كلام رجالة

لهذه الأسباب عليك حضور الندوات الجامعية .. اعرفها كاملة

في بداية العام الدراسي من كل عام تستقبل الجامعة مجموعة من الخبراء في العديد من المجالات سواء العلمية أو الأدبية أو مناقشة القضايا، كما تستضيف بعض من الشخصيات العامة للتحدث مع الطلاب في شكل ندوات جماعية يحضرها عشرات آلاف الطلاب من جميع المراحل، تعد الندوات الجامعية العلمية هي فرصة جيدة للطلاب للتعرف على دراسات الجامعة.

تعتبر الندوات الجامعية مصدرا جيدا لكونها تعطيهم بعض الأمال في حياتهم القادمة، وتستمر دورة هذه الندوات طوال فترة السنة الدراسية حيث تنظمها الجامعات لتكوين حافز لدى الطلاب الجدد بالتحديد، وتتنوع أشكال الندوات والمؤتمرات العلمية في الجامعة وذلك يحدد على حسب دراسة الكلية، حيث إن كلية الطب تختلف ندواتها عن كليات الإعلام، وتعتبر الندوات الجامعية مصدر جيدا للحصول والتعرف على خبرات الأخرين في الحياة بل وطرح الأسئلة لهؤلاء الخبراء.

في التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” أنواع الندوات في الجامعة، وفوائد حضور الندوة التعليمية، وطرق الاستفادة منها.

أشكال الندوات:

مثلما تتعدد أنواع الندوات الجامعية، تتواجد بعض الندوات الخارجية أيضا في المؤتمرات والشوارع والمكتبات والنقابات، حيث إن فكرة الندوة في الأساس هي موضوع يطرح للمناقشة على مجموعة الأفراد تربطهم أفكار مشتركة أو غير مشتركة، ويقام هذا الأبواب لفتح أبواب المناقشة أو الوصول إلى حلول في المشكلات أو تبادل الخبرات في جميع المجالات، لذلك عزيزي الطالب تتنوع الندوات بين:

الندوات المفتوحة:

تعد هذه من الأنواع التي تسمح بتبادل الأفكار المتنوعة لكونها لا تشترط على فئة أو حزب أو مجموعة معينة.

الندوات المغلقة:

تكون هذة الندوات لمجموعة من الباحثين أو أشخاص يشتركون في مبادئ وأفكار معينة، وتنقسم إلى ندوة بحثية ندوة استجوابية للحصول على استطلاعات الرأي.

الندوات الجامعية:

تعد هذه الندوات التي تقام في إطار اكاديمي داخل الجامعة أو المحاضرة، وتقام مثل هذه الفعاليات لدعم خبرات الطلاب ومساعدتهم على المشاركة المجتمعية.

الندوات

اقرأ أيضًا: كيف يستفيد الطلاب من الأنشطة الطلابية بالجامعة؟

ما هي أنواع الندوات في المرحلة الجامعية؟

1- الندوات الثقافية:

تنظم الندوات الثقافية في الجامعة من خلال دعم أنشطة الثقافة، وتعد الأنشطة الثقافية من العوامل الهامة فى الجامعة، وتقام هذه الندوة بدعوة أحد الخبراء أو المسؤولين أو الفنانيين بأنواعهم، لكون هذة الندوة تساعد الطلاب على التعرف بخبرات الآخرين، والتحدث عن المشكلات الثقافية بالمجتمع المصري، لأن بالندوات يجب طرح موضوع أو فكرة للمناقشة والتحليل، وكذلك معرفة أراء الطلاب.

2- الندوات العلمية:

وتعتبر الندوات الجامعية العلمية من اختصاصات الكليات العلمية مثل الطب والهندسة والعلوم والتكنولوجيا، وتنظم هذه الندوات في الكليات العلمية ويكون ذلك بحضور مجموعة من الأساتذة في المجالات العلمية، ومثال على هذه الندوات يمكننا الإشارة إلى الندوات الطبية فى المستشفيات وتكون لمناقشة الدراسات والأبحاث العلمية الجديدة، وتعود بالفائدة على الطلاب الجدد.

3- الندوات العملية:

تعد الندوات العملية من الفعاليات الحرة في الجامعة حيث إنها لا تختص بمجال عملي أو دراسي، ولكن تقام مثل هذه الندوات لعرض الخبرات العملية للطلاب، وكيف يستطيع أن يكون مؤثرا في المجتمعات، وتقام هذه الندوات بحضور مجموعة من الاقتصاديين ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة، ويساعد هذا الأمر الطلاب على معرفة سوق العمل الحقيقي وما يحتاجه وما يرفضه مما يقدم له خبرة عملية مجانية.

اقرأ أيضًا: تعرف على طرق التغلب على العوائق النفسية في السنة الأولى للجامعة ..رحلة إلى الأفضل

4. الندوات التكنولوجية:

لا تأخذ الندوات التكنولوجية في الجامعات شكل الندوة ولكنها فعالية أو احتفالية تنظمها الشركات التي تبيع الأجهزة الإلكترونية داخل الجامعة، وتقوم من خلال هذه الفعاليات بالتحدث عن منتجاتها ونجاحاتها في سوق العمل التكنولوجي، وتبدأ من خلال هذه الفعاليات بعرض أفكارها الجديدة والتقنيات التي تتميز بها، كما تقدم للطلاب فرص العمل التكنولوجي وأنظمته داخل الجامعات.

الندوات

فوائد الندوات في المرحلة الجامعية:

تساعد الندوات الجامعية واستقبال الخبراء الأساتذة المختصين على توسيع آفاق الطلاب على العالم الخارجي، والذي يتمثل في متطلبات سوق العمل، كما أنها فرصة للتعرف على شخصيات ناجحة ومرموقة قد تدفعنا للأمام، كما تعمل الفعاليات الجامعية على زيادة الثقافة المعرفية للطلاب من خلال الاستماع إلى أهل العلم والخبرة، لذلك عزيزي الطالب كن حريصا على الاستفادة من فعاليات ومؤتمرات الجامعة.

اقرأ أيضًا: 7 أنواع لأساتذة الجامعة.. تعرف عليهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى