كلام رجالة

10 استراتيجيات للنجاح وتطوير مهاراتك.. ابدأ بالخامسة

تطوير الذات من الأمور المهمة التي يجب على الإنسان أن يسعى إليها من أجل الفوز بالحياة والنجاح والتميز، فإننا بغير تطوير الذات لن نصل إلى تطوير عقولنا وخططنا نحو المستقبل، وتطوير الذات يحتاج إلى العديد من المهارات، وتوضح لكم منصة “كلمتنا” أهم 10 استراتيجيات لتطوير مهاراتك وذاتك.

استراتيجيات للنجاح وتطوير مهاراتك

1. الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هى مهارة يكتسبها الإنسان مع الوقت ومن خلال العديد من المواقف في الحياة وجوانبها المختلفة، وإذا لم تمتلك هذه المهارة فإن الحياة تكون صعبة للغاية، فهي من مفاتيح النجاح في الحياة ومن غير الثقة بالنفس تكون إنسانًا سلبيًا.

2. تنظيم وإدارة الوقت

لن تدرك أهمية هذه المهارة من مهارات تطوير الذات إن لم تتخيل نفسك وأنت مشغول بعشرات القصص من أعمال ومهمات عليك الانتهاء منها في أسرع وقت، وهاتفك مملوء بالإشعارات والرسائل ومئات الرسائل الإليكترونية التي تنتظر منك الرد وكل ذلك عليك القيام به في وقت محدد من يومك، أما إذا كنت تعرف كيف تنظم وقتك وتدير الأمور وفق الأولويات وبناءًا على ما لديك من وقت فسوف تكون بمعزل عن كل هذه الفوضى، وعليك أيضا استثمار أوقات الانتظار ولا تضيعها.

تطوير مهاراتك

3. حسن الاستماع

حسن الاستماع للآخرين أيضًا من المهارات المهمة لمن يودون تطوير ذاتهم والارتقاء بالشخصية، فقد تخسر الكثير عندما ترفض الاستماع إلى الآخرين وما يقولونه، فربما يقدم لك نصيحة أو حل لمشكلة تواجهك في حياتك العامة.

4. الإيجابية

واحدة من أهم المهارات لتنمية شخصيتك وتطويرها، فيجب عليك أن تتعلم كيف تكون إيجابيًا مع نفسك أولاً ثم مع الآخرين من حولك، والتحدث بطريقة إيجابية وتقديم مقترحات وحلول إيجابية وتشجيع الأشخاص على التعامل مع الحياة بطريقة إيجابية.

5. العمل الجماعي

من الضروري إضافة هذه المهارة لتطوير مهاراتك والذات، لأن كل بيئات العمل اليوم مشاريع يتم العمل عليها بصورة جماعية ويجب أن تكون الأفراد قادرة على العمل بصورة فريق واحد والتواصل والتعاون فيما بينهم بأفضل الأشكال لتحقيق أفضل النتائج.

تطوير مهاراتك

6. فن التواصل

هذه المهارة تساعد الفرد على تعريف نفسه أمام الآخرين، فتساعده على تحقيق مصالحه، فعملية التواصل اجتماعية ديناميكية يتبعها الفرد مع الآخرين لنقل معلومة ما أو فكرة أو مفهوم معين، فعليك بتوجيه تركيزك مع الشخص المتحدث أمامك حتى يشعر بأهميته وحتى تفهم لغة عينه عندما يتحدث، كما عليك أن تتحدث بنبرة صوت واضحة لكي يفهمك المستمع، واحذر مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم، واحذر انتقاد الآخرين باستمرار وتقبل اختلافهم ووجهات نظرهم.

7. المرونة

دائمًا الشخص المتصلب والمتحجر لا يتطور أبدًا، فعليك بالحركة والسرعة التى لا تجعلك تقع في الخطأ، فالحركة هى أول قوانين الوجود، فكن مرنًا وضع ذلك في اعتبارك.

8. بناء العلاقات

إن علاقات الصداقة والزمالة مع المحيط الاجتماعي تساعدك على اكتساب مهارات جديدة وصقل بعض المهارات، كما أن العلاقات الجديدة تعرفنا على مهارات الأصدقاء والاكتساب منها في حياتنا الخاصة وتعزيز العمل الجماعي.

تطوير مهاراتك

9. مرافقة الأشخاص الناجحين والأذكياء

من أفضل المهارات للتعلم بشكل سريع وتطوير مهاراتك الشخصية، فبذلك يمكنك اكتساب الخبرات وتعلم الدروس والاستفادة من تجاربهم السابقة في تنمية عقلك وطريقة تفكيرك وتطوير مهاراتك.

10. تعلم اللغات المختلفة

يعتبر تعلم لغة جديدة من الطرق المهمة لتطوير مهاراتك وذاتك، فهي تساعدك على تنمية قدراتك العقلية وزيادة ذكائك وتعزز من فرصك المهنية، فقد تستفيد منها فى الالتحاق بوظيفة معينة ترغب بها، وقد تكسبك العديد من الإمكانيات، فهى تحسن من صحة الدماغ، وتحسن انتباهك وتزيد من معلوماتك وقد يصل بك الأمر للسفر للخارج وتعلم أشياء وثقافات مختلفة وتصبح أكثر ابداعًا.

اقرأ أيضًا: نصائح للترقي سريعًا في عملك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى