كلام رجالة

نصائح تساعدك للخروج من العزلة الاجتماعية

هل تساءلت يوما لماذا يبدو بعض الناس واثقين من أنفسهم وأكثر اجتماعية، في حين يبدو البعض خجولين غير واثقين من أنفسهم و منعزلين وغير اجتماعيين، إن الحقيقة هي أن كل إنسان هو اجتماعي بالفطرة، لأن الحياة الاجتماعية هي طبيعة الإنسان البشري الذي لا يستطيع العيش معتمدا على نفسه في كل شيء إلى الأبد.

لكن يختلف الناس في درجة ثقتهم بأنفسهم وفي اجتماعاتهم، وقد يكون ذلك بسبب نوع التربية والمحيط الاجتماعي، لكن أن تتخلص من العزلة الاجتماعية وتصبح إنسان إجتماعي هو أمر قابل للتعلم و التحقيق.

إليك أهم الخطوات الأساسية لتعرف كيف تتخلص من العزلة الاجتماعية، ومن الخجل وتصبح إنسان اجتماعي.

لا تقارن نفسك بأحد:

كي تتخلص من العزلة الاجتماعية، أهم خطوة هي ألا تقارن نفسك بأحد وأن تتقبل أن الناس جميعا، بما فيهم أنت، وبغض النظر عن مظهرهم الخارجي، أن كل واحد منهم لديه صفات إيجابية وأخرى سلبية.

توقف عن التفكير السلبي:

أنك حين تستمر في التفكير السلبي، والاعتقاد أنك إنسان غير اجتماعي، وأن غيرك أكثر اجتماعية منك، فهذا أمر سيئ وسيزيد من عزلتك ونفرك من الآخرين، إن أول ما عليك فعله هو التوقف والابتعاد عن هذه الأفكار السلبية، والتوقف أيضا عن انتقاد نفسك و تصرفاتك باستمرار، فليس هناك من إنسان كامل الصفات وخالي من العيوب على الأرض.

الناس الأخيار اكثر من الأشرار: 

تذكر دائما أن الإنسان السليم هو مساعدة ولطيف بطبعه، رغم وجود أكثر من الاشرار والحاقدين، يوجد الكثير من الناس الطيبين والمحبين، والمتعاونين مع غيرهم، هذا الاعتقاد سيجعلك تتطلع للتعرف على الناس بتلقائية بدل الانعزال عنهم والوحدانية.

توقف عن الاعتقاد أن الآخرين أفضل منك:

توقف عن الاعتقاد أو التفكير بأن الآخرين يسخرون منك، كلما فكرت بهذه الطريقة إلا وتعززت فكرتك أنك غير قادر على الانسجام مع الناس، تذكر أن نظرة الغير لك تعتمد على نظرتك لنفسك، إن كنت تريد أن تكون اجتماعيا فعليك أن تبدأ بتغيير طريقة تفكيرك من خلال الاعتقاد أنك إنسان اجتماعي، واثق من نفسه بمقدورك أن تصبح اجتماعيا أكثر.

توقف عن انتقاد أفعالك:

الإكثار من انتقاد وتحليل أفعالك السابقة، وطريقة كلامك سيمنعك من التمتع بالتفاعل الاجتماعي، رغم أن هذا قد يبدو صعبا، لكن عليك التوقف عن توقع ما سيحدث خلال تفاعلاته الاجتماعية وكيف ستكون قبل وقوعها، وتحليلها أو تذكرها بعد وقوعها.

توقف عن الاعتقاد راقب:

توقف عن الشعور أنك تحت أنظار الآخرين، وأن الكل يترقب أفعالك وطريقة كلامك لكي ينتقدونها، هذا الاعتقاد الخاطئ هو ما تجعل بعض الأشخاص يعيشون في عزلة اجتماعية، والشعور بعدم الارتياح أمام الآخرين.

اهتم بالآخرين:

إذا كنت ترغب في إثارة اهتمام الآخرين حولك، فعليك بإظهار الاهتمام لهم أيضا، عليك بالاستماع لما يقولونه، وتجنب التصرفات التي تدل إلى عدم الاهتمام كالعمل على الهاتف أو إكثار النظر من حولك وأنت في محادثة مع أحد، هذه الأفعال تشير إلى أنك غير مهتم في الشخص وفي كلامه.

أقرأ أيضا: عالم مصري على موعد مع نوبل بإنجاز أضخم من إنجاز زويل

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى