كلمتها

بروفايل| “غادة جبارة” الرئيس الجديد لأكاديمية الفنون.. تعرف عليها

تشهد الدولة المصرية في الآونة الأخيرة نهضة كبيرة في تمكين المرأة، إنجازات وانتصارات غير معهودة بعد عقود طويلة من التهميش، وذلك تطبيقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، فقد تولت عددًا كبيرًا من السيدات مناصب عليا في الدولة بكونها صاحبة قرار وهي الوطن والمجتمع.

وفي إطار ذلك تم تعيين د. “غادة جبارة” رئيسًا لأكاديمية الفنون لمدة أربعة أعوام، بناء على ترشيح من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، خلفًا للدكتور أشرف زكي بعد بلوغه السن القانونية للتقاعد، وبذلك انتهاء مدة رئاسته لأكاديمية الفنون، فمن هي غادة جبارة؟ تصطحبكم منصة “كلمتنا” في السطور التالية في رحلة قصيرة لحياة الدكتورة غادة جبارة.

غادة جبارة:

تخرجت د. غادة جبار فى المعهد العالي للسينما قسم المونتاج وذلك عام 1990، ثم تولت فيما بعد رئاسة القسم، حتى عُينت وكيلًا للمعهد ثم عميدًا للمعهد العالي للسينما حتى عام 2016.

لتبدأ رحلة جديدة تخوضها الدكتورة غادة جبار، حيث شهد سبتمبر 2018 تعيينها نائب رئيس أكاديمية الفنون، ووكيل نقابة المهن السينمائية، فضلًا عن كونها أستاذ دكتور بقسم المونتاج، كما أنها قبل سنوات اختارت أفلام السيرة الذاتية، من أجل أن تكون أطروحتها للحصول على الدكتوارة.

حققت الدكتورة غادة جبار كونها عميد معهد السينما، إنجازات عظيمة كان فاصلة في مصر الثقافية، مثل إقامة مهرجان أبو الهول السينمائي الدولى المُخصص لأفلام طلاب معاهد وأكاديميات السينما حول العالم، التي حققت دورته الأولى نجاحًا كبيرًا لفت أنظار العالم إلينا.

كما نجحت أيضًا في عرض أفلام طلاب معهد السينما في عدد كبير من المهرجانات الدولية والمحلية، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان كان ودبي وفينسيا وغيرها، كما تشغل غادة جبارة حاليًا منصب عضو مجلس نقابة السينمائيين.

اقرأ أيضًا: “هند حنفي”.. أول امرأة تتولى رئاسة جامعة مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى