كلام رجالة

كيف تجتاز المقابلات الجامعية الشخصية؟

تختلف المقابلات الجامعية الشخصية من جامعة لأخرى، من حيث الأسلوب غير رسمي أو رسمي لتشجيعك على اختيار الدورة التدريبية.

تتراوح مدة المقابلة من عشر دقائق حتى نصف ساعة، وبالطبع يختلف مضمون المقابلة على حسب التخصص المتقدم لدراسته، وحسب الجامعة التي وقع عليها اختيارك أو ساقك إليها التنسيق.

تقدم لك منصة” كلمتنا” في السطور القادمة نصائح لاجتياز المقابلة الجامعية الشخصية: 

تعرف على الجامعة عن قرب:

يجب قبل التقدم إلى الجامعة أو الذهاب إلى المقابلة الشخصية البحث الجيد عن الجامعة، معرفة كل التفاصيل المتعلقة بها، المواد التي سيتم دراستها، حتى يكون من السهل عليك إجراء المقابلة الشخصية دون أي معوقات، ومستعد للإجابة على جميع الاسئلة خلال المقابلة واجتيازها بنجاح.

الوصول مبكرًا:

يفضل أن تصل قبل موعدك على الأقل ب 15 دقيقة، لتجنب حدوث أي نوع من أنواع التأخير أو حدوث أي مشكلة، فالذهاب مبكرًا أفضل كثيرًا من الذهاب متأخرًا، أما إذا كان لديك مشكلة ولن تستطيع الذهاب مبكرًا فقم بالاتصال على الجامعة وذكر سبب التأخير، فلا يمكن أن تكتسب ثقة من يحاورك دون الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة، لأنه على الأغلب الانطباعات الأولى تدوم.

قم بإعداد قائمة بالأسئلة:

ابحث على الإنترنت عن الأسئلة الأشهر، في أغلب المقابلات الجامعية وأفضل الإجابات عليها من أجل التمرن والتدرب على تلك الأسئلة، وبالتالي النجاح في اجتيازها.

تعرف على التخصص الدراسي الذي تقصده:

اقرأ بشكل أوسع وأدق في التخصص الذي ترغب في الإلتحاق به، والمتقدم لدراسته من أجل أن تبرز للمسؤولين عن المقابلة أنك تهتم حقًا بالدراسة وتسعى لتكون الأفضل.

عرف نفسك:

تكمن أهمية المقابلة الشخصية في مدى أداء الطالب في المقابلة الشخصية ومدى الثقة التي يتمتع بها، لذلك عليك بتعريف نفسك جيدًا وبقدراتك الدراسية وخبراتك العملية إن وجد.

حافظ على مستوى الثقة لديك:

مهما كانت درجة تعليمك أو رهبتك من التواجد بالمكان عليك الحفاظ على ثقتك بنفسك، فلا يوجد شيء يمكنك خسارته، فالثقة هي أحد أهم وأبرز عوامل النجاح، وكذلك الحفاظ على ثباتك الانفعالي يؤكد لمن هو أمامك أنك على حق تستحق القبول في جامعته.

أشهر الاسئلة في المقابلات الجامعية الشخصية: 

1. لماذا تريد الالتحاق بهذه الجامعة؟

2. لماذا تريد الحضور؟

3. لماذا تريد دراسة هذا المجال؟

4. ماذا تقرأ في الوقت الحالي؟

ولا تنسى عليك التحلي بالهدوء والصبر أثناء المقابلة وقبلها، حاول أن تأخذ نفس عميق، واشرب المشروبات الدافئة التي تساعد على ارتخاء الأعصاب، ويفضل أن تنام جيدًا قبل الذهاب للمقابلة.

اقرأ أيضًا: تعرف على الفرق بين الماجيستير المهني والإلكتروني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى