كلمتها

كيف يمكنكِ عزيزتي المرأة تخطي مقابلة العمل بنجاح؟

جميعنا ربما قد مر أو سيمر قريباً بهذه المرحلة المهمة جداً في الحياة، وهي الاستعداد جيداً من أجل مقابلة عمل ناجحة، فالتقدم لمقابلات العمل هو جزء أساسي من حياتك، إذا كنتي تريدي الدخول في سوق العمل والبدء بمشوارك المهني ومسيرة النجاح والتألق وغيرها، عليكِ اتباع بعض الخطوات لضمان تخطي المقابلة بسلام.

1. التخطيط الجيد

من المستحسن أن يتم إحضار ملف عن السيرة الذاتية مع كافة الأوراق التي تؤيد خبرة ومؤهلات المتقدم والمتعلقة بالوظيفة موضوع المقابلة، مع مراعاة تدقيق هذه الأوراق بشكل جيد لتجنب حدوث أي اختلاط.

2. إجراء بروفة للمقابلة

يمكن إجراء البروفة مع أحد الأصدقاء أو مع نفسك مثل تسجيلها ثم مراقبة جميع حركاتك؛ هل تتحدث بسرعة كبيرة، هل تكرر كلمة “ممم” كثيراً، طريقة جلوسك وحركات الأيدي، وغيرها من الأمور كالإجابة على الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل.

3. ترتيب الملابس في الليلة السابقة لمقابلة العمل

لتجنب حدوث أي توتر غير مرغوب في صباح مقابلة العمل، من المحبب تحضير ملابس المقابلة بشكل كامل في الليلة السابقة.

اقرأ أيضًا: للمرأة.. ماذا ترتدي في مقابلة العمل؟

4. الالتزام بموعد المقابلة 

يجب القدوم للمقابلة قبل عشر دقائق كحد أقصى وليس قبل، وذلك لأن القدوم مبكراً بوقت أكثر يعطي إنطباع بأن المتقدم متوتر، أما الحضور قبل عشر دقائق فيعكس صورة بأنه شخص احترافي وملتزم ودقيق للغاية.

5. جمع المعلومات عن مكان العمل

يقدر ويحترم جميع المسؤولون اللذين يجرون المقابلة، عندما يكون الموظف المحتمل قد أجرى بحثاً عن الشركة واستخرج معلومات كاملة عنها سواء من الموقع الخاص بها أو من مواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص استثماراتها وأهدافها ومشاريعها الحالية والمستقبلية، إضافة إلى التعرف على الوصف الوظيفي وما إذا كان هناك أي نقاط يراد مناقشتها أو الاستفسار عنها.

6. المناقشة في الأجر

يجب على المُتقدّم تجنّب إعطاء مبلغ محدد عن الراتب المتوقّع عند السؤال عنه، إذ سيتجاهل الشخص المسؤول عن المقابلة المُتقدّم للوظيفة إذا كان الأجر الذي طلبه عالياً جداً، بل يجب الإجابة بعمومية قدر الإمكان، وفي حين تمّ الضغط على المُتقدّم للوظيفة للإجابة عن المبلغ بشكل محدّد.

7. في المقابلة لا تنظري للأسفل بل إلى عيون من يتحدث إليك

من الضروري النظر في عيون الشخص الآخر لمدة ٦٠-٧٠٪ من مدة المقابلة، وفي ٣٠-٤٠٪ من الفترة المتبقية من وقت المقابلة معك، حاول ألا تنظر إلى الأرض بل وزع عينيك بين الأعضاء.

8. استعدي للتحدث عن عملك السابق بإيجاز 

سيطلب منك معظم المحاورين تقديم نفسك والتحدث عن عملك السابق في بداية المقابلة، لهذا السبب ذكرت مراجعة سيرتك الذاتية مسبقًا لكن يجب أن تكون موجزاً.

9. اشرحي سبب اهتمامك بالتقدم لهذه الوظيفة

بعد استعراضهم لسيرتك الذاتية، من المحتمل أن يتم سؤالك عن سبب رغبتك في إجراء تغيير وظيفي، أو سبب إهتمامك بشركتهم على وجه الخصوص.

هذا هو الجزء الذي يؤتي فيه البحث الذي أجريته ثماره، يجب أن يكون لديك بالفعل سببان محددان لرغبتك في إجراء مقابلة مع شركتهم.

اقرأ ايضًا: للمرأة.. إليك كيفية التكيف مع بيئة العمل الجديدة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى