كلام رجالة

علي بدرخان.. رحلة الإبداع ولماذا طلق السندريلا؟

“معجون بمية الفن”، نشأته في أسرة فنية مكنته من أن يصبح أحد مخرجي السينما المصرية، ويدخل اثنين من أهم أعماله ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

نشأته:

في يوم 25 أبريل 1946م، وُلد المخرج “علي بدرخان” في حي القلعة أحد أحياء “القاهرة” وهو ابن المخرج أحمد شاكر بدرخان، وجده “خورشيد طاهر باشا” أحد القيادات العسكرية للجيش العثماني في مصر.

مسيرة فنية:

التحق “بدرخان” بمعهد السينما حيث تتلمذ على يد “يوسف شاهين” و”توفيق الحكيم” وآخرين من مصر ومن الخارج حتى تخرج من المعهد بتفوق وحصل على منحة للدراسة والتدريب في إيطاليا لمدة عامين مع المخرج “فيديريكو فليني” درس فيها أنواع الفنون وعاد لمصر مرة أخرى وعمل مساعد مخرج لبعض الأفلام مع والده “أحمد بدرخان” ومنهم فيلم “نادية” من بطولة “سعاد حسني” وتغيرت حياة بدرخان بعد هذا العمل، فقد نشأت قصة حب بينه وبين “السندريلا” خلال هذا الفيلم، وأصبح مخرج مستقل لذاته يعمل بعيدا عن والده.

أبدع “بدرخان” في تقديم عددا من الأفلام، كانت قليلة في العدد ولكنها تعد من علامات السينما المصرية، منها “الجوع” و”شفيقة ومتولي” واثنين آخرين ترشحوا من أفضل 100 فيلم في السينما المصرية “الكرنك” و”أهل القمة”.

أعماله:

قدم 15 عمل إخراجيا ومنهم ما يلي:

الحب الذي كان.
“النصف الآخر” 1967م.
“أرض النفاق” 1968م.
“نادية” 1969م.
“العصفور” 1974م.
“الكرنك” 1975م.
“شيلني وأشيلك” 1977م.
“شفيقة ومتولي” 1978م.
“أهل القمة” 1981م.
“الجوع” 1986م.
“الراعي والنساء” 1991م، وهذا العمل من سيناريو وحوار “علي بدرخان” أيضا.

وأثناء عمله في أحد أفلامه، تعرف على سندريلا الشاشة العربية ونشأت علاقة حب قوية جمعت “سعاد حسني” بالمخرج “علي بدرخان” استمرت 11 عاما، وتعد الزيجة الأطول في حياة السندريلا، إلا أن الرياح دائما ما تأتي بما لا يشتهي السفن.

زواجه من السندريلا:

تعرفت “سعاد حسني” على المخرج “بدرخان” خلال تصوير فيلم “نادية” فكان يعمل مساعدا لوالده، واستمرت علاقة الحب لمدة 5 أشهر حتى تم الزواج بينهما، وقال “بدرخان” في لقاء تلفزيوني إن العلاقة ظهرت بشكل قوي خلال أحد مشاهد الفيلم في فرنسا وكانت سعاد حسني في مشهد تسبح فيه في بحيرة ولكنها لم تُجد السباحة، فكان “بدرخان” بمثابة مدرب سباحة لها خلال هذا المشهد الذي كان له فضل في توطيد العلاقة وزواجهم بعد شهور قليلة، واستمرت العلاقة بينهما لمدة طويلة.

لكنه خلال اللقاء كان يصف العلاقة، بأنها مرت بمرحلة فتور، مما جعله يتعرف على فتاة أخرى ويرتبط بها بعيدا عن السندريلا، لكنه بعد فترة صارحها بالأمر، لكنها رفضت وصممت الانفصال وأصبحا صديقين واستمر التواصل بينهما حتى رحلت سعاد حسني عام 2001م.

اقرأ أيضًا: تركوا الطب ليحترفوا الصحافة.. كم واحدًا تعرف منهم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى