كلمتها

كيف يمكنكِ ربح النقاش حين تختلفين في الرأي مع أحدهم؟

اختلافات الرأي والجدال المستمر هو أمر يلازم البشر في أي بقعة على وجه الأرض، لكن رُغم إيجابية هذا الأمر الذي يُفتح مدارك العقل أحيانًا إلا أنه لا يخلى من المشكلات والعصبية وخسارة الأشخاص لبعضهم في معظم الوقت، لأن هناك أناس في الحقيقة لا يتقبلون اختلاف الآراء على الإطلاق لأنهم يعتبرون ببساطة أن آرائهم بعيدة كل البعد عن الخطأ وأنهم على الصواب دومًا.

لكن النساء هن أكثر من يعانين من تلك المشكلة، لأننا رُغم التطور الهائل الذي يشهده العالم على كافة الأصعدة، ما زال هناك أناس لا يعترفون بآراء المرأة ويختلفون معها كليًا في كل ما تحاول وتجاهد من أجل إيصاله والمناشدة به، لذا ففي اعتقادي أن أكثر ما تحتاج إليه المرأة هو معرفة كيفية ربح نقاش مع شخص يختلف معها في الرأي، لذا عزيزتي المرأة في السطور التالية تخبرك منصةكلمتناكيف يمكنكِ فعل ذلك ببساطة.

اختلاف الآراء:

دعيني قبل أي شيء أخبرك أن ليس بالضرورة أن يتفق الجميع على نفس الرأي أبدًا، لكن يكفي أن تكوني على اقتناع تام برأيك من أجل أن يكون دفاعك قوي لا مهزوز، جادلي الآخرين حاولي إيصال وجهة نظرك دون إلحاح في إقناع الآخرين باستماتة، لأن هناك أناس لا تتقبل آراء غيرهم مهما حاولتِ فعل ذلك ولكن يكفي أن تكون وجهة نظرك واضحة.

بالتحديد إذا كنتِ تجادلين غيركِ في مواضيع شائكة تتعلق بالسياسة على سبيل المثال أو تلك المواضيع الأزلية التي تدور حول المرأة والرجل ونظرتهم لها باعتبارها شخص مهمش لا وجود له ولا أهمية لأرائهاكما يعتقدون، في تلك الحالة عليكِ التحلي بالثبات الإنفعالي لأقصى درجة حتى لا تخسري الحوار ويربح الآخرون باعتقادات خاطئة تقودنا ألف خطوة إلى الوراء.

لكن إذا افترضنا أنكِ خُضتِ بالفعل حوارًا شائكًا والشخص الآخر يختلف معكِ في الرأي بشكل كبير، كيف يمكنكِ ربح ذلك النقاش؟ دعيني أخبرك بذلك في السطور التالية.

الرأي

خطوات كسب أي جدال ببساطة:

1- احترام وجهة النظر:

عليكِ قبل أي شيء يا عزيزتي احترام وجهة نظر الآخرين مهما بدت لكِ سطحية وغير منطقية، لأن احترام عقلية الشخص الذي يجادلك هي أولى مفتاح ربح ذلك الجدال، فلا تنتقديه أبدًا، لكن أثني على رأيه وأضيفي أن لكِ رأيًا آخر بخصوص هذا الموضوع وتحدثي بالمنطق قبل أي شيء، ولا تنسي أن تتحلي بالهدوء التام وابتعدي عن العصبية قدر الإمكان.

2- الاستماع إلى آراء الآخرين:

نحن يا عزيزتي نريد أن تربحي ذلك النقاش، ولكن ليس بالضروري أن يتم ذلك بكثرة التحدث وبمقاطعة الآخر وعدم ترك مساحة له بالحديث، بل استمعي إلى وجهة نظره بعناية شديدة وحاولي استيعاب ما يقوله، وهو ما سينعكس على نقاشك كذلك، فتلك الطريقة المتحضرة تجذب انتباه المستمع إلى حديثك، فإذا كانت آرائكِ بالفعل منطقية وصحيحة، سوف تتمكني من ربح النقاش بسهولة يا عزيزتي.

3- حافظي على هدوئكِ:

قبل أي شيء اختاري حديثك بعناية شديدة وبكلمات بسيطة، تعبر عن هدوئك وثقتك بنفسكِ وبرأيكِ، أي حاولي الابتعاد عن تلك الجمل التي يغلفها التحدي ويعتريها الغضب، لأنها ستثير غضب من تناقشيه، وهو الأمر الذي سيجعله يعاند رأيكِ ولا تتوصلي إلى نتيجة مرضية في النهاية حتى لو أنكِ على حق.

4- تمهلي لثوانٍ:

من أهم خطوات ربح النقاش مع شخص يخالف رأيك هو التفكير قليلًا قبل الإجابة على السؤال الذي يطرحه الطرف الآخر، لا تتسرعي في الرد حتى لا يصيبك الندم فيما بعد أنكِ لم تجيبي بالطريقة المناسبة من البداية، كما أيضًا عليكِ تجنب التفكير لفترة طويلة قبل الإجابة على سؤال الشخص الآخر، حتى يلاحظ توتركِ أو ارتباككِ أو أن ليس لديكِ ردًا على السؤال وأن ما ستقولينه مجرد هراء ليس إلا أي عليكِ بالوسطية يا عزيزتي.

5- وضع نفسكِ مكان الآخر:

قبل أي نقاش عليكِ وضع نفسكِ مكان الطرف الآخر من أجل تقييم الأمور من وجهة نظره لفهم ما يريد الوصول إليه وإقناعكِ به، فبتلك المحاولة يا عزيزتي، سيكون بإمكانك إدارة الحوار وتوقع السبب وراء تمسك الطرف الآخر بوجهة نظره تلك، ومن ثم بناء أفكاركِ على هذا الأساس ثم ربح النقاش بسهولة.

الرأي

اقرأ أيضًا: هل هناك وظيفة محددة تناسب شخصيتكِ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى