كلام رجالة

نصائح للترقي سريعًا في عملك

مشاكل العمل متعددة، أغلبها نابعة من الموظف نفسه، تصعب تلك المشاكل خاصة إذا كنت موظف جديد في عملك، لصعوبة التأقلم على ظروف العمل الجديدة مع الزملاء والأجواء الوظيفية.

اقرأ أيضًا:  صلاح السقا.. من المحاماة إلى “رائد فن العرائس”

تقدم لك”كلمتنا” بعض النصائح التي تساعدك على الترقية في مجال عملك: 

1- احترام المساحات المشتركة: 

على الموظف مراعاة سلوكه في مكان العمل، فلا داعي للدخول في تفاصيل الحياة الشخصية، أو مضايقة الآخرين بإحضار طعام ذي رائحة قوية.

2- قبول دعوات العشاء: 

هنا سيختبرك أصدقائك في العمل، إن كنت اجتماعي أم لا؟ متكبر ولا ترغب في مشاركتهم أم أنك تود التقرب إليهم، خاصة في حالة الالتحاق بوظيفة جديدة، يجد الشخص نفسه بلا أصدقاء، وعليه قبول أي دعوة من زملاء العمل لعشاء أو لنزهة، وفي حالة الرفض سيتوقف الآخرون عن دعوته مرة أخرى، ويتكون لديهم طابع مختلف.

3- معاودة الاتصال:

أن يعاود الشخص الاتصال بالمكالمات الفائتة من زملاء وأصدقاء العمل، حتى يتفهم الآخرون أنهم ضمن أولوياته، ما يجعله يحظى بمكانة عالية لديهم، ويقدرون مدى انشغالهم.

4- تقديم العون للآخرين: 

الحرص على مساعدة الآخرين دون انتظار المقابل في البداية، وهذا يتطلب منك القليل من الطاقة للإجابة على الأسئلة، وربما لا يقدم المقابل ردًّا على المساعدة وقتها، ولكنها قد تكافئك في المستقبل بطرق غير متوقعة.

5- التعلم من الآخرين

عليك أن ترغب في تعلم بعض المهارات، ولا تخجل من أن تسأل الزملاء، وعليك بالبحث عن أفضل شخص في هذه المهارة، والبدء في مشاهدته ونسخ ما يقوم به، والبحث والتعديل لما هو مناسب لمهارته وامكانيته.

6- تحسين سير العمل

محاولة تحسين سير وأداء العمل، خاصة إذا كانت المهام موزعة بين أكثر من قسم، ولا بد أن يكون تسليم المهمة أكثر سهولة ويسر ليكتمل نجاحها، ويجب أن تبرز مهامك.

7- رتب أهدافك واعمل على تحقيقها:

اخلق أهدافك الخاصة واسع لتحقيقها، وفكر في أكثر شئ يحفزك ويشجعك على العمل وافعله، ودعم نفسك، وضع أهدافًا طويلة وقصيرة المدى.

والترقية لا تأتي بالجد والاجتهاد فقط بل عليك أن تعمل على تمييز شخصيتك وأخلاقك وأن تتصف بسمات”الموظف المثالي”

* الثقة بالنفس، فأنت تمتلك مواهب وقدرات؛ فاحذر من الاستخفاف بذاتك.

* مراعاة الفروق الفردية بين الزملاء .

* الابتعاد عن نقل الكلام والتحلي بالأخلاق الكريمة.

* تنظيم الوقت والعمل.

* معرفة تامة بطرق التعامل مع الآخرين.

* البحث عن وسائل النجاح والرقي والإبداع، وتطوير النفس بالخبرات والدورات والبرامج.

اقرأ أيضًا:  “نزار قباني” متأثرًا برحيل شقيقته.. دافعت أشعاره عن الحب والمرأة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى