ريادة أعمال

انطلاق مسابقة “رالي مصر 2022” لريادة الأعمال بمشاركة 10 جامعات

انطلقت فعاليات النسخة السادسة من مسابقة “رالي مصر” لريادة الأعمال الخميس الموافق 13 يناير لعام 2022م، والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، بهدف نشر الوعي عن مفاهيم ريادة الأعمال وأهميتها وتشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة مشاريع ناشئة خاصة بهم وتنيمة مهاراتهم الفكرية.

فعالية “رالي مصر”:

أقيم الافتتاح بحضور سفير بريطانيا لدى القاهرة “جاريث بايلي” والسفير “كمال حسن” الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، والدكتور “دينا الظاهر” مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية، والوزير مفوض محمد خير مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية، والدكتور “وائل الدسوقي” مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية.

قال “جاريث بايلي”، إنه لمن دواعي سروري أن أكون بينكم اليوم، إنها المرة الثانية التى أزور فيها مصر، أؤمن بالمستقبل والشباب هم المستقبل”.

وأوضح “بايلي” أن السفير هو من يخدم العلاقات الثنائية بين الجانبين، ووجه حديثة للشباب قائلا: “انتهزوا الفرص الذهبية، مصر الموطن الثاني وهى أم الدنيا”.

وأضاف السفير البريطاني أن مدينة الجلالة، مدينة ذهبية فهي نموذج لإمكانيات مصر في المستقبل.

و قال الدكتور “إسماعيل عبد الغفار” رئيس الأكاديمية إن المسابقة تأتي في إطار الدور المنوط بالأكاديمية، كأحد منظمات جامعة الدول العربية، لدعم الشباب العربي والمصري، لتعزيز المعرفة الريادية ودعم أفكار المشروعات التي تسهم في التنمية الاقتصادية من خلال تأهيلهم ومساعدتهم على تطوير أفكار لمشروعات حقيقية بما يسهم في خلق فرص عمل لهولاء الشباب.

وشدد على أهمية قطاع ريادة الأعمال فيما يتعلق بقدرته على خلق وظائف جديدة وإتاحة الفرص للشباب، وإقامة مشروعاتهم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأكد استمرار الدور الريادي للأكاديمية العربية، في تبني المبادرات والبرامج المستهدفة لنشر مفاهيم ومبادئ ريادة الأعمال وغرس ثقافة الإبداع والابتكار في الشباب المصري والعربي، وتوجيههم لتصبح كيانات قادرة على المنافسة والتواجد الفعلي في السوق.

الفائزين بمسابقة “رالي مصر” 2022:

صرح الدكتور وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية الذي احتفل بمرور 5 سنوات على إنشائه أن مسابقة هذا العام شهدت مشاركة كبيرة من طلاب الجامعات تنافسوا على فروع الجائزة المختلفة وهي مسار الصناعة ومسار السياحة ومسار التكنولوجيا والمسار العام، إلى جانب مسابقة طلاب الأكاديمية العربية الخاصة.

وأوضح ان المنافسة مرت بعدة مراحل، وتمت التصفية وفق أعلى معايير الشفافية بمشاركة لجان تحكيم مميزة جمعت الخبراء والمستثمرين ومشاهير رواد الأعمال في مصر؛ وشملت المراحل تقديم الاستشارات والدعم الفني لوصول الأفكار المميزة لمرحلة النضج.

وفيما يلي أسماء الفرق الفائزة:

مسار الصناعة:

1. جائزة HKM (100 ألف جنيه ).

مشروع عبارة عن ماكينة هجينة الحركة لمساعدة العملاء على الحصول على منتجات عالية الجودة بأسعار مخفضة.

2. جائزة EGIKE (50 ألف جنيه)

المشروع عبارة عن عجلة هجينة الحركة لحل أزمة المرور والزحام حيث إنها مصنعة من عناصر عالية الجودة للمساعدة على الوصول إلى سرعات أكثر من 50 كيلومتر في الساعة

3. جائزة SNP Vermi (25 ألف جنيه)

المشروع عبارة عن منتجات زراعية عضوية 100% عن طريق الأسمدة العضوية والتحكم البيئي لمعالجة الأرض والحصول على محاصيل عالية الجودة

مسار 2021:

1. جائزة Excellia (50 ألف جنيه)

المشروع عبارة عن منصة تواصل اجتماعي للمساعدة في الحياة الأكاديمية للطلاب من خلال عدة طرق مما يضمن حصولهم على درجات عالية مع ضمان الفهم.

2. جائزة Flothers (30 ألف جنيه)

المشروع هو أحد منتجات الشركة وهو منصة تعليمية تكمن الجامعات والشركات المختلفة من تحضير وعرض التدريبات والكورسات التعليمية المختلفة بدون أي عوائق من حيث الزمان أو المكان

3. جائزة RASSycle(20 ألف جنيه).

الشركة تعمل على إعادة تدوير قطع غيار السيارات والإلكترونيات والأخشاب استخدامها في الورش الفنية أو للمصانع لإعادة استخدامها، مما يساعد على تحقيق ربح عالي والحفاظ على البيئة.

مسار السياحة:

1. جائزة Nile Tubing (100 ألف جنيه).

هي عبارة عن قوارب دائرية مطاطية معدلة للتحرك في مياه النيل دون الحاجة لأي مصادر طاقة، كما أنها تحتوي على مكان لحفظ المشروبات الباردة و سماعات للموسيقى.

2. جائزة Adventure G (50 ألف جنيه).

المشروع يوفر العديد من فرص السياحة للأجانب عن طريق مقاطع الفيديو المختلفة لمساعدة السياح على الإستمتاع. كما سيتم تطوير المشروع ليشمل تطبيق هاتفي.

3. جائزة Locus Key (25 ألف جنيه).

هم مجموعة من الشباب ذوي الخبرة في مجال السياحة يقدمون خدمات تكنولوجية لمساعدة السياح على حجز الرحلات والبرامج السياحية الإرشاد السياحي على الإنترنت والحصول على تجربة مثمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى