فعاليات و مبادرات

“كلمتنا” تنقل المؤتمر الأهرام الثاني للدواء: خطوة في صناعة الدواء في مصر

أنطلقت فعاليات المؤتمر الثاني للدواء برعاية الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس.

ويهدف المؤتمر إلى دعم الصناعات الطبية في مصر، وكذلك الدعم الإلكتروني للمجال الصحي وإلقاء الضوء على إزدهار المنظومة الصحية أثناء جائحة الكورونا التي غزت العالم منذ عام 2020 حتى العام الحالي.

ومن ناحيته قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن مدينة الدواء في مصر سواء من الشركات المحلية أو الشركات متعددة الجنسية إنها خطوة هامة في عالم وصناعة الدواء المصري، كما أنها كيان وطني قوي لدعم صناعة الدواء في مصر، مضيفا أن الأرباح لهذه الشركات هي جزء من خدمة المرضى وصناعة الدواء فى مصر، ووجه رسالة أنه يجب توفير الدواء بشكل مستمر في مصر حتى نحافظ على صحة المرضي، ويجب أن تتعاون جميع المؤسسات فى المجال الصحي، متحدثا عن مدينة الدواء المصرية لخدمة الصناعات الدوائية في مصر.

وفي السياق ذاته أشار اللواء الدكتور بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، إلى وجود فكرة مدينة الدواء المصرية لدعم صناعة الدواء المحلية في مصر، وكان ذلك بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث إن البنية التحتية لمدينة الدواء أسست على مستوى رفيع، كما ذكر أن نموذج البلازما لعلاج الكورونا، وأن المدينة ليست حكراً ولكنها تسهيل إلى الشركات العالمية للاستثمار المصري، قد يتوقف على الرغبة الجادة في الاستثمار الطبي والتصنيع. 

وتابع اللواء زيدان إلى قرار الرئيس السيسي في إنشاء المخازن الاستراتيجية والتي تعمل على تغطية النقص الطبي، هم 6 مخازن استراتيجية وهي مخازن لكل من يساهم في المنظومة الدوائية الصحية في مصر، كما دعا الشركات العالمية أن تتعاون مع مصر، ونأمل أن تصبح الموزع الرئيسي للمنطقة العربية والإفريقية.

وفي السياق ذاته أوضح الدكتور يسري نوار، أنه في الآونة الأخيرة ارتفع النمو الاقتصادي إلى مصر مؤكدا أننا استطعنا تخطى والحفاظ على استقرار الصناعات أثناء جائحة الكورونا، كما يعطينا أمل في التقدم والوصول إلى تحول كبير في دعم المجال الطبي وصناعة الأدوية، معبرا أن الحوار المفتوح البناء بين الجهات الحكومية والصناعة هي خطوة جيدة في صناعة الدواء.

وفي ختام الفعاليات، قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن الحوار كان مثمرا وفعالا كما أوضح العديد من التفسيرات حول الإعلان عن مدينة الدواء المصرية، وأنها إضافة إلى وزير الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما شكر جميع الشركات الحاضرة للمؤتمر.

وجاءت فعاليات المؤتمر بحضور ممثلي رئاسة الوزراء، وممثل وزارة الصحة، ووزارة التضامن الاجتماعي، ورئيس جامعة عين شمس، ورئيس مدينة الدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى