كلام رجالة

لطلاب الجامعة.. احذر من الإصابة باضطراب العاطفة الموسمية

مع بداية كل موسم، نتيجة لتغيير الأجواء العامة وحالة الطقس، يؤثر ذلك على الحالة النفسية، ولا بد أنك لاحظت ذلك مع أحد أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك، ومن بين هذه الأجواء يأتي فصل الشتاء ليتربع على قائمة أكثر الفصول السنوية المسببة للتغيرات النفسية.

تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب ب “الاكتئاب الشتوي” منها سوء الحالة المزاجية، انخفاض الرغبة في أداء المهام، الميل للعزلة الاجتماعية والشعور بعدم الرضا عن الشكل والجسم، وقد يتطور الأمر لرغبة ملحة في البكاء بشكل مفاجئ.

أعراض الإصابة

تحدث هذه الحالة نتيجة عوامل خارجة عن إرادتنا أحيانًا، لأن تغير المناخ وانحفاض درجات يتبعه تغير في الحالة النفسية عند الأشخاص للتكيف والتأقلم مع حالة الطقس الجديدة، مما يدفعه للتغير المزاجي أيضًا.

الطقس الذي يتسبب في سقوط أوراق الأشجار، اختباء الحيوانات، من المؤكد أنه لن يدع الإنسان على طبيعة حاله، وفي المستجدات الحالية حول ظهور متحور جديد من فيروس كورونا، تأتي الاحتمالات في العودة للمنزل من جديد والعمل والدراسة أون لاين مرة أخرى.

في هذا المقال نعرض على الطالب بعض النصائح التي تتجاوز بها فترة الاكتئاب الشتوي.

1. رفقًا بنفسك

رافق نفسك وصادقها، ولا تقسو عليها خاصة وإن كنت ممن يتمتعون بالطموح وتحقيق الأحلام، ولديهم برنامج صارم ومحدد لا بد من إنجازه وتحقيقه في المستقبل، خلال فترة الجامعة أو بعد التخرج، هذا التغيير المناخي من المؤكد أنه سيأثر على نفسك، حاول أن تتجاوز ذلك وأن تقاوم هذا التغيير.

2. احتياجاتك الأساسية

عليك أن توفر لنفسك كل الاحتياجات التي تضمن لك أكثر السبل راحة، حتى تتجاوز تلك الفترة المتقلبة، وعلى سبيل ذلك، وفر لنفسك عدد ساعات نوم كافية، التغذية السليمة وشرب كميات كافية من المياه، شرب المزيد من العصائر الصحية الطازجة وأولهم عصير البرتقال، والأهم من ذلك حافظ على النشاط الرياضي لك، وتمتع بالاستمرارية في الحركة الرياضية، وعدم الاستسلام للخمول، فالشتاء يحب الكسل والنوم.

3. ابحث عن الذات

استغل ذلك الوقت، في التعرف على نفسك مجددًا، لتحقيق التوازن في كل شئ من حولك، فلا تجد نفسك تدريجيًا سبب مؤذي لنفسك، كذلك العادات الروتينية البسيطة، قد تختلف وقتها، منها الاستحمام في وقت ثابت ومحدد يوميًا والأهم هو أن تحرص على المواظبة الفعلية على فعل كل ما يرضي نفسك حتى نتجاوز تلك الفترة المتقلبة.

4. الألوان

فقدانك للشعور بقيمة الألوان، يفقدك الاحساس ببهجة الأجواء المحيطة بك، لذلك احرص أثناء هذه الفترة على رؤية كل ما هو مبهج في ألوانه، وأن تكون بيئتك في المنزل أو بيئة العمل محاطة بالألوان الزاهية المبهجة، لتعويض نقص الألوان الطبيعية من حولك.

وفيما يلي إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعدك على تجاوز الاكتئاب الشتوي الذي تشعر به

الشوكولاتة

تناول الشوكولاتة والحلوى تؤثر إيجابيًا وتمنحك السعادة الغامرة، أما من يهتم بحساب السعرات الحرارية لكل شيء يأكله، بإمكانك ببساطة تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة ثم ممارسة الرياضة لفترة أطول في اليوم التالي، لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

الأعشاب طبيعية

تساعد المواد الطبيعية على تحسين الحالة المزاجية، منها نبتة “سان جونز” المعروفة في بعض الدول العربية ب “عشبة العرن” أيضًا “زهرة الناردين”.

اقرأ أيضًا: للاستمتاع بفصل الشتاء.. إليك 9 نصائح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى