كلام رجالة

بين السطور| سجين الخبز “جان فالجان”.. ورواية البؤساء

تدور أحداث رواية البؤساء حول شخص يدعى “جان فالجان” وهو شخص قوي البنية لدرجة ملفتة، لكنه تم إيداعه في سجن “طولون” حيث قضى فيه تسعة عشرة عاماً بسبب سرقته خبز لإطعام أولاد اخته، وكان حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، لكنه كان يكره إحساسه بالظلم لذلك حاول الهروب عدة مرات لتزيد أيامه في السجن لتصل إلى تسعة عشرة عاماً، ليخرج بعد فترة كبيرة من السجن وهو منبوذ من الجميع بسبب حمله الجواز الأصفر الذي يحمله كل من كان محكوم عليهم بالسجن، ليظل هائماً في الطرقات ليجد فجأة يد المساعدة من أسقف المدينة “شارل ميريل” ليأخذه ليعيش معه.

لكن جان بعد فترة قام بسرقة الأسقف وتم القبض عليه، لكن الأسقف يذهب ويخبر الشرطة أنه هو من أعطاه هذه الأغراض، ليتفق معه على بداية جديدة مع الله، ليتجه جان بعد فترة إلى السرقة مرة ثانية، ليندم على فعلته لكن بعد فوات الآوان ليضطر للهروب من الشرطة بعيداً عن البلد.

بعد مرور عدة سنوات يقوم بتغيير اسمه ويصبح من أثرياء المدينة ويكون هو عمدة هذه المدينة، لتتوالى الأحداث بعد كشف أمره وإيداعه في السجن ليخرج بعد ذلك ليتبنى طفلة وتصبح كل حياته إلى أن تتزوج ويموت بعدها جان بعد تأدية واجبه في مساعدة كل المحتاجين اللذين قابلهم خلال حياته.

رواية البؤساء هي رواية فرنسية من أعظم روايات القرن التاسع عشر وأكثرها تأثيراً، وهي للكاتب “فيكتور هوجو”، وتم تحويل هذه الرواية إلى مسرحية وفيلم بنفس اسم الرواية.

ولد الكاتب فيكتور ماري هوجو عام 1892 بفرنسا وهو شاعر وروائي وكاتب مسرحي، ويعد من أهم الكتاب الرومانسين في فرنسا ولم تقتصر شهرته على فرنسا فقط لكنها تعدت حدود البلاد وخصيصي في روايته أحدب نوتردام والبؤساء وغيرهم، وكان يقال عنه بأنه يستطيع كتابة عشرين صفحة أو مئة سطر من شعره كل صباح، وصنف هوجو بأنه أسطورة في الكتابة بسبب روايته البؤساء.

اقرأ أيضا: بين السطور| رواية الوراق.. أمالي العلاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى