كلام رجالة

6 مهارات على الطالب الجامعي اكتسابها خلال دراسته

قامت العديد من الدراسات العالمية على دراسة المرحلة الجامعية التي يمر بها الطالب ومدى تأثيرها على نفسية الطالب ومستقبله، إلى أن اتفقت الدراسات على مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطالب ليجتاز مرحلة الجامعة بامتياز.

 

1- القيادة: 

يمكن تعريفها على أنها العملية التي تؤثر في الناس وتوجههم لإنجاز هدف ما، وتظهر صور القيادة في تنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو في تجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، وتنقسم القيادة لعدة أنواع منها، المستبد، المستبد الطيب، الديموقراطي و الليبرالي.

2- حل المشاكل: 

تساعد على تنمية القدرة لدى الطلاب على حل المشاكل من خلال التغلب على المؤثرات المعيقة، تحديد المشكلة، ومعرفة الأساليب الصحيحة لحل المشكلات، اقتراح الحلول الممكنة، وتقييم تلك الحلول بموضوعية، ومن ثم تنفيذ هذه الحلول بالطريقة المناسبة.

اقرأ أيضًا: أفلام غيرت مفهومنا عن الجامعة.. “الباشا تلميذ” أبرزهم

3- التواصل: 

يعرف عن التواصل بأنه عملية ” الميكانيزم ” أي نقل الأفكار والتجارب وتبادل الخبرات و المعارف والمشاعر، ما بين الذات والأفراد و الجماعات، كذلك يعتمد التواصل على عناصر أساسية وهي المرسل والمتلقي والشفرة المستمة لإتمام عملية التواصل.

4- محو الأمية الرقمية: 

مهارة التعامل مع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في مختلف المجالات، وذلك ما يكتسبه الطالب من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة في الدراسة والبحث والتطبيق، حيث تعتمد الجامعات على الأسلوب العلمي في التدريس والتطبيق، لا سيما بعد انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

5– القراءة والبحث العلمي المستمر: 

تشجع الجامعات الطالب على البحث العلمي من خلال إعداد المعامل والمختبرات وتجهيز المكتبات والموسوعات والكتب العلمية التي يستطيع كافة الطلاب الإطلاع عليها، وتوفر الدولة المكتبات منها مكتبة مصر الجديدة، لاستعارة الكتب وقراءتها وتشجيع الطلاب على التثقيف.

6- مهارة إدارة الوقت: 

تعد إدارة الوقت من المهام الأساسية، وللأسف ليس كثير من الطلاب يتحكمون فيه، ويضبطون وقتهم حسب أولوياتهم، ولا يعني ذلك ملئ الجدول طوال اليوم وإنما جدولة المهام المطالب بها، يسهل عليك إنجازها في أسرع وقت، مما يتيح لك الاستمتاع بحياتك الاجتماعية، كما تعتمد إدارة الوقت على عاملين أساسين فقط:

* أجندة لتدوين المهام

* تقويم تتذكر فيه بالتواريخ المواعيد المهمة.

اقرأ أيضًا: كيف تخدم الأنشطة الطلابية الشباب الجامعي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى