خروجتنا

يخلصك من التوتر ويعزز علاقاتك.. للتنزه في الطبيعة 7 فوائد

التنزه في الطبيعة للترويح عن النفس والخروج إلى الأماكن المفتوحة بهدف تغيير أجواء المنزل والعمل، يساعد الأشخاص كثيراً في استعادة نشاطهم، خاصةً لهؤلاء الذين يمضون معظم حياتهم في العمل بجد، ويتحملون مسؤولية غيرهم، حيث يتوجب عليهم الخروج للتنزه في الطبيعة بين الحين والأخر، للتخلص قليلاً من ضغوط الحياة.

وسعى فريق من الباحثين في جامعة «ستانفورد»، بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى استكشاف فوائد التنزه في الطبيعة، من خلال دراسة على عينة من أفراد المجتمع المحلي، بلغ عددهم 91 مشاركاً، حيث خلص الدراسة إلى أن التنزه في الطبيعة له العديد من الفوائد، تستعرض منصة «كلمتنا» أبرز 7 فوائد منها:

1- تعزز صحة القلب:

التنزه في الطبيعة والمشي له فوائد هائلة للقلب، لأنه يضبط ضغط الدم، وينظم مستوى السكر في الدم، كما يساعد في تقليل الكولسترول، وهي من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

2- التخلص من الاكتئاب:

من أفضل الطرق للتخلص من الاكتئاب، وتغيير الحالة المزاجية، هو التجول وسط الطبيعة، والمشي بين الأشجار والنباتات، يساعد الدماغ على الاسترخاء، كما يوفر شعوراً جيداً بشكل عام.

3- يحسن صحة العظام:

أحد أفضل الطرق التي ينصح بها الأطباء لتحسين صحة العظام وتقويتها، يتمثل في القيام بتمارين تحمل الوزن، مثل المشي لبعض الوقت بصفة يومية، لمساعدة الجسم على تحمل الوزن، من خلال العمل ضد الجاذبية.

4- تنشيط العقل:

المشي والتنزه في الأجواء الطبيعية، يساعد على تنشيط العقل، كما أنه يساعد على زيادة الوعي، فعندما نوظف ونسخر حواسنا في جميع الأنشطة، فهي تساعد على تعزيز الشعور باليقظة والنشاط.

5- إثارة الخيال لدى الأطفال:

عند الذهاب في رحلة برية أو بحرية في الهواء النقي الطلق، وترك الأطفال يمرحون ويلعبون بعض الألعاب من إبداعهم، دون قيود أو ضوابط تفرضها عليهم الألعاب المنزلية الأخرى، مثل ألعاب الفيديو وغيرها، فإن ذلك يساعد على إثارة خيالهم وتنشيط قدراتهم الإبداعية، من التفاعل مع الطبيعة من حولهم بكل حرية.

6- الترابط الأسري:

من أكثر فوائد التنزه في الطبيعة أهمية، عند الخروج مع الأسرة وسط أجواء عائلية، حيث تساعد الطبيعة في خلق أجواء حميمية بين أفراد الأسرة، تساعد على تعزيز المشاعر الطيبة بين أفراد الأسرة الواحدة، خصوصاً أن التنزه في الطبيعة يستعد على الاسترخاء وراحة البال، ومع الأسرة يساعد أكثر على الترابط ومد أوصال المحبة فيما بينهم.

7- التخلص من التوتر والقلق:

فائدة التنزه في الطبيعة في التخلص من التوتر والقلق من الحقائق العلمية التي أثبتتها إحدى الدراسات، التي نشرتها مجلة «دير شبيغل» الألمانية، عبر موقعها الإلكتروني، حيث ينصح الخبراء بالتنزه في الطبيعة، للتخلص من الشعور بالقلق والتوتر، وكذلك ممارسة رياضة المشي ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.

اقرأ أيضًا: الأول عربيًا والثاني عالميًا.. تعرف على متحف سكك حديد مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى