة ويبعد عنها مسافة 12 كم، ومن مميزات هذا الوادى، الكهف الموجود في أحد تكوينات الصخور الجيرية التي تعود إلى بدايات العصر الثلاثي، السمة المميزه لهذا الكهف أعمدته و الهوابط بالإضافة إلى وجود أنواع عديده و مختلفة من الحيوانات كالحشرات والخفافيش و غيرها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى