كلام رجالة

كيف يستفيد الطلاب من تخصصات التعليم الفني؟

يواجه التعليم الفني في مصر العديد من المشكلات، حيث إن الكثير من الجامعات المصرية لا تعترف بالتعليم الفني، بالرغم من وجود الأعداد الغفيرة بجميع أنحاء مصر ممن التحقوا بالمدارس الفنية في المرحلة الثانوية، ولقد صمم الكثيرون صورة ذهنية رديئة السمعة حول مجالات التعليم الفني، برغم وجود العديد من الطلاب ممن هم خريجي المدارس الفنية، ويعتقد العديد من الأفراد أن المرحلة الثانوية والدراسات والتخصصات تتجمع في المرحلة الثانوية فقط، وخلقت صورة ذهنية حول أن التعليم الفني للطلاب الذين لم يحصلوا على مجموع مرتفع في المرحلة الإعدادية.

لا تدري ما هو السبب الرئيسي حول ضعف التعليم الفني في مصر؟ هل الطلاب هم من يصدرون الصورة الذهنية السيئة أم المعلم؟ هل هذا توارث من الأجيال؟ هل وضعت الجامعات قوانين ونسب تعجيزية أمام طلاب التعليم الفني؟ هل تتوقع أن تتغير النظرة الخاطئة إلى التعليم الفني في المستقبل القريب؟، العديد من التساؤلات والاستفسارات حول مستقبل التعليم الفني في مصر، وما هي الفوائد التي تقدمها مدارس التعليم الفني لمساعدة الطلاب على الدخول إلى سوق العمل المتنوع باختلاف مجال الدراسة.

اقرأ أيضا: جامعتك البعيدة ميزة أم عيب.. وكيف تتأقلم عليها؟

في التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” كل ما تحتاج معرفته عن التعليم الفني، والفوائد التي يحتوي عليها، وأهم التخصصات وفرص العمل: 

– عملت الكثير من الدول العربية في السنوات الأخيرة على دعم التعليم الفني في شتى المجالات، حيث قامت بتوفير الجامعات الخاصة بمدارس التعليم الفني، كما انتبهت إلى أهمية دراسات التعليم الفني في الكهرباء والتصميم والتطريز والكهرباء والطاقة النووية والتعدين والبترول، العديد من المواد والتخصصات الدراسية قد تحتوي عليها مدارس التعليم الفني، ومثلما نحتاج إلى المهندس في التخطيط العمل كذلك نحتاج إلى الفني لتطبيق العمل، ويحتوي التعليم الفني على العديد من الفوائد الثمينة التي تتمثل في: 

اقرأ أيضا: “التعليم العالي” تطلق المنتدى الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمي

أبرز فوائد التعليم الفني: 

1- يعد التعليم الفني في جميع دول العالم عبارة عن مدارس لتوفير العمالة التي تحمل الدراسة والعمل والتدريب والخبرة للانخراط والمساهمة في سوق العمل، حيث يساهم في وجود الفنيين في مجالات الكهرباء والتكنولوجيا والتصميم والأعمال اليدوية. 

2- يساهم وجود التعليم الفني في خلق أفكار كبيرة ومتطورة للمشروعات الصغيرة وذلك لكونهم يتعلمون الكثير من المهن التي يمكن تحويلها إلى مشروعات استثمارية في المستقبل والتي تعود بالنفع على الطالب والدولة أيضا.

3- كما أن طلاب التعليم الفني هم العامل المساعد إلى جميع مؤسسات الدولة حيث يتداخل تخصصات ودراسات التعليم الفني في الصناعة والتجارة والتعليم والتعدين ومجالات الكهرباء والسيارات.

4- من الناحية الزراعية يساهم التعليم الفني في توفير مجموعة من الكوادر المتخصصة في مجالات الزراعة، والتي تعمل على توسيع الرقعة الزراعية والإشراف على الري بشكل عملي ومتطور يتوافق مع التكنولوجيا الحديثة، كما يعمل التعليم الفني على الاهتمام بالإنتاج الزراعي والحيواني والنباتي، وذلك للمساعدة في تنظيم الحياة.

اقرأ أيضا: هل نخسر بسبب حواراتنا ؟.. هذه 4 طرق لحوار جيد

قد توجد العديد من الحلول العلمية للمساهمة في تغيير الصورة الذهنية إلى مجالات دراسة التعليم الفني في مصر، حيث يمكننا نشر الوعي بأهمية التعليم الفني في مصر، وكذلك إقامة التعاون بين مدارس التعليم الفني وأصحاب المصانع والشركات العالمية لدعم الطلاب في مرحلة الدراسة والتخرج، والعمل على تسهيل دخول طلاب التعليم الفني إلى الجامعات الحكومية، والانتباه إلى العديد من الصناعات والنشاطات التي تتداخل في دراسات التعليم الفني مثل الطاقة النووية ومجالات الكهرباء والحرف اليدوية والديكور والسيارات، والقضاء على فكرة أن دخول المدارس الفنية يساوي فشل الطالب.

اقرأ أيضا: التنمر مشكلة الطلاب في المرحلة الجامعية .. إليك الحلول والأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى